المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقابلة مع الأستاذة الفاضلة على عبد الرحيم المحمد



Hassan.D
10-09-2008, 11:59 AM
لقاؤنا الجديد سيكون مع الأستاذة على المحمد و عذرا للتأخير .

نتمنى ممن لديه أية استفسارات أو أسئلة أن يرسلها كرسالة خاصة الى صندوق الرسائل و ستجري المقابلة هذا الاسبوع باذن الله .

Hassan.D
23-09-2008, 12:28 PM
استقبلتنا الأستاذة على المحمد في بيتها , و فتحت لنا قلبها و عقلها كي نستفيد مما لديها من خبرات و تجارب .

و دار بيننا هذا الحوار ننقل لكم منه أبرز المعالم.

Hassan.D
23-09-2008, 12:46 PM
1.في البداية نود أن تعطينا نبذة عن مسيرتك العلمية و التعليمية.

بسم الله الرحمن الرحيم ,
أنا من مواليد 1959 درست في مدرسة القلمون الرسمية المرحلتين الابتدائيةو المتوسطة أما المرحلة الثانوية فقضيتها بين ثلاث ثانويات ثانوية الزاهرية - الياسوعية - و ثانوية القلمون , في الجامعة تابعت دراستي في علم الاجتماع و حصلت على دبلوم الدراسات المعمقة بعد خمس سنوات من الدراسة.
كان من نتاج دراستي بحثان :
الاول عن وضع المرأة في بلدة القلمون
و الثاني عن مؤسسات الرعاية الاجتماعية في طرابلس
خضعت لدورة اعدادية في كلية التربية (2005-2004) دخلت على أثرها الى القطاع التعليمي و صرت مدرسة لمادة الاجتماع في ثانويتي دده و القلمون.
و حاليا أتابع تحضيري لرسالة الدكتوراه في فرع الخدمة و التنمية الاجتماعية -الجامعة اللبنانية- بعنوان الأنماط الرعائية في لبنان.
هناك احتمال تسلمي للنظارة العامة في الثانوية و لكن للآن لست متأكدة بعد.

Hassan.D
23-09-2008, 01:12 PM
2.ما الذي دفعك صراحة الى اختيار هذا التخصص الجامعي

السبب الرئيسي يعود الى رغبتي بالتعرف على أوضاع المجتمعات و محاولة تقديم الحلول الملائمة لمشاكلها.
و كانت المرة الأولى التي سمعت فيها بهذا العلم في الصف الثالث ثانوي بمادة " تاريخ العلوم عند العرب" , حيث كنا ندرس عن العديد من العلماء العرب و عن تقدمهم العلمي و كان من بينهم العالم ابن خلدون مؤسس هذا العلم الذي أعجبت بأفكاره و كتاباته و أحببت الاطلاع و التعمق أكثر في هذا العلم فكان اختياري لدراسة علم الاجتماع في المرحلة الجامعية.

و رغم أن مجالات العمل به كانت قليلة جدا , الا أنني لم أفكر في تلك الفترة بالعمل قدر تفكيري بالأوضاع الاجتماعية بشكل عام و بالنشاط الذي يخدم المجتمع و أفراده, خصوصا و أننا كنا نمر بفترة حرب -الحرب الأهلية في لبنان- التي ضربت ليس فقط الاقتصاد و الأمن في البلاد بل حتى عمق العلاقات الاجتماعية بين أفراد الوطن الواحد.

Hassan.D
23-09-2008, 01:28 PM
3.أرجو ألا تعتبري ذلك تقليلا من شأنك الا أنني أنقل وجهة نظر بعض الأشخاص الذين يرون في علم الاجتماع علما غير نافع . فما هو ردك على ذلك؟

الانسان عدو لما يجهل و ليس غريبا على هؤلاء نظرتهم و رفضهم لهذا العلم الذي أكد العديد من العلماء على أهميته, فكما أن الطبيب لا يستطيع أن يشخص المرض و يصف العلاج دون معاينة المريض فكذلك المصلح و المفكر و الفيلسوف لا يستطيع أن يجد علاجا للمجتمعات ان لم يتم تشخيص المشاكل التي تعاني منها و الذي يدخل في صلب مهام عالم الاجتماع.
و هذه ليست قناعة شخصية بل هذا رأي العديد من العلماء ولن يضر رأي جاهل بعالم.

