تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مقابلة مع الأستاذ الفاضل محمد كركر (الخال)



achraf
12-01-2009, 01:39 PM
اللقاء القادم مع اللغة العربية
ومع الأستاذ
محمد كركر
الملقب
" الخال"

Hamzah
13-01-2009, 12:05 PM
يا سلام على الأيام اللي قضيناها مع الخال .
أنا منتظر هالمقابلة الشيقة

Hassan.D
26-01-2009, 06:20 PM
ها نحن نطل عليكم بعد غياب لنقدم لكم أستاذا جديدا و خبرة مميزة فقد
أمضى 32 سنة في مهنة التدريس و هو يخدم اللغة العربية .


و مع الأستاذ محمد كركر الملقب بالخال في هذه المقابلة المتواضعة التي أجريناها في منزله
حيث استقبلنا و قدم لنا الشاي الساخن , ودار هذا الحوار.....


(شكر خاص للأخ مبارك درنيقة على المشاركة في هذا اللقاء).

Hassan.D
26-01-2009, 06:30 PM
في البداية لو تحدثنا و تعرفنا عن نفسك أكثر؟

أنا من مواليد 21 تموز 1953 تزوجت سنة ال80 في 25 ك1 و لدي 5 أولاد :شابين و ثلاث بنات.
أيامنا كانت صعبة أكثر من ايامكن , تربينا في المدارس الرسمية العادية الى أن اعترضتنا مرحلة التهجير والتي حصل فيها
مشاكل كثيرة و كبيرة و خصوصا بالنسبة لمسيرة التعليم, اضطررنا وقتها للدخول الى الجيش وكنا بمرحلة القسم ثاني على
ما أذكر ,وبعدها فرطت الحكاية وفرط لبنان وكان ذلك بين سنة 73 الى 76 و فعلا كانت هذه المرحلة صعبة جدا
بالنسبة للطلاب أمثالنا.
عملنا البكلوريا ووقتها قليل هم الذين نجحوا فيها ؛كنا 36 طالب و نجح وقتها 4 فقط وأنا كنت واحد من هؤلاء الأربعة
وذاكر أني أخدت 30 على 40 على الأدب العربي؛ لكن بالقسم الثاني ما كنت مأسس منيح فتعثرت قليلا و بعدها أخدونا فورا
على الجيش متل ما سبق و قلنا.
وبعد أن انتهينا من الجيش عملت القسم الثاني وأخدت 74 على 80 على الرياضيات
ومازلت أذكر فقد عشنا بالجيش مرحلة كانت كتير صعبة.

Hassan.D
26-01-2009, 06:33 PM
ماذا كان توجهك علمي أو أدبي؟

أنا كان توجهي و ميلي للرياضيات في المرحلة الثانوية أما في المرحلة الجامعية فقد اخترت الأدب العربي و سأذكر
لكم السبب, لكن في بداية المرحلة الجامعية حصلنا على فرصة للسفر الى السعودية و أنا ما أحببت السفر فبقيت
هنا و تسكّرت سبل العلم, بس اقدرنا فيما بعد نروح على بيروت و تسجلت بالحدث بكلية العلوم و بسبب الظروف و الأوضاع الصعبة
ما اقدرت أكمل في بيروت فقمت بتقديم طلب للتدريس في مدرسة الايمان وتم قبول الطلب.
وخلال قيامي بمهنة التدريس افتتحت الجامعة اللبنانية بالشمال فرع لكلية الآداب فالتحقت به وأخذت أكمل دراستي الى جانب مهنة التدريس.

ماهي المدارس التي علمت فيها؟

كان التعليم المركز بمدرسة الايمان و علمت لسنتين فقط بالأزهر في عكار, وكان ذلك لمرحلة الانسانيات بالقسم الثاني و تخرج على أيدينا ثلة من المشايخ أمثال يوسف الديك و حبيب جاجيه
و غيرهم كثير.

هل صحيح أنك تقاعدت أم أنك ما زلت مستمرا في التعليم؟

تقريبا فينا نقول وقفنا تعليم أما علم فما وقفنا, واذا ما تعلمنا أكاديميا فان شاء الله منتعلم بالمطالعة و ما شابه, هذه السنة كانت آخر سنة لي في التعليم و قد خدمت في التعليم 32سنة.

