مشاهدة النسخة كاملة : مقابلة مع الأستاذ الفاضل سامح أنيس الأبيض
achraf
27-10-2008, 03:51 PM
أخي لن تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن تفصيلها ببـيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة
وصحـــبـــة أســـتـــاذ
وطـــول زمـــان
صاحبُ لقاءنا الجديد
الأســـتـــاذ
ســـامـــح أنـــيــــــس الأبــيــض
فعلى الراغبين بطرح أسئلتهم، ارسالها برسالة خاصة للإخوة
Hassan.D
أو
achraf
في مهلة تستمر حتى 31/10/2008
والسلام عليكم
achraf
04-11-2008, 04:12 PM
انشاء الله
عُطل فَنِّي وتِقَني أدى إلى تأجيل المقابلة
ولذلك
نفتح المجال لإعادة استقبال رسائلكم
على مدى الأربعة أيام القادمة
وشكراااااااااااااااااااااااااااااا
Hassan.D
15-11-2008, 11:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
و مع المقابلة الثالثة التي نلتقي فيها بأحد المدرسين الشباب الأستاذ سامح الأبيض لنستفيد منه و نتعلم.
و قد استقبلنا هناك في منزله الرحب في حارة العين حيث أجرينا معه هذه المقابلة التي ننقل وقائعها لكم آملين أن تنال رضاكم ,
و الآن أترككم مع الحوار :
Hassan.D
15-11-2008, 12:06 PM
بداية كيف يعرف الأستاذ سامح نفسه – مواليد، نشأة – علم – صغر – روضة ؟
من مواليد 1970، بدأت دراستي في طرابلس سنة 1975 حتى 1980، ثم انتقلت إلى مدرسة القلمون الرسمية في المرحلة المتوسطة ومن ثم المرحلة الثانوية في مدرسة المنار الإسلامية – القلمون ومن بعدها انتقلت إلى كلية العلوم في الجامعة اللبنانية حيث درست مادة الفيزياء وحصلت على الإجازة التعليمية. وأنا اليوم أمارس مهنة التدريس منذ سنة 1993 – أول تعاقد كان سنة 1993 وحتى الآن.
في أي مدارس تقوم بالتعليم؟
في العديد منها . بدأت في ثانوية الغرباء (طرابلس )، ثانوية القبة في فرعيها، ومن ثم ثانوية القلمون الرسمية، والآن في ثانوية شكا وثانوية مركبتا .
هذا في القطاع الرسمي، أما في القطاع الخاص فثانوية المنار الإسلامية.
هل حضرتك متزوج – أعزب ؟
متزوج ولي أربعة أولاد صبيين وبنتين - إن شاء الله منفرح منكن جميعا.
Hassan.D
15-11-2008, 12:09 PM
ما الذي دفعك صراحة إلى اختيار هذا التخصص الجامعي ؟
في الحقيقة في المرحلة التي أنهيت فيها المرحلة الثانوية كانت الاختصاصات قليلة – مش متل هلأ يعني – وكانت الجامعات قليلة أيضا. اضطررت للذهاب إلى الجامعة في مرحلة الحرب 1987 ولم يكن هنالك أحد يفكر بالذهاب إلى بيروت في مثل هذه الأيام، فقد كانت الرحلة إلى بيروت صعبة جدا، ولم هناك جامعات خاصة ولم يكن هناك اختصاصات.
صارتلي منحة على فرنسا بعد سنة تحضيرية ولكنني لم أذهب مع أنني قبلت، عملت سنة تحضيرية مع مؤسسة الحريري في طرابلس.
أنهيت السنة التحضيرية بنجاح وكنت على وشك الذهاب إلى فرنسا ولكن والدي رفض الفكرة في النهاية, في تلك السنة ألغيت شهادة قسم ثاني بسبب مشكلة حصلت في بيروت فاضطررت إلى دخول كلية العلوم بامتحان دخول والاختصاصات التي كانت في كلية العلوم تلك الفترة هي: الفيزياء – الكيمياء – الرياضيات وعلوم الحياة .
ولقد كنت قد تخرجت من الثانوية بدراسة العلوم العامة فلم يكن أمامي سوى خيارين الفيزياء أو الرياضيات فقدمت طلبا. وكنت من بين الناجحين الأربع والأربعين للسنة الأولى فيزياء. وكانت السنة الأولى مشتركة في أيامنا بين الفيزياء والكيمياء.
