مشاهدة النسخة كاملة : تساؤلات شاب
شبل غزة
08-03-2009, 10:14 PM
بالحياة الإجتماعية بيتعرض الإنسان لحوادث عديدة و كل حادثة بتجمع براس الواحد منا أسئلة .
و مو بس الحواد ث يلي بتجمع براس الواحد أسئلة إنما المحيط يلي عايش في , يعني إذا فترضنا واحد بجامعتو الوحيد ما بدخن و الكل من حولو رح فطصوا بريحة هالدخنة(وهو منضر أكتر منن) ,ما رح يفكر بينو و بين نفسوا ليش منوا حامل هو كمان سيجارة هل لأنو بيستحي أو لأنو حرام التدخين أو.......
و من المحيط يلي حولي طلع معي أسئلة أرجوا إنو إحصل منكن أو من المشرفين ع أجوبة مقنعة تدخل بالعقل مستندة على القرآن و السنة و البحوث العلمية عند الضرورة
و رح إبلش أنا :
التدخين , كذالك الأرجيلة أيشو حكمن ؟
التسليم (المصافحة)ع البنات ش رأيكن في , هل هو جائز ؟
طيب الحكي معن؟
لبس الحلق , الأساور , العقود للرجال جائز أم لا؟
التقبيل, هل يعتبر من اللمم,{الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ}؟
سماع الأعاني, أيشو حكموا؟
سماع أناشيد بموسيقى , أيشوا حكموا ؟ (أيش ما كانت مواضيعا حتى ولو كانت جهادية)
عيد الميلاد , أيشو حكموا, هل صحيح هدا الشي , و هل صحيح نشارك في؟
الأفلام الخليعة , و النظر للحرام والنظر للنساء أو الصبايا في الشارع أو الجامعة أو ...,ما هي الأحاديث التي حرمتها
اللوتو أيشوا و أيشو حكمو؟
يعني أحيان الواحد بيعمل أشياء منيحة لحق و لحق عما يعملا يكون ع يقين و معرفة بأحكاما الشرعية ميشان نفسوا , يعني تكون خالصة لوجه ربنا سبحانه و تعالى و تكون بميزان حسناتوا و ما تكون حسرة علي مثلاً الواحد إدام رفقاتو عامل حالوا تقي ما بيطلع ع البنات بس لما يرجع ع البيت يا ما تحت السواهي دواهي ما في قناة أو موقع إلا .......يعني عملوا ماكان خالص لوجه ربنا يعني ما فادوا شي يوم لقيامة........
و من جهة تانية ميشان إذا تعرض لأسئلة من هالنوع يإدر يطلع من الموقف بطريقة مقنعة.....
الرجاء مناقشة الأسئلة واحد واحد يعني بنخلص من واحد و بنط ع غيروا
و على بركة الله نبدأ
جابر دملوك
08-03-2009, 10:49 PM
شايف لو مَنَك مسمي حالك شبل
كان رح يبين إنك شبل من موضوعك
و من طرح الموضوع كلوو بفرد شأفِة
كما لو كنت دلأت سطل موية من بلكونكن ع واحد ماشي من تحت بيتكن
و ألتلوو أصحال تتبلبل منو كلوو
تبلبل نتفه نتفه.
أهلا و سهلا ب الشبل و أهلا و سهلا ب غزة.
أبو تراب
09-03-2009, 12:31 PM
بارك الله بكم
اخي الكريم
مع احترامي لجميع الاعضاء الكرام
ولكن افضل ان لا يجاوب عن هذه الاسئلة إلا من هم اصحاب الاختصاص (مشايخ)
او بالأحراء كتابة هذه الاسئلة في ساحة الفتاوى
بارك الله بكم والسلام عليكم
اليمامة الحضرمية
12-03-2009, 10:48 PM
التدخين , كذالك الأرجيلة أيشو حكمن ؟
ما حكم الاسلام في النرجيلة (http://www.islamlight.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&Itemid=0&catid=899&id=19913)؟ القاضي/خالد بن مطلق بن عبدالله المطلق (http://www.islamlight.net/index.php?option=com_ftawa&userid=157)
حكم النرجيلة والدخان والشيشة واحد . فحكمها حرام لأنها من الخبائث وضررها معروف و قد دلت الأدلة الشرعية على أن شرب الدخان من الأمور المحرمة شرعا ، وذلك لما اشتمل عليه من الخبث والأضرار الكثيرة ، ولأنه مفتر وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أحمد وأبو داوود عن أم سلمة عن كل مسكر ومفتر ، والله سبحانه لم يبح لعباده من المطاعم والمشارب إلا ما كان طيبا نافعا ، أما ما كان ضارا لهم في دينهم أو دنياهم أو مغيرا لعقولهم فإن الله سبحانه قد حرمه عليهم وهو عز وجل أرحم بهم من أنفسهم ، وهو الحكيم العليم في أقواله وأفعاله وشرعه وقدره ، فلا يحرم شيئا عبثا ولا يخلق شيئا باطلا ولا يأمر بشيء ليس للعباد فيه فائدة ؛ لأنه سبحانه أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين وهو العالم بما يصلح العباد وينفعهم في العاجل والآجل كما قال سبحانه ( إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ) وقال عز وجل : ( إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ) والآيات في هذا المعنى كثيرة ومن الدلائل القرآنية على تحريم شرب الدخان قوله سبحانه وتعالى في سورة المائدة : ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ) وقال في سورة الأعراف في وصف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : ( يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ) الآية . فأوضح سبحانه في هاتين الآيتين الكريمتين أنه سبحانه لم يحل لعباده إلا الطيبات وهي الأطعمة والأشربة النافعة ، أما الأطعمة والأشربة الضارة كالمسكرات والمخدرات وسائر الأطعمة والأشربة الضارة في الدين أو البدن أو العقل فهي من الخبائث المحرمة ، وقد أجمع الأطباء وغيرهم من العارفين بالدخان وأضراره أن الدخان من المشارب الضارة ضررا كبيرا ، وذكروا أنه سبب لكثير من الأمراض كالسرطان وموت السكتة وغير ذلك. وقد قال الله تعالى " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما " فما كان بهذه المثابة فلا شك في تحريمه ووجوب الحذر منه ، لأن ما ثبت ضرره حرم استعمالاً والحال ما ذكر يعتبر إضاعة للمال وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال في الحديث المتفق عليه، فلا ينبغي للعاقل أن يغتر بكثرة من يشربه ، فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه المبين : ( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ) . والله أعلم
اليمامة الحضرمية
12-03-2009, 11:14 PM
التسليم (المصافحة)ع البنات ش رأيكن في , هل هو جائز ؟
جاء السؤال كما يلي: فنأخذ منه ما يفيدنا
حكم مصافحة الطالب لزميلته (http://www.alifta.com/Search/ResultDetails.aspx?lang=ar&view=result&fatwaNum=&FatwaNumID=&ID=3805&searchScope=2&SearchScopeLevels1=&SearchScopeLevels2=&highLight=1&SearchType=exact&bookID=&LeftVal=0&RightVal=0&simple=&SearchCriteria=allwords&PagePath=مجلة%20البحوث%20الإسلامية%20-%20العدد%20السابع%20والعشرون%20-%20الإصدار%20:%20من%20ربيع%20الأول%20إلى%20جمادى%2 0الثانية%20لسنة%201410هـ%20-%20الفتاوى%20-%20من%20فتاوى%20سماحة%20الشيخ%20عبد%20العزيز%20بن% 20عبد%20الله%20بن%20باز%20-%20مصافحة%20الطالب%20لزميلته&siteSection=1&searchkeyword=المصافحة#firstKeyWordFound)من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال : ما حكم مصافحة الطالب لزميلته في الدراسة؟
وماذا يفعل لو مدت يدها للسلام عليه؟
الجواب : لا تجوز الدراسة المختلطة مع الفتيات في محل واحد أو في مدرسة واحدة ، أو في كراس واحدة بل هذا من أعظم أسباب الفتنة . فلا يجوز للطالب ولا للطالبة هذا الاشتراك لما فيه من الفتن .
وليس للمسلم أن يصافح المرأة الأجنبية عنه ولو مدت يدها إليه ، ويخبرها أن المصافحة لا تجوز للرجال الأجانب لما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال حين بيعته للنساء: سنن الترمذي السير (1597) ، سنن النسائي البيعة (4181) ، سنن ابن ماجه الجهاد (2874) ، مسند أحمد بن حنبل (6/357) ، موطأ مالك الجامع (1842). إني لا أصافح النساء
وثبت عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت:
صحيح البخاري تفسير القرآن (4891) ، صحيح مسلم الإمارة (1866) ، سنن أبو داود الخراج والإمارة والفيء (2941) ، سنن ابن ماجه الجهاد (2875) ، مسند أحمد بن حنبل (6/270). والله ما مست يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يد امرأة قط ، ما كان يبايعهن إلا بالكلام
وقد قال الله عز وجل: سورة الأحزاب الآية 21http://www.alifta.com/_layouts/images/UserControl-Images/MEDIA-B2.GIF لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا http://www.alifta.com/_layouts/images/UserControl-Images/MEDIA-B1.GIF .
ولأن المصافحة للنساء من غير محارمهن من وسائل الفتنة للطرفين فوجب تركها .
أما السلام الشرعي الذي ليس فيه فتنة ومن دون مصافحة ولا ريبة ولا خضوع بالقول ، ومع الحجاب وعدم الخلوة فلا بأس به لقول الله عز وجل: سورة الأحزاب الآية 32http://www.alifta.com/_layouts/images/UserControl-Images/MEDIA-B2.GIF يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا http://www.alifta.com/_layouts/images/UserControl-Images/MEDIA-B1.GIF .
(الجزء رقم : 27، الصفحة رقم: 89)
ولأن النساء في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - كن يسلمن عليه ويستفتينه فيما يشكل عليهن وهكذا كانت النساء يستفتين أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يشكل عليهن .
أما مصافحة المرأة للنساء ولمحارمها من الرجال كأبيها وأخيها وعمها وغيرهم من المحارم فليس في ذلك بأس والله ولي التوفيق .
Powered by vBulletin® Version 4.1.11 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir