تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ولك الدين يسر منو عسر



Nader 3:16
28-05-2009, 08:10 PM
الحوار الأوّل:

-السلام عليكم.......
- اهليييييييين وعليكم السلام....شو كيفك؟
-الحمد لله ولك انا مشتءلك.....
-تشتءلك العافية................

-ورجيني ايشودا يلي معك؟؟

-والله هادي Mp3 ....بيسمعوا عليها....

-سمّعني شعم تسمع ..............
.....
...له له ايشودا يا معلم اغاني و موسيقي و ...

-اي و شفيها....

-يا اخي هادي حرام و تلهي عن ذكر الله...

-هلء ليش هو كل الوءت صلاة و عبادة ؟؟؟ وازا سمعنا شوية اغاني فرفشنا عن حالنا شي شوية... بعدين الدين يسر منو عسر...شباك منك سامع الحديث؟

-أه ايش...حديث...الدين يسر عم تؤول...مزبوط هادا حديث.


الحوار الثاني:

خلصوا صلاة العصر....
قام واحد من الشباب عم يسلم عرفيءاو.....

-السلام عليكم....الله يتقبل

-وعليكم السلام...منا ومنكم ان شاء الله...

-يا زلمة شبها اجرك ما فيك عم توءف عليها؟؟؟؟

-والله يا اخي مبارح روحناها بال volley و عم توجعني بلاوي ما فيني عم اسجد عليها .

-طيب وصلّي عالقاعد ما دام هيك...

-لا لا معليش و لو بدي اتوجع..بس بدي صلّي عالواقف.

-ولك يا اخي وحد ربّك عم ؤلك ربنا رخّصلنا الصلاة قعوداً اذا الواحد منو ءادر يوأف ليش هيك ميبس راسك؟ و يمكن يأثر عإجرك كمانا...والدين يسر يا اخي منو عسر.

-اه مزبوط الحق معك الدين يسر......(ولن يشاد الدين احد الا غلبه)


-----------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم...
كيفكم يا شباب..
هلء بلشنا بالموضوع يلي حبيت بلشوا بهل الحوارين يلي بمثّل متل ما الكل قرأ مفهومين مختلفين ليسريّة الدين الاسلامي.
اذا منلاحظ بالحوار الاول كيف الاخ فهم يسر الدين بطريقة انو معليش نتعدى عبعض المحظورات تحت حجّة اليسرية و انو عيش حياتك عكيفك....المهم انو الدين يسر....
فشو رايكم بهادا المفهوم؟؟؟؟ لا شك انو الكثير يفكر بهذه الطريقة ليس فقط بهذه المسألة و انما بكتييييييير مسائل بحياتو...

طيب خلونا ننط عالحوار التاني....ونشوف كيف الأخ عم يفهّم اخوه المسلم انو ما يكلف نفسو فوق طاقتو لأنو ربنا سبحانه و تعالى رخّصلو يصلي قاعد. واستخدم الاخ نفس الحديث يلي ورد بالحوار الأول لكن بالطبع بمفهوم مغاير تماماً.

بإنتظار تعليقاتكم...حول مفهوم يسرية الدين...والضوابط التي لا بد منها لحسن تطبيق هذا المفهوم.

مايا
29-05-2009, 01:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا ديننا ولله الحمد دين يسر لا عسر ولكن فهمي للحديث انه يسر في الامور التي هي بالاصل حلال ولكن لدفع المشقة خففت مثل الصلاة والصيام في حالات معينة ولكن أن اقول ديننا دين يسر لا عسر وأعمل المحرمات بهذه الحجة فهذا خطأ والله أعلم

الزاهر
29-05-2009, 03:29 AM
أخبرني أحدهم بقصة هي كالتالي :
مرة كنا في مُقام وعشنا فترة طويلة مع شخص من أصحاب المخدرات والفواحش .... وبعد عشرة طويلة جاء رمضان فأخبرنا قبله بأيام بنيته البدء بالصلاة والصوم والإلتزام ... وفرحنا به كثيرا وبدأنا نعلمه الصلاة والوضوء والصيام وما شاكل من عبادات أساسية ومبادئ الدين ... إلخ