وأكملت دراستي على هذا الأساس فلم يكن هناك مقدر للذهاب إلى أي كلية أو إلى جامعات خاصة.
Hassan.D
15-11-2008, 12:12 PM
أي فترة بدأت المرحلة الجامعية؟
سنة 1987- 1988 على ما أذكر. ولكن حينها لم يكن الوضع مطمئنا إجمالا، فقد حدثت حرب قوية في لبنان قبيل انتهاء الحرب الأهلية في لبنان( 1989- 1990) بين عون والجيش. لقد كانت أيام توتر مع بداية العام الجامعي وحتى أثناءه، لم تكن أياما طبيعية فانفجارات كانت لا تزال موجودة الحصول في طرابلس.
هل كان عندك طموح في الحصول على الدكتوراه؟
لقد سعيت لذلك ولكن حينها الحالة المادية عند الوالد لم تكن تسمح بذلك وخاصة أن الدولار وصل إلى 3000 ليرة لبنانية. يعني أن معاشات الموظفين على ما أذكر حوالي 150 دولار، فكيف يمكن لشخص أستاذ موظف بالدولة أن يرسل ابنه للتعلم في فرنسا؟ وقد كانت تكلفة ذلك حوالي 6000 دولار سنويا. ولهذا السبب لم أستطع أن أسافر لإكمال الدراسات العليا، على الرغم من أنني أحببت ذلك كثيرا جدا، ولكن هكذ كانت الظروف.
Hassan.D
15-11-2008, 12:17 PM
هل لديك أي تعليق على المناهج التعليمية الجديدة؟ وهل هي أفضل من القديمة؟ وأيضا هل هي على المستوى المطلوب؟
الواقع، كمادة فيزياء فالمناهج القديمة كانت مكثفة أكثر وكان يدخل فيها عنصر الرياضيات. أما المناهج الجديدة فمادة الفيزياء – مش بدنا نقول إنو صارت أخف لأ بالعكس – ولكن المنهاج ضعف أكثر ,علما أن الناحية العملية في المادة ظهرت أكثر من المنهاج القديم وأيضا بالمنهاج القديم كانت المادة جامدة ولم نستطيع القيام بالتجارب و الأشياء العملية.
من المعلوم أن المنهاج الجديد هو منهاج تجريبي وكان من المفترض أن يتجدد لأن السنوات الثلاث التي خصصت لتجربته قد انتهت. ومع ذلك فالأفكار الموجودة في المنهاج الجديد أفكار جيدة في حال أقرت وهي تقريبا شبه جاهزة ويوجد فيها تعديلات كتكثيف أكثر للقسم الثاني – بس هادا بحاجة إلى تشريعات قانونية و ما في حدا فاضي لهالشغلات وكمان لرصد مالي كبير من الدولة والدولة بعتقد مكتفية بهذا الوضع .
Hassan.D
15-11-2008, 12:38 PM
كيف تقيم مستوى طلاب الثانوية والمنار خلال الفترة التي علمتهم فيها؟ هل المستوى في انحدار أو تحسن؟ ولو أمكن حدثنا قليلا عن إيجابيات وسلبيات كل من الثانويتين فيما يخص الطلاب.
بالحقيقة أنا منقطع عن ثانوية القلمون منذ خمس سنوات ولهذا لا أعرف عنها شيئا، ولكنني سمعت بالفترة الأخيرة عن ثانوية القلمون أن السنة الماضية كانت نسبة النجاح فيها لا تليق ببلدة القلمون - إذا أمكنني قول ذلك -
أما ثانوية المنار حقيقة والحق يقال بالفترة الأخيرة كانت الأفواج المتخرجة منها أفواجا منها الجيد جدا ومنها الممتاز . وإذا اردت مقارنتها مع بعض الثانويات الرسمية التي أدرس فيها منذ خمس سنوات، فهناك نماذج بالفعل قادرة على العطاء والانتاج وقادرة أيضا على النجاح والتفوق.