Hassan.D
26-01-2009, 06:37 PM
مرّ عليك مناهج قديمة و جديدة أيهما أفضل برأيك؟

عندما بدأ تطبيق المنهجية الجديدة كنت مستلم المرحلة الثانوية ؛ لا شك أن تطور المناهج شيء مهم و المنهجية الجديدة لها سلبياتها وايجابياتها
ففي المرحلة الثانوية وفيما يخص اللغة العربية فالأمر لم يتغير كثيرا, التغيير الأساسي أن الأدب العربي لم يعد فنيا أصبح أدب أنو يعرف يكتب و يعرف يعبر.
اجمالا صار داخل بالأمور التي لها علاقة بالأشياء العلمية أكثر من أن يكون متعلق بالعواطف و المشاعر,يعني فن الأسلوب و أقسام الأدب اللي كنا نعطيها وكل ما يعتمد على الأحاسيس و المشاعر و الخيال ما عاد في منّو , بيعطيك سؤال و بدك تعرف تجاوب عنو و صارت المواضيع تتمحور حول البيئة و الفضاء والأشياء العلمية بعيدا عن القلب و المشاعر واللي منسميه ارتباط الأدب بالعاطفة.

Hassan.D
26-01-2009, 06:42 PM
هل كان هناك دافع لاكمال الليسانس والماجستير بالأدب العربي؟

أولا الانسان لازم يحب العلم و احنا مع المبدأ -(وقل ربي زدني علما)- و الانسان وقت بيكون ماشي بطريق و بتتسكر هادي الطريق ما لازم يستسلم,و لحنا بوقتا كان عنا اندفاع و انطلاق فطلعنا و جربنا الأدب العربي بالجامعة طبعا كان في كتير فراغات لأن الجامعة كانت أول مانا مبلشة جديد, ورجعوا في فروع سكروها فاضطرينا نروح على بيروت بظروف صعبة و بعدين رجعنا لهون؛ لم أذكر اي سنة بالضبط ؛ كنت أحب الأدب العربي وخصوصا أني كنت ألقي كلمات بالجامع قبل الدخول للجامعة و حتى القسم الثاني فربما كان هذا دافع خلاني حب اللغة العربية و كمان علاقتنا بالقرآن الكريم وصح أنو اللغة العربية هي التي تحتضنه و لكن هو الذي يحمي اللغة العربية لأنه لولا القرآن لكانت اللغة العربية تفلتت و تهدم أقسام كثيرة منها.

الدين من جهة والاحاديث من جهة و القرآن من جهة لأنّا هي بنيت باللغة العربية الأصيلة , و كنا نشجع دائما على التمسك باللغة العربية الى أقصى حد ممكن والتمكن منها فهذا من مبادئنا ومن منهجيتنا الأساسية و لحنا منعتبر انو الواحد ولو كان عميعمل طب أو هندسة لازم يكون قوي باللغة العربية.

Hassan.D
26-01-2009, 06:49 PM
لا نرى اليوم اهتمام من الطلاب باللغة العربية، الى ماذا يرجع السبب حسب رأيكم؟

هذا صحيح , يوجد طلاب لا تهتم ؛ لكن أنا كمدرس للغة العربية كان عندي طلاب كانوا يحبون اللغةالعربية كثيرا , ليس الغالبية لكن يوجد الكثير
يحبون اللغة العربية و عندهم ميل لها.
و في بداية هذه السنة قدّر لي أن أعلم كم ساعة بالايمان عند البنات في صفوف se , sv وSE فكنت ألمس عند الكثير
منهم أنهم لا يحبون اللغة العربية بس من جهة ثانية يوجد الكثير ممن هم متعصبين للغة العربية و عندهم ابداع فيها , طبعا هذه لها أسباب فاللغة العربية و حتى أي مادة بدو يدرسها الطالب لازم يحصل بينه و بينها تفاعل و هذا يكون نتيجة تفهم لهذا الشيء و رغبة به و تفاعل معه مما يؤدي الى
حب الطالب للمادة و التعلق بها .
وأنا بلاحظ أنو البنت عندها ميل للأشياء الأدبية أكتر من الشاب و قد يكون ذلك نتيجة عاطفتها لأن البنت أكثر عاطفية من الشاب.
هل حضرتك توجه للطلاب أي نداء للاهتمام باللغة العربية؟

طبعاً فاللغة العربية هي لغة التراث وفيها من العلوم شيء لايعد ولا يحصى، أكبر مكتبة الآن موجودة في أوروبا إذ يمكن أن يكونوا قد سبقونا علمياً لكنهم لم يسبقونا أدبياً، إذ أننا نملك مكتبة ضخمة جداً سواء من من ناحية الشعر أو غيره من الأدبيات
وهذه المكتبة لايجب أن نبيعها بثمن بخس أمام المد الحضاري الذي نمر به حالياً في أيامنا هذه "الحضارة الغربية أو غيرها" بل إنه لمن واجبنا التعرف عليها فهي تراثنا ومجدنا.

ولا شك أن الشعر يصقل النفس ويبنيها بناء مستقيماً وسليماً، فأنت أحياناً تقرأ الشعر فيعلمك العزة والكرامة ويعبر عما يدور في رأسك وبالتالي تفرح وتشعر بلذة هذا الكلام وعظمته.

Hassan.D
26-01-2009, 06:52 PM
علاقتك مع التلاميذ فيها تسلية وتشجيع للطلاب فهل هذه شخصيتك أو أسلوب ابتكرته لتحبب الطلاب باللغة العربية؟

طبيعي، لأن الأستاذ يجب أن يكون متفاعلاً مع الطلاب وأن يكون لديه شخصية. وأما قناعتي بالنسبة لهذا الموضوع فأعتقد أن السبب هو حياة الدعوة التي عشتها قبل أن أصبح أستاذاً.

منجزات حققتها، سيرتك العلمية مثلاً هل كتبت الشعر أو شاركت في بعض المناسبات؟

بالنسبة للشعر كنت أتمكن أحياناً قول مثلاً أربعة أبيات هجاء في تلميذ ما.
ولكن لم يكن لهذا أهمية لدي، الذي كان يهم هو أنه عندما كنت في الجماعة كان يطلب مني دائماً تنظيم المهرجانات والاحتفالات إذ كنت المسؤول عنها. وأذكر أنني كنت في أغلب الأحيان ألقي فيها الشعر ولكن الشيء القليل.
إلا أنني لم أحتفظ بشيء منه، قد تجده لدى من سجل أو صور هذه المهرجانات. وأذكر أيضاً أنني ألّفت بعض الشعر مع بداية الانتفاضة ولكن على الطريقة الحديثة.


هل كنت تود تحقيق أمر طمحت إليه ولكنك لم تستطع فعل ذلك؟

الطموح أمر ضروري في الحياة فهو حافز كبير للإنسان إذ يرفع المعنويات وكما قال الخليفة عمر بن عبد العزيز (رض)" إن لي نفساً تواقة ما تاقت إلى شيء إلا تاقت إلى ما هو أعلى منه".
لم أكن استطيع المطالعة كثيراً فقد كان وقتي مع الجماعة مملوءاًَوكانت المرحلة التي مررنا بها قبل التهجير وبعده صعبة جداً فلم أستطع التعمق بها كماكنت أتمنى إلا أنه كان لدينا مكتبة في الجماعة وكانت بالنسبة لنا شعاراً ورمزاً مهمين جداً عندنا.

Hassan.D
26-01-2009, 06:56 PM
كيف تقيم المستوى العلمي في البلدة بشكل عام؟

من الناحية العلمية فالقلمون تعتبر الدرجة الأولى بالنسبة للبنان ولبنان الدرجة الأولى بالنسبة للعالم العربي.
قلت ذات مرة بيتين في هذا الأمر:

لبنان أنت منارة في الشرق رغم أنف اللّوم
قلموننا فيه ازدهت كالبدر بين الأنجم

وطبعاً لبنان بالنسبة للشرق هو المنارة والقلمون هي المحور.

هل هناك حكمة أو نتيجة خرجت بها من بداية عملك إلى الآن؟

عندنا وزارة تسمى وزارة التربية والتعليم وأنا رأى ثماراً من جراء التربية لا من جراء التعليم، فلا شك أن الصيت الحسن الذي نتركه لدى الطلاب هو نتيجة التربية الصالحة.
وأنا لدي مبدأ أنه من أراد أن يتعلم شيئاً ما, يجب أن يكون لديه شعور بالرغبة والتعلق تجاه هذا الشيء لأن أهم الانجازات ما حطت إلا من جراء الرغبة فعملية الرغبة والاندفاع مهمة جداً للطلاب لاختيار ما يدرسونه لأنها تجعل الطالب يتفاعل وينتج في التخصص الذي يدرسه.

هل تنصح الطلاب باختيار اللغة العربية كاختصاص لهم؟

أنصح الطلاب أن لا يختاروا اللغة العربية وحدها بل أن يجمعوا بينها وبين اختصاص علمي آخر.
هناك شخص سوري درس الطب وقام بتأليف كتاب أسماه " الطب محور الإيمان" ولكنه لم يكن ليستطيع تأليف هذا الكتاب لو لم يكن طبيباً أولاً ولو لم يكن لديه مقدرة لغوية وهناك أمثلة كثيرة عن أشخاص قاموا بمثل هذه الخطوات وأنصح بالاستمرار بالمطالعة.

Hassan.D
26-01-2009, 07:00 PM
نمرّ في هذه الأثناء بوضع مأساوي جداً في غزة (الانتفاضة الثالثة) ألا ترى بأنه يجب التوجه للكادر التعليمي للقيام بحملة توعية بهذا الشأن خاصة وأن الطالب اليوم لا يعلم أنه كمسلم لديه انتماء للقدس؟

الرجوع إلى الدين وإلى الإسلام أمر مهم وضروري ولكن الأساتذة ليس لديهم القدرة أو ربما ليس لديهم القناعةالكافية ليتمكنوا من التأثير بالطلاب أو تصحيح مسارهم.
وهنا نتذكر قصيدة الجسر:

طفلهم يولد خفاشاً عجوز أين من يحيي ويفني ويعيد

وطبعاً التوعية شيء مهم.
و لازم لحنا نعرف تراثنا بس كمان ما فيك تفرض على الأستاذ شي هو مش قادر يعملو أو مش مقتنع في , حتى أنو الأمر يحتاج الى تنسيق و قرار اداري .
أنا أرى أن أحداث غزة و التوعية بشأنها هي من مسؤوليات امام الجمعة و بارك الله بالشيخ رائد فقد تناول الأمر و وضع الناس أمام مسؤولياتها .ايضا يجب اعادة احياء الندوات بين الطلاب بالاضافة الى احتفالات تذكّر و تتناول هذه الأمور و الأحداث.

كلمة أخيرة توجهها للطلاب والأساتذة.

نحن كمسلمين ومؤمنين بالله شعارنا مهم جداً فالرسول عليه الصلاة والسلام كان في عصر جاهلي وكان عدد الذين يعرفون القراءة والكتابة بمكة 15 وفي المدينة 10 ورغم ذلك كان الشعار معروفاً في القرآن وهو " وقل رب زدني علماً ".
والعلماء قالوا:" لا يزال الإنسان عالماً ما دام طالباً للعلم فإذا ظن أنه علم فقد جهل."




http://www1.mediafire.com/imgbnc.php/14cbbf942c7a90bf6537b95b9cfde72d5g.jpg (http://www.mediafire.com/imageview.php?quickkey=kye1nmm5dkz&thumb=4)


انتهت المقابلة
بارك الله بالأستاذ محمد كركر
وبارك الله بكم
والسلام عليكم

Nader 3:16
27-01-2009, 12:03 AM
شكراً جزيلاً يا اخ حسّان على المقابلة....وان شاء الله رح نعملها مع الاستاذ احمد فلو ولو استدعى الامر تدخل عسكري.

afaf
27-01-2009, 10:08 AM
وصف جميل لمستوى القلمون العلمي
ومقابلة جميلة شكرا

Hamzah
30-01-2009, 12:05 PM
للصراحة مقابلة روعة و أنا بنصح الجميع يفوت و يقرا.

و تحياتي الحارة للخال محمد كركر

وسيم أحمد الفلو
30-01-2009, 03:54 PM
مقابلة جميلة

تحية للأستاذ محمد كركر ولكل أساتذة اللغة العربية لأنهم كانوا بالإضافة للغة أساتذة ثقافة وفكر وتربية نظراً لما تتضمنه مواضيع اللغة من تنوع ثقافي.

Warrior
30-01-2009, 04:15 PM
شكرا على هذه المقابلة الشيقة وكيف لا وهي مع الاستاذ الفاضل محمد كركر.

scorpio
31-01-2009, 12:20 AM
بس بصراحة كان كتير دمو خفيف مع أهل القلمون حتى إنو في مرة كان راح تطلع ادني بايدو وهلأ جا الوقت اللي افصح عنا بس هل أنت بوظة هههة