Hassan.D
23-09-2008, 01:56 PM
4.أستاذتنا الغالية , بعد أن اخذنا فكرة عن هذا العلم هل لك أن تصفي لنا مجتمعنا القلموني؟بعض النواحي الايجابية والسلبية التي تلاحظينها؟

هذا سؤال واسع جدا فأي مجتمع لديه العديد من الأوجه : سياسية ,اقتصادية , دينية , أخلاقية.....
لذا لا أستطيع ذكر السلبيات و الايجابيات بدقة . لكن اذا قصدت بشكل عام تصنيف سريع و شامل فأنا أرى أن ايجابيات مجتمعنا أكثر ولله الحمد و لنأخذ على سبيل المثال : قلة المشاكل و انعدام الثأر , عدم وجود اختلافات اجتماعية حادة ,ضعف الأحقاد و الضغائن, التفاف القلمونيين على بعضهم البعض في الشدائد و المصائب, أهمية العلم و التعلم......
و لكن ذلك لا يعني عدم وجود السلبيات فنحن لسنا في المدينة الفاضلة التي تخيلها بعض الفلاسفة, نحن بشر و معرضون للكثير من الاخطاء نذكر منها: ضعف اللياقات الاجتماعية , الخشونة في الطباع, ترك الأولاد في الشوارع حتى أوقات متأخرة من الليل.....

Hassan.D
23-09-2008, 02:07 PM
5.كيف تقيمين مستوى البلدة العلمي بشكل عام؟

بلدتنا هي بلدة العلم و العلماء , هي بلدة خرجت عالما لا زالت اثاره باقية لليوم هو السيد محمد رشيد رضا رحمه الله لذا ليس غريبا أن يسير الناس على خطى هذا العالم , فمن فلاح يزرع الارض و يحصدها, الى طبيب و مهندس و أستاذ يبنون و يشيدون صرحا علميا مميزا.
لو عدنا قليلا الى الوراء أي مرحلة الخمسينات مثلا لما صدقنا أن قلمون اليوم هي ذاتها قلمون الامس و ذلك يعود الى تطور و تقدم الناس, فبفضل الله أولا و بجهود العاملين في حقل التعليم اضافة الى الرغبة في التعلم كل ذلك أوصلنا الى ما نحن عليه , فالقلموني وضع نصب عينيه العلم و التعلم لأنه رأى فيهما السلاح الذي به يحارب التخلف و الفقر و الحرمان و يرتفع بمستواه الاجتماعي.

Hassan.D
23-09-2008, 02:30 PM
6.ما رأيك في نقلة الثانوية و هل كانت فعلا لصالح الطلاب؟
سؤالك فيه شقان: الأول رأيي في نقلة الثانوية. رأيي فيها أنها ايجابية فالموقع و المساحة رائعان و الوعد بكسوة الثانوية قد بدأ تنفيذه مع افتتاحها هذه السنة , أثاث كامل لكافة المراحل الدراسية و لكل الغرف. أما الشق الثاني فهل كانت فعلا لصالح الطلاب؟
هذا يعود بداية الى نوعية الطلاب أنفسهم فالأساتذة لم يتغيروا الذي تغير فقط هو الانتقال بباص بدلا من السير على الأقدام, ترى ألا ينتقل أبناء بلدتنا من الأطفال و غيرهم بباصات حتى داخل القلمون؟؟
و أيضا أود أن أضيف أن هذه النقلة لم تؤثر على نتائج الطلاب بل على العكس كانت النتائج أكثر من جيدة على كافة الفروع , حتى أن النجاح في فرع الآداب و الانسانيات بلغ 90% كذلك فرع العلوم العامة مما ينفي تماما الأقوال بمساوىء الانتقال الى المبنى الجديد .

Hassan.D
23-09-2008, 02:47 PM
7.هل لديك أي تعليق على المناهج التعليمية؟و هل هي على المستوى المطلوب؟

أيضا هذا سؤال واسع فالمناهج التعليميةتعنى بمواد مختلفة فمن ناحيتي كمدرسة لمادة الاجتماع أنا أؤيد هذه المناهج لأنها أدخلت مادة الاجتماع في المرحلة الأولى و الثانية ثانوية كما أنها أفردت فرعا مستقلا s.e اجتماع و اقتصاد لم يكن موجودا سابقا مما فتح مجالات عمل واسعة لنا.

Nader 3:16
23-09-2008, 02:51 PM
السلام عليكم.
أشكركم يا اخ حسان على هذا المجهود الذي قمتم به.
مقابلة ممتازة. وأسئلة مبتكرة. و أكثر ما أعجبني السؤال عن الفائدة من علم الاجتماع لأنو كانوا يحفظونا بالمدرسة اجتماع و اقتصاد و كنا نسب عالمادة و المعلمة و لكن وءت طلعنا من الثانوية و شفنا انو كل الدنيا قايمة على الاقتصاد و الحالات الاجتماعية و من هالحكي ايقنا اديش مهمين هالعلمين.
والمرة الجاية مع ابو وسيم ها.منشان نبعتلك اسئلة من كعب الدست!!!!...:)

Hassan.D
23-09-2008, 02:53 PM
8.ما قصة الصراع على الادارة؟و هل لك علاقة بذلك؟

من قال أن هناك صراع؟ أتمنى منك أيها المحاور أن تبتعد عن الاشاعات أثناء حديثك معي. ألا ترى أن كلمة صراع قاسية جدا في هذا المجال؟؟و لماذا يكون لي دور في الصراع كما أسميته وليس بالتكامل داخل المدرسة؟؟
للصراحة انتهت مدة عمل الاستاذة نعمى دنكر حفظها الله و كان بديهيا أن يتسلم الاستاذ سمير الحج الناظر الأول في الثانوية و هذا أمر طبيعي في كل المدارس. و بدل أن يكون موقع الأستاذ سمير الحج موقعا مؤقتا أصبح موقعا دائما بعد مرور وقت قصير على تسلمه و اقتصر دوري على اعطاء الثقة التامة له لأنه الأجدر و الأقدر لهذه المهمة.

Hassan.D
23-09-2008, 03:02 PM
9.هل هناك فكرة لدمج المدارس الرسمية في البلدة؟ و ما هو تعليقك؟

فعلا هناك فكرة لدمج المدارس و جعل المبنى الجديد مبنى تجمع مدارس ابتدائي و متوسط و ثانوي و قد يليه تجمع مهني ايضا, لكن هناك دخلاء سوء يحاولون الاساءة لمثل هذا المشروع الذي يعود بالنفع العام على البلدة و أبنائها, الا أن نور الشمس لا تطفئه الأيدي و لا اغلاق العيون.

Hassan.D
23-09-2008, 03:26 PM
10.كلمة أخيرة توجهينها الى طلابنا الأكارم في الداخل والخارج.

لا يسعني في هذا المجال و قبل ختام حديثي معكم أن أتوجه اليكم بالشكر على اختياركم للتحدث معي و آمل أن أكون قد قدمت خدمة ما يلزم من المعلومات و كلي استعداد لتقديم كل ما يلزم لدفعكم الى الأمام.
و من ناحية أخرى أنصح شبابنا و شاباتنا بتقوى الله و تحديد أهدافهم و أن يجعلوا هدفهم الأسمى اعلاء كلمة الحق و التمسك بوطنهم و ترابه مهما كان الثمن غاليا.
و أتوجه بالدعاء المخلص لكل أبناء البلدة و أبناء المسلمين بأن يحفظهم الله و يرعاهم و يسدد خطاهم و يوفقهم لما فيه مصلحة دينهم و دنياهم.
شكرا أبنائي على هذا اللقاء , شكرا للقائمين على هذا المنتدى و فقكم الله و حماكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.