وتمضي أيام رمضان وهو يصوم معنا ويصلي معنا جميع الأوقات .... وأخبرناه أن بعد رمضان عيد ... عيد فطر ... وذات صباح وقبل نهاية رمضان بأيام وجدناه مفطرا وعاد إلى ما كان عليه ... فتعجبنا من حاله ... وسألناه ... قال: من قال لكم أني كنت أصوم وأصلي لأعبد الله .... لكن كنت أختبر ما أمر الله به عباده ... ووجدته هينا سهلا غير صعب ... لكن الناس تكفر !!!

الدين يسر ... فإما يأخذ الدين اليسر بحقه وإما إفراط أو تفريط !!

أمّ البراء
29-05-2009, 10:38 AM
السّلام عليكم....
موضوع جميل فعلا ويجب أن يناقش في كافّة المحافل...
نحن نعيش في هذه الأيّام وخصوصا بعد أن اجتاحت العلمنة بلداننا ودخلت علينا باسم الدّين ومن ناحية الدّين، نعيش واقعا أليما بتحريف نصوص الأحاديث النّبويّة والأيات القرآنيّة شعرنا بهذا أم لم نشعر!!
الدّين يسر ... نعم هو يسر لنا كي لا نرهق أنفسنا في الغلوّ ببعض المشروعات .. فقد نهانا رسولنا عن الاعتكاف في العبادة مدى الحياة وعن صوم الدّهر كاملا دون إطار وعن قيام اللّيل كاملا دون منام... وأمرر كهذه تشقّ على ابن آدم... ولكن لم يقل أن نستهتر بالعبادات والأوامر الرّبّانيّة بهذه الحجّة
والأمثلة التي طرحت كافية لتوضح بيان النعنى .. وأزيد عليها مثالا آخر :
فتاة محجّبة ما يعرف بحجاب الموضة ( اللبس الموصّل ببعضو) وإذاما حدّقتها عن الحجاب الشّرعيّ كانت حجّتها... انا داعية لغير المسلمات... وبعدين .. إنّ اللّه جميل يحبّ الجمال!!!!! هبل هيدا ولا شو؟؟؟

أبو عنتر
29-05-2009, 01:13 PM
فتاة محجّبة ما يعرف بحجاب الموضة ( اللبس الموصّل ببعضو) وإذاما حدّقتها عن الحجاب الشّرعيّ كانت حجّتها... انا داعية لغير المسلمات... وبعدين .. إنّ اللّه جميل يحبّ الجمال!!!!! هبل هيدا ولا شو؟؟؟

هلأ شو تتوقعي يكون موقف هالبنت لو اجت وقرأت موضوعك انت وعم تقولي عنها هبلة؟؟؟؟؟؟ يعني معها حق انو ممكن طريقة حجابها تكون سبب لتقربها من بعض الناس... بس كلامك ما يسبب الا التنفير....

منشان هيك.. لازم كلنا ننتبه على كلامنا....

ولك مني خالص الشكر وعفوا على الطريقة الجارحة

ساميا
29-05-2009, 03:21 PM
قال النبي صلى الله عليه و سلم ( إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا ويسروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة ) يعني استعينوا على طاعة الله بالأعمال في هذه الأوقات الثلاثة فإن المسافر يستعين على قطع مسافة السفر بالسير فيها وقال ليصل أحدكم نشاطه فإذا فتر فليرقد.. رواه البخاري وفي صحيح مسلم



الذين يتحججون بأن الدين يسر لم يكملوا الحديث فبقية الحديث ( فسددوا وقاربوا) و إختاروا بعض الحديث ممن قاموا بتفسيره خطأ و حسب أهوائهم فضلوا و أضلوا

سئل الشيخ إبن العثيمين رحمه الله


س : بعض الناس يفعلون المخالفات ويقولون إن الدين يسر والمهم ألا تشرك فما توجيهكم ؟


ج: هذا القول خطأ نقول له إذا لم تقم بالدين فأين الدين الذي تقول عنه إن الدين يسر و معنى الدين يسر انه ما جعله الله دينا للعباد ليس فيه مشقة الصلاة ما فيها مشقة الوضوء ما فيه مشقة الغسل ما فيه مشقة و إذا كانت فيه مشقة فأنت تكون في مرتبة أخرى فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لعمران إبن حصين صلي قائما فإذ لم تستطع فقاعدا فإذ لم تستطع فعلى جنب فهذا الذين نقول إن الدين يسر
و أما أن يترك بعض الواجبات أو ينتهك بعض المحرمات ثم يقول إن الدين يسر فهذا خطأ فإن ما فعله ليس بدين أصلا

إنتهى كلامه رحمه الله

قال إبن القيم : لا يكون القلب سليماً حتى يسلم من خمسة أشياء من شرك يناقض التوحيد وبدعة تخالف السنة وشهوة تخالف الأمر وغفلة تناقض الذكر وهو ى يناقض التجريد والاخلاص

ديننا كله يسر فباب الحلال فيه واسع إلا بنص التحريم
حتى الحرام فيه يسر لكن فقط عند المضطّر حتى الكفر ينطق به عند الإكراه


لا كما يحسبه أهل الأهواء و أهل البدع وهو ان يفعلوا المحرمات وينتهكوا حدود الله ويتحججوا بأن الدين يسر لا والله ما أصابوا .

فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغضب إلا عند إنتهاك حدود الله

(جزاكم الله كل خير عن هذه اللفتة وهذا الطرح المهم ولنا عودة إن شاء الله للمتابعة في النقاش بعد سماع مزيد من الآراء)

أبو الشوارب
29-05-2009, 04:34 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,شكراً للأخ الندور على طرحه لهذا الموضوع المهم الذي كثيراً ما نصادف تبعات المفهوم الأوّل الذي أوردته في المجتمع ,فالكل يتحجج بأنّ الدين يسر ليتّبع أهواءه.
المطلوب ان نفهم المعنى الصحيح ليسرية الدين حتى ننشر هذا المفهوم في المجتمع.
و ليس لدي مزيد من الوقت للكتابة لذلك اترك الردود لبقية الاخوة و الأخوات .
والسلام.

wissam diab
29-05-2009, 05:54 PM
Ktir mawdou3 7elou
wel dine yeser ktiiiiiiiiiiiiiiir w manou 3eser

Hal yajouz moujalasat shereb al khamer?? ye3ni iza tale3 3asha ma3 ref2atak w fyon 7ada byeshraba. Moula7aza 3am e7ki bi dawleh 3almenyeh ma t2isowa 3ala al sa3oudyeh

HARD
29-05-2009, 07:02 PM
ktir mawdou3 7elou
wel dine yeser ktiiiiiiiiiiiiiiir w manou 3eser

hal yajouz moujalasat shereb al khamer?? Ye3ni iza tale3 3asha ma3 ref2atak w fyon 7ada byeshraba. Moula7aza 3am e7ki bi dawleh 3almenyeh ma t2isowa 3ala al sa3oudyeh





اخي حتى لو كنت في دولة علمانية ، شو يلي جابرك او شو هل الحاجة الملحة انو خلتك تقعد هل القعدة مع واحد عم يسكر !!!؟ هل كتير ضروري تروح مع رفقاتك وفيهم عالم سكرانه وانت عارف بهل الشي .
انا بتعجب كيف بتصنفو الاولويات ما بعرف ! ........ بلاه هل المشوار !.

wissam diab
29-05-2009, 07:05 PM
Ye3ni ken lezem n2oul tab3oun dowal al khalij ma yjewbou???

Anyway iza we7ed shereb 3al 3asha ma bzon ra7 yef2od 3a2lou metel ma 3am te7ki laan ana 3am 2oul ma3 ness 3am yeshrabou mosh 3am yeskarou Ktir fare2

sou2eli wade7 ma badou hal add sou3oubeh w jawebak ken shakhsi ya reit tjib jaweb dini

HARD
29-05-2009, 08:05 PM
ye3ni ken lezem n2oul tab3oun dowal al khalij ma yjewbou???

Anyway iza we7ed shereb 3al 3asha ma bzon ra7 yef2od 3a2lou metel ma 3am te7ki laan ana 3am 2oul ma3 ness 3am yeshrabou mosh 3am yeskarou ktir fare2

sou2eli wade7 ma badou hal add sou3oubeh w jawebak ken shakhsi ya reit tjib jaweb dini


مني عارف ليش بدكم الحرام بالسعودية يصير حلال بفرنسا ! اليس المحرم بالسعودية قائم على الدليل من القران والسنة !

المهم اخي من حقك انو طالب بجواب ديني على حسب تعبيرك .... بس انا بعتقد انو الجواب واضح بالنسبة لي على الاقل ورح خلي اصحاب الاجوبة الموثقة يجاوبوك، وما بعرف شو الفرق بين الشرب والسكر اليس السكر هو نتيجة الشرب وكله محرم ، وهل مرافقتهم اي الشربانين شئ طبيعي "بشكل عام" كمان لا اعلم اترك الجواب لعقلك الباطني.... موفق.
بانتظار الرد الموثق ........

المحروم
29-05-2009, 08:24 PM
ممممممممممممممم بدنا الاخ حميطون يقلنا عن هيك شغلات بفرنسا شو اخ حميطون شو رايك

محمد أحمد الفلو
29-05-2009, 09:20 PM
ممممممممممممممم بدنا الاخ حميطون يقلنا عن هيك شغلات بفرنسا شو اخ حميطون شو رايك



إذا القصد أن أفتي، ف جوابي : لا أدري

أما بالنسبه للجلوس على طاولة مع ناس عام يشربو خمر ، فهادا بصر بحالتين :
مع رفقاتك وإلا مع بشغلك :
إذا مع رفقاتك، فبظن إنو فيك تطلب منون ما يشربو لما تكون ، إذا ما رضيوا معناها إنو ما بعزوك كتير، وأصلاً هيك ناس مافي داعي تعاشرن


إذا بشغلك ولا بالجامعة ، فحاول تتحاشى هاشي أد مافيك ، عارف إنو أحيان تحاشي هيك شي كتير صعب : وبهالحاله،

،
في حديث وحيد واضح بهذا الباب ، في خلاف كنو صحيح ولا ضعيف ، بس الشيخ الألباني مصححو

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر : فلا يقعد على مائدة يشرب عليها الخمر "

wissam diab
29-05-2009, 11:45 PM
Merci bien 7maytoun ennak jebet 7adith dini


Bass iza kamen badak tetlob mennon byetla3ou meselmin bel ekher aktar mennak laan ra7 y2adou 3omron ma3ak bala shereb :D::D:D


Again Thanks a lot

HARD
30-05-2009, 12:52 AM
Merci bien 7maytoun ennak jebet 7adith dini


Bass iza kamen badak tetlob mennon byetla3ou meselmin bel ekher aktar mennak laan ra7 y2adou 3omron ma3ak bala shereb :D::D:D


Again Thanks a lot



شكرا اخي محمد بارك الله بك .

اخي وسام دياب لماذا لا تطرح هذا الموضوع على الشيخ احمد في ساحة الفتوى (http://forum.qalamoun.com/forumdisplay.php?f=21) مادمت تريد الحق وانت تجهله بهذا الموضوع ، انصحك بهذا .

محمد أحمد الفلو
30-05-2009, 01:01 AM
شكرا اخي محمد بارك الله بك .

اخي وسام دياب لماذا لا تطرح هذا الموضوع على الشيخ احمد في ساحة الفتوى (http://forum.qalamoun.com/forumdisplay.php?f=21) مادمت تريد الحق وانت تجهله بهذا الموضوع ، انصحك بهذا .




الله يحفظك يا عريس

Nader 3:16
30-05-2009, 05:20 PM
السلام و عليكم و رحمة الله و بركاته.

أرجو من الإخوة عدم الخروج عن الموضوع الأصلي و يمكن للأخ وسام عرض سؤاله على الشيخ أحمد كما اشار الأخ Hard

اشكر جميع من شارك بالموضوع و أبدى رأيه.
صراحة الموضوع هذا ليس من نسج الخيال و إنما واقع نعيشه و لطالما سمعت عبارة (الدين يسر) في غير مكانها من كثير من الناس.

الأخت مايا: ليس فقط في امور الحلال. فكما أوضحت أختنا الفاضلة ساميا انّ الدين يسر حتّى في الحرام.

الأخ الزاهر: جملتك الأخيرة اختصرت المسألة. بارك الله بك.

الأخت أمّ البراء: ربّما العلمنة هي من روّجت لتلك الأفكار. وهذه هي طريقتها بمحاربة الإسلام. فهي تعمل على تضييع المفاهيم الاسلامية و تصبغها بالصبغة التي تريدها و الأمثلة كثيرة.

الأخت ساميا: مشاركتك في الموضوع هي التي زادته أهمية.

الآن أعتقد أنّه أصبح عندنا تصوّر واضح لمعنى يسرية الدين.
فالمطلوب هو نشر هذا المفهوم بين الناس.حتى لا تختلط الأمور ببعضها.

ونرجو ممن لديه المزيد من الأفكار أن يطرحها حتى تغني الموضوع.

وصلّى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلّم.

lina k
30-05-2009, 07:05 PM
المقصود هنا أن نختار طريقة تكون المشقة فيها قليلة لتحقيق الغاية المنشودة,,,,,,,,,,,,ولكن لا يجب نسيان أن هذه الغاية هي حكم الله سبحانه وتعالى الذي فرضه علينا,,,,,,,,,,ولكن للأسف صرنا نستعمل هذه الآية الكريمة في غير محلها وكتبرير لأعمالنا الخاطئة والمحرّمة مع العلم أنه لو فكّرنا قليلاً بمعناها لوجدنا الحقيقة الساطعة,,,,,,,,,,,وسأعطيكم مثالاً صغيراً: إنسان كسرت ساقه ولم يعد بإمكانه أداء الصلاة بشكل سليم فهل يقوم بترك الصلاة لأن الدين يسر؟ طبعاً لا بل يقوم بإختيار وسيلة تريحه لأدائها كالجلوس مثلاً ,,,,,,,وأيضاً مثال آخر, فتاة محجبة حجاب "مودرن" وتتحجّج بأن الدين يسر, نعم هو كذلك ولكن فيما يوافق الأحكام الدينية والشريعة الإسلامية,ولكن هل هذا اللباس هو من شروط الحجاب الإسلامي؟؟؟طبعاً كلا إذا فهذه الحالة لا تندرج تحت راية أن الدين يسر بل تحت راية العصيان,,,,,,الله يهدينا جميعاً



هذا رأيي والله أعلم


شكرا على هذا الطرح

ساميا
31-05-2009, 12:44 AM
مفاهيم في يسرية هذا الدين:

قال تعالى في صفة هذا النبي ( يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلّ لَهُمُ الطّيّبَاتِ وَيُحَرّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأغْلاَلَ الّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ) سورة الاعراف 157

وهذا العام المجمل فصله فقال لما اوجب الصيام (َمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَىَ سَفَرٍ فَعِدّةٌ مّنْ أَيّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ) سورة البقرة 185

وقال لما ذكر التيمم (مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مّنْ حَرَجٍ وَلَـَكِن يُرِيدُ لِيُطَهّرَكُمْ وَلِيُتِمّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ ) سورة المائدة 6

وقال (وَجَاهِدُوا فِي اللّهِ حَقّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكمْ فِي الدّينِ مِنْ حَرَجٍ ) سورة الحج 78

وقال لما اوجب الجهاد ( لّيْسَ عَلَى الضّعَفَآءِ وَلاَ عَلَىَ الْمَرْضَىَ وَلاَ عَلَى الّذِينَ لاَ يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُواْ للّهِ وَرَسُولِهِ ) سورة التوبة 91

وقال ( لاّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ) سورة النساء 95

وقال في الهجرة قال تعالى: (إِنّ الّذِينَ تَوَفّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِيَ أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنّمُ وَسَآءَتْ مَصِيراً * إِلاّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرّجَالِ وَالنّسَآءِ وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً * فَأُوْلَـَئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً ) سورة: النساء97 98 99