وكمان عنا بالمنار ناس تفوقوا علما إنو بمقدورون الدخول إلى أي كلية يريدون يعني مثلا دخلوا كلية الهندسة ونجحوا فيها ودخلوا كلية الطب وكمان نجحوا فيها يعني يمكن بثنويات تانية تلاقي طالب أو طلاب يبرعوا بس مش الصف بحد ذاتو متل هون-.
بالنسبة لمستوى الطلاب إجمالا فمستوى الطلاب في ارتقاء متواصل فأنا أرى نماذج مميزة جدا في كل عام وعلاماتهم في الشهادة يمكن أن تثبت ذلك وليس كلامي فقط – يعني هيديك السنة كان عنا طالبة جابت عالفيزيك 108 من110 بالشهادة فهيدي علامة أكتر من مميزة، وكمان كان عنا هيك نماذج دخلوا كلية الهندسة بالجامعة الياسوعية من دون فحص دخول وواحد منن طلع التاني في السنة الأولى على مستوى لبنان وأنا على يقين إنو كا لازم يطلع الأول بس منشان أسباب معينة طلع التاني – فبالفعل كل عام هناك أفواج ونماذج مميزة قابلة لأن تكمل علمها بجدارة وتفوق وبعطاءات مميزة جدا، فالحق والحق يقال أنو الطالب القلموني طالب مميز ويشهد على ذلك الجميع.
العام الفائت حصل نصف الطلاب على درجة بين الجيد والجيد جدا.
Hassan.D
15-11-2008, 12:52 PM
لقد مرت فترة كان فيها أساتذة الثانويتين هم نفسهم فيا ترى لماذا هذا الفارق بالمستوى بين الطلاب؟
لهذا الفرق عدة عوامل . العامل الأول: الإدارة، فالإدارة في المنار يمكن أن نعتبرها أقوى من غيرها في المناطق الأخرى ، ذلك أن الإدارة في المدارس الخاصة عادة ما تكون شديدة على الطلاب ومن ثم على الأساتذة.
العامل الثاني: المراقبة، فالأستاذ بالقطاع الخاص يعطي بطريقة أفضل لشعوره أنه مراقب ولهذا دوره أيضا.
وهناك أيضا مسألة الأعطال، فبالقطاع الخاص على الأستاذ أن يعوض إذا كان مقصرا بالبرنامج المخصص وإذا اضطر فإنه يحضر الطلاب إلى المدرسة في أيام العطل. وبهذا يكون إعطاء الأستاذ في القطاع الخاص مكثفا أكثر.
إن الطالب في القطاع الرسمي عادة ما يكون متحررا أكثر من طلاب القطاع الخاص، على كل حال النتائج كانت شبه متقاربة من زمان على ما أذكر ـ وقت كنت أعطي فوق وأعطي تحت ما كان في فرق وكانت المنافسة على العلامات مش على أعداد الناجحين، على فكرة أنا تأولكن شغلة يعني من خلال وزارة التربية أي من خلال النتائج في دائر التربية بطرابلس عم تكون النتائج المواد العلمية بالمنار أكتر من علامات المواد العلمية بأي ثانوية بالقطاع الخاص بطرابلس ومش بس القطاع الخاص كمان القطاع الرسمي , ولو عنا الطلاب بهتموا شوي بالمواد الأدبية لكان شفت النتائج على مستوى لبنان كما أنو يلي عم يطلع الأول بلبنان هنا إجمالا طلاب الإنكليزي ليش؟
لأنو بالشهادات الرسمية بحطو علامات عالأدب الإنكليزي أكتر من الأدب الفرنسي ودايما فيك تقول مثلا أكيد الأول من مدرسة تعتمد اللغة الإنكليزية وليس الفرنسية ـ
قديما كان هنالك منافسة على العلامات، للأسف الآن لم تعد هذه المنافسة موجودة. السنة الفائتة تفاجأت بنتائج الثانوية فقد سمعت أنها لم تكن مرضية نهائيا، حتى أنني لا أريد مقارنتها مع المنار بل سأقارنها مع الثانويات الرسمية في طرابلس فقد كانت نتائجها أفضل من نتائج ثانوية القلمون. أما في القلمون فقد سمعت بأن النتائج لم تصل حتى إلى الخمسين بالمئة.
حاليا أنا لا أدري ما هو السبب لأنني منقطع عنها منذ خمس سنوات. ولكن هنا في ثانوية المنار الطلاب فعلا مميزين وذلك في العام الفائت والذي قبله والذي قبله.
فالطلاب المتخرجون من المنار يكملون دكتوراه الهندسة في فرنسا أو يدرسون الطب في الجامعة اللبنانية وهذا يدلنا على أنهم متفوقين بجميع ميادينهم.
Hassan.D
15-11-2008, 12:54 PM
أيهما تفضل أكثر : الاستمرار بالتعليم أم استلام منصب إداري؟
لا أفكر باستلام منصب إداري أو نظاري، رغم أنه قد عرض علي ذلك. ولكن الآن أنا لا أسعى إلى ذلك، فأنا أفضل التعليم.
ماذا لو كان المنصب مديرا؟
حتى لو كان كذلك. فالإدارة تحتاج لأشياء أنا غير مؤهل لأجلها.
يطلق عليك لقب زميل الطلاب ولقد عرف عنك دائما علاقتك المميزة معهم. فكيف توفقون بين ذلك وبين ضبط الصف
وفرض النظام؟
ـ ملاحظة: إنو الأستاذ يلي بيكون عارف حالو شبدو يعطي بالصف إجمالا ما بيكون معو وقت تيمزح مع الطلاب. هلأ يمكن أنا بمزح مع الطلاب بس المزح بوقتو يعني مثلا، متل مسلسل وفي إعلان بعدين خلص صار مسلسل. أنا إجمالا مادتي شبه ناشفة أو صعبة شوية لذلك بالساعة معلاش بشوية إعلانات يلي بغير نكهة الجو وهذا الأسلوب بدأتو منذ بدأت التعليم فأنا لا أتعامل مع الطلاب على أساس أنهم من طبقة وأنا من طبقة.
بتستغلها من الناحية الايجابية
طبعا طبعا , الى الآن يوجد أساتذة لا تتحدث مع طلابها عندما تراه في الشارع ..... لا أنا هدا الشي ما بعملو , هناك مزح بيني و بين الطلاب و لكن الصف مضبوط.
Hassan.D
15-11-2008, 12:57 PM
في فترة تعيين المدير الجديد للثانوية ورد كلام عن احتمال أن يكون الأستاذ سامح هو المدير . ما هو تعليقك؟
هذه اشاعة , المشكلة في القلمون أنو تشلح الاشاعات عن أبو جنب لحتى يختبرو الجو العام من الأسماء المطروحة, و
أنا ما معي خبر أنو اسمي مذكور و صدقوني أنا كنت قادر اسعى لهذا المنصب بس صراحة تفاجأت من الناس بهذا الخبر
و هالشغلة عملتلي مشاكل مع بعض الأشخاص المصرِين على اني عم أتقرب من تيار معين لحتى أحصل على هذا المنصب بس انقطع هالكلام من فترة - بعدين صار في مدير جديد- .
Hassan.D
15-11-2008, 01:00 PM
ما هي أهم المنجزات التي حققتها في مسيرتك التعليمية و التي كنت تنوي تحقيقها؟
أنا و لله الحمد كانجازات يكفي أنو تلامذتي عم يحصلوا على نتائج مميزة بالشهادة على مستوى لبنان, يعني هذا الانجاز هو نعمة من الله فمثلا هناك تلميذ آخد علامة 108 على الفيزياء و 106 من110 بفرع العلوم العامة و 79 و 80 و75 و 73 من أصل 80 . يعني عندما تكون نتائج التلاميذ بالشهادة فوق 18 على 20 عندي هدا بعتبروا أفضل انجاز .
و ما هي الحكمة أو النتيجة التي خرجت بها من بداية حياتك الى الآن؟
ممارسة التعليم هي مهنة شاقة و ليست سهلة و لو كنت طالبا في أيامكم لاخترت مهنة غيرها و لكن لمحدودية المجالات اخترت هذه المهنة ولله الحمد ماشيين فيها و نجحنا.
ما هو الشيء الذي استفدت منه شخصيا من خلال التدريس؟
العلاقات العامة شغلة حلوة يعني مثل ما بيقولو أنو الانسان رأس مالو علاقاتو , و أنا اجمالا ما تركت محل و كنت فيه على خلاف مع أحد , و كمان من ايجابيات التعليم أنك ترى مجتمعات جديدة و عالم كثر و بتكتشف طريقة تفكير بعض الناس .
و الحمد لله اجمالا لم نترك الا أيادي بيضاء في كل مكان نزلنا به , وهذا من محاسن التدريس و محاسن التعاطي الجيد مع الطلاب . و أهم شيء كمان هو الاخلاص في العمل الذي يؤدي الى النجاح.
Hassan.D
15-11-2008, 01:12 PM
ما رأيك أن يكون هناك معرض في القلمون لاستعراض مواهب الطلاب من الناحية العملية؟
تقوم مؤسسة الحريري سنويا بعمل معرض علمي , و بيشكلوا لجنة علمية من دكاترة على مستوى لبنان لدارسة المشاركات و بيختاروا المشاريع الثلاثة الفائزة الأولى للذهاب الى أمريكا و هناك تعرض المشاركات من مختلف دول العالم ليتم اختيار الأفضل حيث تتبناه شركة الانتل و تعطي صاحبه براءة ختراع .
و هاديك السنة بعتو خبر لمدرسة المنار , فشكلنا لجنة لبعض المشاريع و تمت المسألة بشكل سريع و نعمل 3 مشاريع شارك فيها 9 طلاب و أخذنا هذه المشاريع الى صيدا وكان هناك في 63 مشروع نجح منن 10 مشاريع ومن بيناتن مشروع كنا عاملينو , علما أنو ما كان في وقت للشغل و اجت الشغلة بشكل مفاجئ .
من بين ال 10 يتم اختيار الثلاثة الذين يتم ارسالهم الى أمريكا , لكن لم نوفق نحن الى ذلك, يعني بالفعل اشتغلنا على المشروع و ملاحظة أنو الطلاب طبعا عندن دروسن و شغلن .كمان الادارة اهتمت بالموضوع و تكفلت بكل الماديات.
Hassan.D
15-11-2008, 01:26 PM
شو كانت فكرة المشروع ؟
المشروع كان عبارة عن تخزين الكهرباء من الطاقة الشمسية و من ثم استعمالها ليلا عبر استخدام بطاريات بتعطي تلقائيا كهرباء و وقت بيرجع الضوء بترجع بتعمل تخزين للطاقة من جديد.
و المشروع انعمل على قياس طاولة صغيرة و كان وقتنا جميعا ديق و لكن الحمد لله أخدنا تقدير و طلعنا من العشرة الأوائل .
هل سوف تكررون المحاولة ؟
اذا في شي أفكار مميزة , يعني حتى اذا أنتو عندكن شي أفكار معينة قابلة للتنفيذ منشتغل عليها و منسلمها لشي طالبين أو 3 يكونوا حركين و منطورها ان شاء الله.
Hassan.D
15-11-2008, 01:50 PM
هل تحتوي المنار على مختبر للفيزياء؟
مدرسة المنار فيها بعض المستلزمات لكن لا يوجد مختبر كامل و المنار قادرة على أنو يكون فيها مختبر جيد .
هل يوجد أبحاث في المنهجية الجديدة في مجال الفيزياء ؟
كلا لا يوجد لا في الجديدة ولا في القديمة .
لمذا لايتم تفعيل المشروع و الاستفادة منه في الضيعة ؟
المشروع جميل حقيقة لكن مكلف من ناحية الصيانة لاحقا , يعني ممكن ببلاد العلم يكون مطبق على المستوى الشخصي يعني كل شخص بمنزله الخاص , و في system معين يتم تركيبه, و لكن أنك تقوم بتصنيع هل الفكرة فهدا مكلف جدا....
Hassan.D
15-11-2008, 02:30 PM
هل ينوي الأستاذ سامح الاقتداء بوالده و السعي لنيل الدكتوره و لو بعد حين؟
أنا أرغب بهدا الشي و لكن الدراسات العليا غير قابلة للتنفيذ بلبنان فهي تقتضي التفرغ و السفر و هادا صار مستحيل لعدة عوامل منها الوظيفة و العائلة .
و الوالد الله يحفظه عمل الدكتوراه بلبنان بجامعة القديس يوسف, فالدراسات الأدبية تتوفر لها شهادة الدكتوراه بس الفيزياء بحاجة الى مختبرات و أبحاث أي الى السفر لاوروبا أو أمريكا.