وقال تعالى في الانفاق (َيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) سورة البقرة 219

وقال في العموم (لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الّذِينَ مِن قَبْلِنَا) الاية سورة البقرة 286

وقال(لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمّآ آتَاهُ اللّهُ لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاّ مَآ آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً) سورة الطلاق 7

وقال (وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلّفُ نَفْساً إِلاّ وُسْعَهَا ) سورة الانعام 152

وقال (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصّلاَةِ ) سورة النساء 101

وقال في القرآن (فَاقْرَءُواْ مَا تَيَسّرَ مِنْهُ ) سورة المزمل 20

وقال في المحرمات (إِنّمَا حَرّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنّ اللّهَ غَفُورٌ رّحِيمٌ ) سورة النحل 115

وفي الآية الأخرى ( قُل لاّ أَجِدُ فِي ما أُوْحِيَ إِلَيّ مُحَرّماً عَلَىَ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنّ رَبّكَ غَفُورٌ رّحِيمٌ ) سورة الانعام 145

وهاتان في السورتين المكيتين الانعام والنحل وقال في السورتين المدينيتن (يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ للّهِ إِن كُنْتُمْ إِيّاهُ تَعْبُدُونَ * إِنّمَا حَرّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلآ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنّ اللّهَ غَفُورٌ رّحِيمٌ) رحيم سورة البقرة 172 173

وفي الآية الأخرى ( حُرّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَآ أُهِلّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدّيَةُ وَالنّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ السّبُعُ إِلاّ مَا ذَكّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُواْ بِالأزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنّ اللّهَ غَفُورٌ رّحِيمٌ ) سورة المائدة 3

فهذا في تحريم المطاعم قد رفع الإثم عمن اضطر غير باغ ولا عاد

وقال في المناكح (وَمَن لّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ) سورة النساء 25

الى قوله( يُرِيدُ اللّهُ لِيُبَيّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) سورة النساء 26

( يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً ) النساء 28

وقال ايضا في محظورات العبادات كالإحرام (وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتّىَ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مّن رّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَآ أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ) سورة البقرة 196

وفي صلاة الخوف قال ( وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مّنْهُمْ مّعَكَ وَلْيَأْخُذُوَاْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَىَ ) الاية سورة النساء 102

وقال في محظور الكلام بالكفر : (مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنّ بِالإِيمَانِ وَلَـَكِن مّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [سورة: النحل - الأية: 106]

فأباح سبحانه عند الاكراه ان ينطق الرجل بالكفر بلسانه

هناك قاعدة فقهية عظيمة و هي ( جميع العبادات محرمة إلا بنص يوجبها : و جميع غير العبادات حلال إلا بنص يحرمها )

فهذا ديننا كله يسر فباب الحلال فيه واسع إلا بنص التحريم
حتى الحرام فيه يسر لكن فقط عند المضطّر حتى الكفر ينطق به عند الإكراه

قال الحسن البصري : [ إن قوما آلهتهم الأماني حتى خرجوا من الدنيا و ما لهم حسنة و يقول أحدهم : إني أحسن الظن بربي و كذب لو أحسن الظن لأحسن العمل ] و تلا قوله تعالى : { و ذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم فأصبحتم من الخاسرين }

(معذرة إن أطلت أو أثقلت، والسلام عليكم ورحمة الله)

Nader 3:16
02-06-2009, 11:21 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

بدايةالشكر كلّه للمولى عزّ و جل الذي يسّر لنا دينه.

ثمّ بارك الله بكل الاخوة و الأخوات الذين ساهموا بشرح و توضيح الموضوع و اخص بذلك الأخت ساميا التي لم تبخل علينا بمشاركاتها المميزة.

و في ختام الموضوع اسأل الله تعالى ان ييسر لنا الدعوة اليه.

ونتمنّى من الاخوة دائماً توضيح هذه المفاهيم للناس حتى لا تختلط عليهم الأمور و يقعوا في الأخطاء.

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.