هل لديك أي تواصل على الانترنيت؟
حاليا كلا , ناطر ال dsl بس ورد أنو يمكن يتأخر للصيف بالقلمون و أنا حابب أتواصل على منتدى القلمون ومستعد لأي سؤال بيوجهوا الطلاب عبر المنتدى في مجال الفيزياء .
ما هي نصائحكم لطلاب الجامعات الذين اجتاروا الفيزياء تخصصا لهم و خصوصا في ظروف البلد الحالية؟
أنصح الطالب الذي اختار الفيزياء أو أي مادة ثانية أنو يكفي دراسات عليا هذه كانت أمنيتي التي لم أستطع تحقيقها و خصوصا أنو الآن صارت المهمة أسهل.
Hassan.D
15-11-2008, 02:58 PM
كلمة أخيرة توجهها الى الطلاب و الى الكادر التعليمي .
بشكل عام نصيحتي لأي أستاذ أن يعطي مادته بحب و باخلاص كي يستطيع اكمال الدرب بنجاح , و بتمنى من الادارة تهيئة الأجواء المناسبة للأساتذة للعطاء .
أما بالنسبة للطلاب فكما قلت أنو يحاولوا يكملو دراسات عليا , وملاحظة بوجهها للطلاب الثانويين أنو في نماذج اعتمدت على ذكائها و ما درست بشكل جيد و بالنتيجة خلصت حياتن فما لازم يعتمدو فقط على ذكائهم لأننو هم بحاجة الى الدرس و العمل و الاجتهاد للوصول الى ما يريدونه .
و بالنهاية بتشكركن على هذه المقابلة الطيبة و بتمننالكن التوفيق و التقدم و ان شاء الله بيكون عنا نشاطات بالمستقبل القريب .
قام بهذه المقابلة فريق عمل الساحة الطلابية.
والحمد لله رب العالمين
achraf
15-11-2008, 09:21 PM
من باب التوضيح
نسبة النجاح في ثانوية القلمون في الشهادات الرسمية للسنة الماضية قد ورد بالتفصيل في هذا الموضوع ضمن المقابلة الأولى التي أجريناها مع المديرة السابقة للثانوية الأستاذة نعمة دنكر وتستطيعون الإطلاع عليها
كما أنه باستطاعتكم أن تحسبوا النسبة من خلال موضوع " طلاب الشهادات الرسمية_القلمون " فقد ذكرنا فيه أسماء الطلاب في صفوف الشهادات قبل وبعد النتائج .
وشكرا
وسيم أحمد الفلو
15-11-2008, 11:45 PM
مقابلتك أخي الأستاذ سامح جميلة وإن من الواضح أنك متحيز قليلاً لمدرسة المنار.
وأنا لدي تعليق على المنهجية الجديدة
الواقع، كمادة فيزياء فالمناهج القديمة كانت مكثفة أكثر وكان يدخل فيها عنصر الرياضيات. أما المناهج الجديدة فمادة الفيزياء – مش بدنا نقول إنو صارت أخف لأ بالعكس – ولكن المنهاج ضعف أكثر ,علما أن الناحية العملية في المادة ظهرت أكثر من المنهاج القديم وأيضا بالمنهاج القديم كانت المادة جامدة ولم نستطيع القيام بالتجارب و الأشياء العملية.
المنهجية الجديدة فيها الناحية العملية ولكن في نفس الوقت فإن هناك غياب للتحليل العلمي في هذه المنهجية فعندما يقوم التلميذ بحل المسألة نفسها أكثر من عشر مرات فإنه يفقد ملكة التفكير العميق، ومن ثم فإنه في الجامعة يحاول أن يقوم بنفس الأسلوب مما يعرضه لبعض المشاكل.
مسألة التعليم مسألة شائكة وتطويرها هو أساسي، وأنا أنصج نفسي وأنصحكم بالإضطلاع على الإنترنت فهناك الكثير من محاكاة لتجارب فيزيائية علمية تمكنكم إذا تم عرضها على التلاميذ أن تنمي روح الخيال في رؤوسهم.
ودمتم ذخراً للتعليم ولأهل القلمون
بعيداً عن المقابلة
أود أن أوجه تحيتي للأستاذ سامح الذي كان من أفضل الأساتذة الذين علموني
وقد كان لقصة معتصم نكهة رائعة رغم أنا سمعناها كثييييييييراً
lina k
16-11-2008, 02:09 AM
مقابلة مميزة............طبعاً كونها مع الأستاذ سامح.........
شكرا لكم
الزاهر
16-11-2008, 03:55 AM
والله كان لقاء رائع ... إن شاء الله يتكرر بمناسبات تانية كمان
ومشكور الإستاذ سامح على نصائحو وتوجيهاتو
أحلا إستاذ الإستاذ سامح !!! :)
ومشكورين يا شباب عجهودكم ... مقابلة موفقة
وتتمة لكلام الأخ أشرف .. الأستاذ سامح ذكر إنو "سمع" من بعض ناس بالنسبة لنسبة النجاح في الثانوية (كونو هو صرلو منقطع عن التعليم فيها حوالي 5 سنوات) ... السماع من الناس غير ما يكون عنو شخصيا ... فقط لأن هالنئطة عملت شوية مشاكل برات المنتدى :) ....
بانتظار اللقاءات الأخرى ... موفقين شباب .. يعطيكم العافية .. بارك الله بكم
وسيم أحمد الفلو
16-11-2008, 04:16 AM
بالنسبة للمقانة بين المنار والثانوية فهي ظالمة بعض الشيء.
يعني التلاميذ في المنار غالبا ما يتم تصفيتهم قبل أن يصلوا صف الشهادة ضمن قواعد نجاح معينة، بينما الثانوية مجبرة أن تأخذ كل التلاميذ.
حتى في الكليات الأساسية (هندسة وعلوم) فتلاميذ الثانوية منهم الكثير ممن قد برع قديماً وحديثاً (وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك إبن عمي عبود وإحسان غنوم وهناك ممن هم الآن في السنوات الخامسة والأولى من الثانوية).
هذا رأيي علماً بأنني من خريجي المنار
هشام الفلو
16-11-2008, 08:25 AM
بدي وجه تحية للأستاذ سامح الأبيض, إيام ...
Hassan.D
26-11-2008, 03:07 PM
تصحيح لما ورد في حديث الأستاذ سامح الأبيض عن موضوع نتائج ثانوية القلمون
( 2007- 2008 )
رد من قبل الأستاذة على المحمد:
ورد على لسان الأستاذ سامح الأبيض وأثناء لقاء قام به بعض الشباب لنشرة على صفحة القلمون، ذكر لنتائج ثانوية القلمون الرسمية السنة الفائتة( 2007- 2008 ) ولفت نظري هذا الاستخفاف والتمادي بخطأين: خطأ التعبير وخطأ المعلومات لذا وجب التصويب، فالنتائج التي اعتبر أنها لم تتجاوز ال 50% كانت كما يلي:
العلوم العامة s.g: 92%
علوم الحياة s.v : 64%
إنسانيات 100%
اجتماع واقتصاد s.e : 81%
وقد نال أكثر من خمسة من الطلاب درجات ما بين الجيد والجيد جدا.
أما عن المتخرجين فحدث ولا حرج إذ ولله الحمد فقد بلغ عدد المتخرجين والمتخرجات المئات ممن استطاعوا الوصول إلى أعلى المراتب العلمية والأدبية.
ومجلة الثانوية التي صدر منها أعداد في فترة إدارة الأستاذة نعمى دنكر تثبت صدق أقوالنا إذ أنها ذكرت في العدد الصادر عام 2005- 2006 أسماء متخرجين يشغلون اليوم مناصب مهمة ما بين الهندسة والطب والتعليم العادي والثانوي والتعليم الجامعي و....
لذا نرجو من الأستاذ الكريم التمييز ما بين الغث والثمين وما بين الحق والباطل وليس الدمج وخلط الأوراق مما يؤذي ويزعزع ثقتنا به !!
كما نرجو من القارئ الكريم تحري الحقيقة. يقول الله تعالى: " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين." صدق الله العظيم.
Hamzah
01-12-2008, 02:08 PM
لماذا الاستهانة بمستوى ثانويتنا العتيدة ؟ و ما هي المصلحة من وراء ذلك ؟
أرجو من الأستاذ سامح الاجابة على هذا السؤال
Powered by vBulletin® Version 4.1.11 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir