مشاهدة النسخة كاملة : محاكم التفتيش الجديدة - فرنسا ؛ ساركوزي: النقاب استعباد للمرأة
سفرطاس
22-06-2009, 11:52 PM
ساركوزي: النقاب استعباد للمرأة
أ ف ب - إسلام أون لاين.نت
باريس- اعتبر الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، اليوم الإثنين أن البرقع (النقاب) يشكل "علامة استعباد" للمرأة، وأن ارتداءه "غير مرحب به" في فرنسا.
وأعلن في خطاب أمام مجلسي البرلمان في فرساي قرب العاصمة باريس عن تعديل حكومي منتظر الأربعاء المقبل، وكذلك عن خطة "قروض وطنية" لتمويل مشاريع إستراتيجية ومساعدة المتأثرين من الأزمة المالية.
وقال ساركوزي إن البرقع (النقاب) "ليس رمزا دينيا، (بل) رمز استعباد للمرأة.. أريد أن أؤكد علنا أن البرقع غير مرحب به في أراضي الجمهورية الفرنسية".
وأضاف: "لا يمكن أن نقبل في بلادنا نساء سجينات خلف سياج، ومعزولات عن أي حياة اجتماعية، ومحرومات من الكرامة.. هذه ليست الرؤية التي تتبناها الجمهورية الفرنسية بالنسبة لكرامة المرأة".
وشدد في نفس الوقت على أن "العلمانية ليست رفضا للديانات، بل مبدأ يقوم على الحياد والاحترام.. لا ينبغي أن نخطئ المعركة، وفي الجمهورية يجب احترام الدين الإسلامي بنفس قدر احترام باقي الأديان". (سفرطاس: واحترام هنا يقصد بها نفي كل الديانات)
لجنة للبرقع
وأعرب الرئيس الفرنسي عن تأييده لتشكيل لجنة لمناقشة مصير البرقع، وكانت لجنة برلمانية مكونة من 58 نائبا فرنسيا قدمت مشروع قانون بغرض "تكوين لجنة تحقيق برلمانية"، هدفها "تقييم وضعية لبس البرقع من قبل بعض النساء المسلمات من أجل فهم أفضل للظاهرة، وتقديم الاقتراحات بهدف مقاومة هذه الأمور التي تمثل تهديدا للحريات الخاصة على التراب الوطني"،(سفرطاس: أما مصادرة الناس رغباتهم لا يعتبر تهديدا للحريات الخاصة !!!) حسب المسئولين، ووضعت لجنة التحقيق لنفسها تاريخ 30-11-2009 بهدف تقديم تقريرها.
واستند هؤلاء إلى ما قالوا إنه انتشار للبرقع في بعض المدن الفرنسية، وأضافوا أن لجنة التحقيق تأتي تواصلا مع لجنة برنار ستازي، التي أوصت بمنع الرموز الدينية في المدارس العمومية سنة 2003، وأن دعوتهم تستهدف "حماية العلمانية الفرنسية"(سفرطاس: أي المحافظة على لادينية فرنسا وأوروبا) استنادا إلى البند الأول من الدستور الذي يقر "بعلمانية الدولة".
كذلك استند النواب إلى قرار مجلس الدولة ليوم 27-6-2008 رفض إعطاء الجنسية الفرنسية لمنتقبة، على اعتبار أن ارتداء النقاب مبني على "تطبيق راديكالي للديانة، وهو مظهر غير متناسق مع القيم الأساسية للمجتمع الفرنسي، خاصة مبدأ المساواة بين الجنسين".
قضية مفتعلة
ولم يصدر على الفور رد فعل من الأقلية المسلمة في فرنسا، وهي الأكبر في الدول الأوروبية، على تصريحات ساركوزي أمام مجلسي البرلمان.
غير أن محمد الموساوي رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية بفرنسا شدد في تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت" الأسبوع الماضي، على أن قضية البرقع "قضية مفتعلة"، ودعا إلى "عدم الانخراط في مثل هذه الضجة التي يراد إثارتها، والتي ربما تكون هناك نيات مبيتة للأقلية المسلمة".
الأزمة الاقتصادية
على صعيد آخر، قال الرئيس الفرنسي في خطابه بقصر فرساي "إن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لمواجهة الأزمة الاقتصادية والحيلولة دون تناميها".
وأضاف أن الحكومة التي ستنبثق من التعديل الحكومي المقرر إجراؤه الأربعاء المقبل ستقرض الأموال اللازمة لتمويل المشاريع الاقتصادية والاجتماعية الإستراتجية، والتي بإمكانها قيادة فرنسا إلى مرحلة ما بعد الأزمة".
وشدد ساركوزي على ضرورة مشاركة النقابات وأرباب العمل والجمعيات وأصحاب العلم والمعرفة في تحديد المجالات الاقتصادية والاجتماعية الإستراتيجية الكفيلة ببناء مستقبل فرنسا.
يأتي ذلك في الوقت الذي يتزايد فيه عجز الموازنة العامة بفرنسا، إذ أعلن وزير الموازنة، إريك وورث، اليوم ردا على سؤال أثناء مقابلة إذاعية، أن العجز سيصل إلى ما بين 7 و7,5% من إجمالي الناتج الداخلي في عام 2009، وسيكون "على الأرجح" مساويا لذلك في 2010.
وأوضح "وورث" أن هذا العجز يعادل مبلغ 140 مليار يورو، مشيرا إلى أن عجز الضمان الاجتماعي سيبلغ أيضا 30 مليار يورو في 2010؛ بسبب استمرار الأزمة الاقتصادية.
scorpio
23-06-2009, 12:28 AM
بغض النظر بأن هذا الموضوع يراد من ورائه افتعال مشاكل مع الأقلية المسلمة في فرنسا ولكن لنكن واقعيين فهذه بلدهم وهكذا يفهمون الحرية هل يسمح للمرأة الأوربية أن تمشي عارية في السعودية مثلاً أو هل تبنى كنائس فيها كما تبنى مساجد في أوربا أنا أؤيد الحجاب ولكن يجب إقناع الأخر لأن لا أقدر أن افرض رأيي على الدولة الفرنسية
الزاهر
23-06-2009, 12:36 AM
صدقت في جزء ولكن
من فوق البرج ومن مكان حيادي : بعد كل هذا يجب على الدولة الفرنسية أن لا تدعي بأنها دولة حريات لا دينية ولا غير دينية، فمن أهم حقوق الإنسان أن يدين بما يريد وأن يقوم بالشعائر التي يريد بدون أن يؤذي محيطه.
فهل أوضحت لنا (ولو بالتخمين) وجه الإسائة الذي يمكن أن تشكله المتحجبة أو المتنقبة للمجتمع المحيط كالذي تشكله العارية في أرض بني سعود ؟
المشاركة من باب النقاش وليس من باب الاعتراض :) ... أصحا تنفهم اعتراض وجدل مع إن اللهجة ممكن تفهم كذلك !!!
Nader 3:16
23-06-2009, 12:53 AM
السلام عليكم..
ألا ترون معي انّ الحساسية من النقاب موجودة بيننا؟
من الآن يجرؤ ان يقول لأمّه اريد ان انقّب زوجتي؟؟؟ فما ان ينطق هذه الكلمة حتّى تتوالى عليه البهادل و الشتائم ربّما.
(بدك تجبلي نينجا عالبيت)....(ما بخليها توفت عبيتي) و كثيرة هي العبارات التي نسمعها في وسطنا الاسلامي..فلا عتب على فرنسا ولا على ساركوزي ... وربما حجّته في منع النقاب في بلاده اقوى من حجّة المتفيقهات والفلاسفة في دولنا الاسلامية و خاصة في بلدتنا.
سلام...
الزاهر
23-06-2009, 01:09 AM
لكن هل يعني ذلك أن يُسكت عن الأمر يا نادر ؟
scorpio
23-06-2009, 01:29 AM
لو سألت الفرنسيين بهذا السؤال لأعطوك مئة جواب ولكن أنا وإنت نرى أن وجه الإساءة هو في التعري بينما هم يرون الحرية في ذلك وكما نحن متمسكين برأينا كذلك هم لذلك أنا قلت إنو يجب الإقناع وأرى أن يجتمع علماء المسلمين ويروا ماذا يمكن فعله لأنه ما اوصلنا إلى هنا إلا تفرقنا وشكراً
Nader 3:16
23-06-2009, 01:36 AM
السلام عليكم.
انا لم أقل ان نسكت .
لكن الحلّ يكون بطمس هذه الأفكار في بلادنا الاسلامية و التي تصوّر النقاب و كأنّه فزّاعة.
وانا واثق انّ الأهل قد لا يكون عندهم فرق ان يتزوج و لدهم من فتاة غير محجبة ولكن عند فتح سيرة النقاب ترى الجميع كشّر عن انيابه.....
انا اتكلّم عن تجربة...ولطالما اكلت بهدلة عندما افتح سيرة النقاب في المنزل او عند الاقرباء....
اسأل الله ان يثبّتني.....
ونحن لا ينقصنا ساركوزي و غيره ليحدد لنا ماهية النقاب في شرعنا....فالفتاة المنقّبة اشرف منه ومن كل ذرّيته....
اخي scorpio نحن لا نتوقع من امثال هؤلاء الا كل شرّ للإسلام و المسلمين....
ولكن بالمقابل ديننا يدعونا الى احترام الديانات الأخرى و حتّى في ظلّ الدولة الاسلامية يمكن لأهل الكتاب ان يمارسوا شعائرهم في مناطقهم و بكامل الحرّية.
كل ما يمكننا قوله نسأل الله الثبات لأخواتنا المنقبات في فرنسا و في كلّ العالم...
والسلام عليكم.
wissam diab
23-06-2009, 02:03 AM
من الآن يجرؤ ان يقول لأمّه اريد ان انقّب زوجتي؟؟؟ فما ان ينطق هذه الكلمة حتّى تتوالى عليه البهادل و الشتائم ربّما
إذا هيك أكيد معن حق لان صار إستعباد لل رجال والعقل ال...........
خلونا بلا حكي على العالم هيدا sarko عندو جنوناتو بس منيح كمان
تانياً أنا مثلاً صليت ب-disney land ما حدا حكي معي
مرة شفت وحده عم تصلي بل-metro
وكتير ناس بيقرو قران بل-metro
الجامع ما بساع منصير منصلي بالطريق
بعدن هيدي دولتن عجبنا منبقا ما عجبنا نرجع على بلدنا أظبت بكون
انتو بالالمون ما بتخلو البنت تتزنتر كيف بدكن ياه يقبل البرقع
chony
23-06-2009, 02:29 AM
أولاً أنا مع الحجاب ومن مؤيديه هذا حتى لا يفهمني أحد خطأ ثانياً أليس من المستحسن أن نبدأ بالدفاع عن الحجاب في بلادنا الإسلامية بدءًا بتونس مروراً بتركيا الفرنسيون كفار وهذا بلدهم و هم احرار لا يعنيني شعاراتهم بالحرية وحقوق الإنسان لأن هذا كله ضحك على الذقون عندما نحترم أنفسنا سيحترموننا لأن إذا قلت لهم لماذا منعتم الحجاب الجواب جاهز أنتم منعتوموه في بلادكم الإسلامية من جهة أخرى أنا أرى أن مفهوم الحجاب عند الغرب هو أن المرأة تجبر أن تضعه هم لايفهمون لماذا فبدل أن نهاجمهم علينا أن نشرح لهم هذا المفهوم وهذا الشيء يقوم به رجال الدين أولاً ونحن المغتربين ثانياً عندما شرحت لبعض الاوروبيين عن الحجاب اكتشفت مدى جهلهم بهذا الموضوع فرجاءً دعونا من الشعارات الفارغة التي لتقدم ولا تؤخر وليقم كلن منا بدوره فيا اخواني بلحجة والإقناع نصل إلى هدفنا
chony
23-06-2009, 02:40 AM
لم يقل أحد أنه يجب أن نسكت لكن كيف ترد تطالب بتحرير الأندلس بتدمير فرنسا بمظاهرات جياشة نكسر فيها الأخضر واليابس أو بإرسال لجنة علماء متخصصة بهذه الأمور لمناقشة الموضوع وتوضيحه للناس هنا يا أخي أنا أعيش منذ فترة بأوروبا وأعلم أن الأوروبي ليس غبي لكن لايعلم عن هذه الأمور شيئاً إشرح له برحابة صدر ولاحظ الفرق كن سمحاً ليس غليظ القلب وناقشهم وعندها أنا أكيد سنحدث الفرق اتمنى أن تقوم لجنة إسلامية بإرسال أحد لشرح الموضوع وإن كانت إمرأة عندها حجة الاقناع فأفضل لأن الموضوع يمسهم أولاً وأخيراً كما يمس جميع المسلمين
محمد أحمد الفلو
23-06-2009, 11:09 AM
ملاحظه : في أخوات فرنسيات أسلمن وتنقبن هدول فرنسا بلادن ، وفي أخوات ا منقبات من أصول عربية ولا اسلاميه مولودين بفرنسا ، يعني بنظر القانون الفرنسي هنه فرنسيين ، كمان هدول فرنسا بلدن
هدول وين بدن يروحوا ؟؟
على كل حال ما لهن ألحق يمنعو النقاب ولا الحجاب ، لأن ما بظن إنو هاذا الشي ممكن يؤذي حدا ،
أصلاً ساركوزي قال إنو السبب إنو النقاب إستعباد للمرأة ، هو حر يشوف الأمر متل ما بدو ، بس فرض نزع الحجاب ولا النقاب هو تعدي على ألحق الشخصي للانسان إذا كان راضي
أبو الشوارب
23-06-2009, 03:02 PM
السلام عليكم جميل ما قاله الاخ نادر و الاخ حميطون ويا اخي شوني صحيح ان بعض بلادنا العربية تمنع الحجاب و تضيق على المتحجبات احيانا ولكن عند حادث كهذا ينبغي علينا الوقوف عنده. وانا معك تماما بان الحل الامثل هو مواجهة الفرنسيين وغيرهم بالحجة.
scorpio
23-06-2009, 05:48 PM
عقب د. محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر بقوله "أن هذا الشأن داخلى و لاعلاقة لنا به وكل واحد حر فى دولته.
وقال طنطاوى فى تصريحات خاصة لـ" العربية.نت" "أنا ليس لى شأن بقرار الرئيس الفرنسى بمنع ارتداء "النقاب" فى بلاده لأن لكل دولة قوانينها التى تحكمها وهذا أمر داخلى تنظمه كل دولة كيفما تشاء.
وأضاف طنطاوى المسلمات اللاتى يرتدين "النقاب" فى فرنسا فى حكم المضطر فى هذه الحالة وعليهن الامتثال لقوانين الدولة التى يقمن فيها.
واوضح طنطاوى أن "النقاب" ليس فريضة اسلامية وانما يمكن ان ترتديه المرأة او تخلعه حسب ماتريد مضيفا, أما الحجاب فهو فريضة اسلامية ولايمكن خلعه فى الدول الاسلامية بأى حال من الاحوال، والمقصود بالحجاب هو ستر كل جسد المرأة عدا الوجه والكفين وأن ترتدى المرأة ثيابا لايصف ولايشف ولايكشف.
واتفق مع شيخ الازهر فى الرأى د.سالم عبدالجليل وكيل وزارة الاوقاف لشؤون الدعوة الاسلامية وقال عبدالجليل, النقاب ليس فريضة إسلامية ويمكن عند حالات الضرورة التخلى عنه بعكس الحجاب الذى يعد فريضة اسلامية مؤكدة لايمكن خلعه باى حال من الاحوال تحت اى ظرف من الظروف.
واضاف عبدالجليل , لباس المرأة حرية شخصية لايجب التدخل فيه فى اى دولة من الدول ولكن على المرأة المنتقبة ان تخلع نقابها وتكشف وجهها اذا طلب منه ذلك للتعرف على شخصيتها فى مواقف محددة مثل الشهادة فى المحاكم ، مشيرا الى ان سبب قرار الرئيس الفرنسى يرجع لرفض احدى السيدات المنتقبات خلع نقابها عند شهادتها فى احدى المحاكم الفرنسية
محمد أحمد الفلو
24-06-2009, 11:30 AM
عقب د. محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر بقوله "أن هذا الشأن داخلى و لاعلاقة لنا به وكل واحد حر فى دولته.
أنا ليس لى شأن بقرار الرئيس الفرنسى بمنع ارتداء "النقاب" فى بلاده لأن لكل دولة قوانينها التى تحكمها وهذا أمر داخلى تنظمه كل دولة كيفما تشاء.
وأضاف طنطاوى المسلمات اللاتى يرتدين "النقاب" فى فرنسا فى حكم المضطر فى هذه الحالة وعليهن الامتثال لقوانين الدولة التى يقمن فيها.
عجيب أمرو ،
إذا ما بدو يتدخل بشأن الدولة الفرنسية ، من باب أولى ما يتدخل بشأن بمسلميها كمان
scorpio
24-06-2009, 06:10 PM
يا أخ حميطون إذا هذا شيخ الأزهر هيك عم يقول وماحدا إعترض على موقفه من أغلبية العلماء وفي ناس دكاترة بالفقه أيدوه فهل أنت بموقع نقد لأن إذا كنت بدك تنتقد المفروض يكون عندك حل أنسب وأنا كما قلت سابقاً إنو يجب إجتماع لعلماء المسلمين حتى يخرجوا بصيغة موحده وإذا كل واحد فينا صار بدو يعترض على شيوخنا فإنت ليش فكرك سركوزي منو سائلٍ عنا وبصرح إلي بدو ياه فكان الأجدى أن يأتي اعتراضك نقلاً عن هيئة علماء مسلمين أنا لا أؤيد التبعية عالعمياني يا أخ حميطون وأكيد لازم يكون في نقد ولكن هل هل لديك حل فقهي تواجه به شيخ الأزهار وعلماء من المسلمين أم أنه موقف اتخذته من تلقاء نفسك وشكراً
netmaster1984
24-06-2009, 07:20 PM
pour signer : http://jesigne. fr/contreunenouv elleloiislamopho be (http://jesigne.fr/contreunenouvelleloiislamophobe)
الله يحفظك يا شيخ وجدي غنيم خبرتنا عن هيك أشكال يلي عاملين علماء ويلي انفضحو إيام إعتداء إسرائيل عغزة
وقتها قال لمفتي السعودية أسكت وكل فتة بعد الموقف المشرف يلي أصدرو بحرمة ولو التظاهر؛
أما لصاحبنا بمصر بنقول أسكت وكل طعمية ؛
بالفعل الله يعين الإخوان بمصر؛
محمد أحمد الفلو
24-06-2009, 09:05 PM
يا أخ حميطون إذا هذا شيخ الأزهر هيك عم يقول
وماحدا إعترض على موقفه من أغلبية العلماء وفي ناس دكاترة بالفقه أيدوه فهل أنت بموقع نقد لأن إذا كنت بدك تنتقد المفروض يكون عندك حل أنسب وأنا كما قلت سابقاً إنو يجب إجتماع لعلماء المسلمين حتى يخرجوا بصيغة موحده وإذا كل واحد فينا صار بدو يعترض على شيوخنا فإنت ليش فكرك سركوزي منو سائلٍ عنا وبصرح إلي بدو ياه فكان الأجدى أن يأتي اعتراضك نقلاً عن هيئة علماء مسلمين أنا لا أؤيد التبعية عالعمياني يا أخ حميطون وأكيد لازم يكون في نقد ولكن هل هل لديك حل فقهي تواجه به شيخ الأزهار وعلماء من المسلمين أم أنه موقف اتخذته من تلقاء نفسك وشكراً
ولو ، أهلا وسهلا
الشيخ القرضاوي الله يحفظو ، والمجلس الأوروبي للإفتاء إعترضوا عليه لما تكلم نفس الكلام ب-2004 أيام منع الحجاب
كمان الشيخ رائد اعترض كتير عليه يوم لما كان بعدو بالدنمارك بخطبة جمعة ، خلي حدا من الشباب يعطيك ياهن، بظن يوما وصلونا عبر أبو حسن
بس ما فهمت مين متبع أنا عالعمياني ، وكيف ستنتجت ها لشي مين جملتي ؟؟
أنا كتبت (إذا ما بدو يتدخل بشأن الدولة الفرنسية ، من باب أولى ما يتدخل بشأن بمسلميها كمان) ردا على كلامو ( "أن هذا الشأن داخلى و لاعلاقة لنا به وكل واحد حر فى دولته ) ،
أصلاً القانون لم يقر بعد ، وكلام الشيخ بساعد على إقرارو متل أيام منع الحجاب ،
أما بالنسبه لموقفي ، فشو هو موقفي أصلاً ، أنا لسا ما بعرفو !!!
عمار الفلو
24-06-2009, 11:40 PM
أكد العلامة المرجع، السيد محمد حسين فضل الله، رأيه الاجتهادي بأنه "لا يتعين على المرأة المسلمة الالتزام بلبس النقاب"، متحفظا "عن اضطهاد الرئيس الفرنسي ساركوزي للمرأة والإساءة إلى إرادتها وحريتها في الاختيار عندما نمنعها من أن تختار ما تريد في لبسها". وأشار إلى "أن هذا الأسلوب يمثل لونا من ألوان الاضطهاد وقمع الحريات".
وقال في مقابلة صحافية حول الموقف الفرنسي الأخير، وتعليق الرئيس الفرنسي على ما يطرح لجهة العمل على منع ارتداء النقاب في فرنسا :" اننا، وبالرغم من أن رأينا الاجتهادي الفقهي في مسألة وضع النقاب للمرأة، هو أنه من غير الواجب من الناحية الشرعية على المرأة أن تضعه على وجهها، لأن الله سبحانه وتعالى استثنى من مسألة الحجاب ما تحتاجه المرأة في حياتها الخاصة والعامة، ككائن اجتماعي له حاجاته في المجتمع، وهو قوله تعالى: {لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} إضافة إلى النصوص الدينية الواردة في تراثنا الإسلامي، كالسنة النبوية".
اضاف:" ولهذا فإننا لا نجد التزاما عاما للمرأة المسلمة في ارتداء النقاب، ولكننا أمام هذا التعليق الذي علق به رئيس جمهورية فرنسا (ساركوزي) على هذه المسألة بطريقة سلبية، نحاول أن نسجل ملاحظة، وهي أن للمرأة كامل الحرية فيما ترتديه، وكما لا يجوز لنا أن نجبرها على أن تضع النقاب على وجهها، فإننا في الوقت نفسه نرى أنها إذا اختارت وضعه لاعتبارات نفسية أو ذاتية أو تقليدية اجتماعية، فإن علينا أن لا نضغط عليها ونقهرها لنمنعها من ممارسة ذلك، لأن لها الحرية في أن تختار ما تريد مما لم يحرمه الله عليها"
عمار الفلو
25-06-2009, 12:43 AM
"متى كان ساركوزي مفتيا للمسلمين يملي عليهم ما يلبسون"
فرنسيات :نحرق أجسادنا ولا نتنازل عن النقاب!
هادي يحمد
"متى كان ساركوزي مفتيا للمسلمين يملي عليهم ما يلبسون" باريس - أمام محطة مترو الأنفاق "بازليك" في منطقة "سانت ديني" شمال العاصمة الفرنسية باريس كان موعدي مع المنقبة "فرنسواز" سابقا "خديجة" اليوم، كانت تنتظرني مع زوجها ليقوداني إلى بيت قريب من المحطة حيث كانت في انتظارنا مجموعة من المنقبات قبلن أن يعبرن عن رأيهن في الجدل الدائر حاليا في فرنسا حول "النقاب" و"البرقع".
خرجت من بيت فرنسواز برسالة إلى أهل الشأن تقول: "كل قوانين العالم لن تمنعنا من الزى الشرعي"، بل إن إحداهن لم تتردد في القول: "أفضل أن أحرق جسدي على أن أتخلى عن الزي الشرعي"!
بالرغم من أنهن يلبسن النقاب الأسود، فإن "فرنسواز" (29 سنة) فضلت أن تجلسني في الصالون مع زوجها، بينما جلست هي وثلاث منقبات أخريات في غرفة مجاورة تفصل بينها وبين الصالون قطعة قماش بنية.
وجاء صوت "فرنسواز" لتقدم المجموعة قائلة: "مرحبا بك وبموقع (إسلام أون لاين.نت)، كل الأخوات الموجودات هنا يلبسن اللباس الشرعي عن قناعة كاملة وبطواعية واختيار؛ لأنه زينا الشرعي الذي لبسته أمهات المؤمنين، وليس بضغوطات عائلية أو من قبل الزوج كما تروج بعض وسائل الإعلام الفرنسية".
وتضيف فرنسواز: "وإذا كانت هناك أخوات يتنقبن تحت ضغوط خارجية فإننا كمسلمات ندينه ونعتبره لا ينطبق مع مبدأ حرية الاختيار الذي يقره ديننا العظيم".
وفرنسواز أصلا من مدينة "رين" في شمال غرب فرنسا واعتنقت الإسلام منذ ست سنوات، وتلفت إلى أنها قبل ارتدائها "الزي الشرعي" (النقاب) كانت محجبة وأنها ارتدت النقاب بعد زواجها من زوجها المغربي منذ سنتين، وتؤكد أنه لم يكن له أي ضغوطات عليها، وأنها اختارت النقاب بعد أن اقتنعت أنه الزي الشرعي، وبعد استشارات عبر الإنترنت من أئمة من الخليج العربي".
وتعرف فرنسواز نفسها والمنقبات حولها بأنهن "على عقيدة الولاء والبراء وأهل السنة والجماعة".
وأضافت: "الذي يقول إن النقاب ليس بفرض هل هو أفقه من شيوخ الأمة مثل صالح العثيمين أو الشيخ صالح الفوزان حفظه الله، وغيرهما".
وقالت منقبة أخرى تسمى "محرزية": من يجادل في وجوبية النقاب فعليه أن يعود إلى الحادثة التي يرويها الإمام أحمد وأبو داود والتي ترويها السيدة عائشة قائلة: "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها فإذا جاوزونا كشفناه"، وأضافت: "من يجادل أكثر فعليه الرجوع إلى فتاوى الإمام ابن تيمية رحمه الله".
قضية حريات
وتعقب فرنسواز (خديجة): "على كلٍّ نحن لسنا في نقاش حول وجوبية النقاب شرعا؛ لأن القضية في فرنسا هي قضية حرية لباس بالأساس، والظاهر أن الحكومة الفرنسية لم تعد لها ما تفعله أمام الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها إلا إلهاء الرأي العام وتوجيهه نحونا كمسلمات، والحقيقة أن هذا الأمر لم يفاجئنا من ساركوزي بتصريحاته ولم تفاجئنا حكومته اليمينية بكل هذا الجدل حول اللباس الشرعي وهي التي سنت سنة 2004 قانون منع الحجاب في المدارس العمومية".
وأضافت فرنسواز: "اليوم جاء دورنا وكنا ننتظر مثل هذا الأمر منذ مدة طويلة، ونحن مستعدات له أتم الاستعداد، بالرغم من أن الأخوات المرتديات للزي الشرعي في فرنسا لا يتجاوز عددهن العشرات".
وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد قال في خطاب أمام مجلسي البرلمان في فرساي يوم الإثنين 22- يونيو 2009 إن البرقع أو النقاب الذي يغطي المرأة من رأسها إلى أخمص قدميها يشكل "علامة استعباد" للمرأة وإن ارتداءه "غير مرحب به" في فرنسا.
وأكد ساركوزي أن البرقع "ليس رمزا دينيا وإنما رمز استعباد للمرأة، وأريد أن أؤكد علنا أن البرقع غير مرحب به في أراضي الجمهورية الفرنسية".
وقالت المنقبة "محرزية" معلقة على خطاب ساركوزي: "متى كان ساركوزي مفتيا للمسلمين يملي عليهم ما يلبسون؟!"، وأضافت: "نحن فقط كبش فداء لمشاكل الفرنسيين".
واستطردت قائلة: "إذا كان خروجنا من المنازل قليلا جدا ولضرورات معيشية من أجل التسوق أحيانا ولقضاء أمور عاجلة، فإنه في الوقت الحالي شبه مستحيل؛ فقد أصبحنا -تقول محرزية- يشار إلينا بالبنان في كل مكان، وبالتالي فالأسلم هو أن نبقى في البيوت ولا نتنقل إلا بالسيارات الخاصة من مكان إلى مكان إذا كانت هناك ضرورة قصوى".
وحول الموقف الذي تتخذه المنظمات المسلمة بفرنسا وعلى رأسها المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، تقول فرنسواز: "نحن لا نعول عليه في الدفاع عنا، ولا نعول على أي من المنظمات المسلمة الموجودة والتي نفضنا أيدينا منها من زمن، وإذا كان لهذه المنظمات من صوت -تضيف فرنسواز- لاستطاعت أن تمنع قانون منع الحجاب أولا".
وحول إمكانية سن قانون يمنع النقاب بفرنسا قالت: "في فرنسا لن يغير من الأمر شيئا بالنسبة لنا سنواصل لبس النقاب كما بالأمس وربما سيقع الحد من تحركنا ولكن لن تمنعنا كل قوانين الأرض من لبسه ولو حتى صوتت كل برلمانات العالم على منعه فلن نخضع لهم".
وتختتم محرزية: "نفضل أن نحرق أجسادنا على أن نتنازل عن الزي الشرعي"!
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1245754261961&pagename=Zone-Arabic-News%2FNWALayout
scorpio
25-06-2009, 12:48 AM
أولاً أنا لم أقل ماحدا إعترض أنا قلت أغلبية العلماء ما اعترضوا تانياً يا أخي أنا مابعرف مين صار لازم أخذ برأي أي شيخ إذا كل شيخ إلي بيعجبنا منو منوافق وإذا لأ منتخلى تذكرت يوم اللي تم وضع موضوع على صفحة القلمون إنو النكت حرام و الناس صارت تقول إنو هذا شيخ أفتى ولايجوز الإعتراض فعذراً يعني أنا صراحة قررت الإنسحاب من هذا الموضوع لأن احنا المسلمين مشتتين وكل واحد عندو شيخ يتبعه انشاالله جمع المسلمين على كلمة واحدة ورأي واحد حتى نكون صفاً واحداً كالبنيان المرصوص لايقدر علينا أحد ويحسب لنا ألف حساب عندها أكيد لن يجرؤ إبن أنثى على إثارة هكذا موضوع والسلام عليكم
الزاهر
25-06-2009, 01:06 AM
من قال أصلا أنه واجب بالضرورة كون المسلمين على رأي واحد في كل المسائل ؟
ثم قبل أن تأخذ برأي أي شيخ أو مفتي هل استفتيت نفسك ؟ عندما لا تجد الإجابة عند نفسك تخرج إلى من هو أعلم منها وهم يفتونك. (والكلام بالعموم وليس موجها لأي شخص !!)
المسئلة ليست مسألة نقاب لا من قريب ولا من بعيد، المسألة مسأله حريات، هل يحق للدولة الفرنسية أن تجبرني (سواء كنت فرنسيا أو غير فرنسي) أنا كشاب أن أمشي في الشارع وأنا ألبس قبعة صفراء ؟ أو أن تفرض علي لبس بنطلون من ميلة طويل من ميلة شورت ؟ فإن لم يكن من حقها إجباري على لباس معين فليس من حقها حرماني من لباس آخر ما لم يكن فيه إسائة مباشرة للحريات العامة والحقوق العامة.
ومثال على ذلك اللباس الذي ذاع خبره مؤخرا عند الجنود الاسرائيليين المعتدين، عليه صور تحرض على قتل الأطفال الفلسطينيين والحوامل والشيوخ.
وسيم أحمد الفلو
25-06-2009, 01:27 AM
فهمي هويدي
--------------------------------------------------------------------------------
وجدت تطابقا في النظر بين الملا عمر والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. فالأول فرض النقاب على النساء في أفغانستان، والثاني فرض على المسلمات خلع النقاب في فرنسا. والقاسم المشترك بين الاثنين يكمن في تبنى كل منهما منطق «الإكراه». ذلك أن الملا عمر انحاز إلى إكراه النساء على تغطية وجوههن، في حين أن الرئيس الفرنسي أراد أن يكره المسلمات على كشف وجوههن. وإذا أردنا أن نذهب إلى أبعد، فسوف نكتشف أن الاثنين يستويان في قصر النظر، وفي درجة الغباء وضيق الأفق.
لسنا بحاجة لأن نثبت ذلك فيما خص الملا عمر، الذي أخذ حقه من الذم، حتى لم يعد أحد خارج أفغانستان يذكره بخير. ولكن موقف الرئيس الفرنسي هو الذي يحتاج إلى تحرير. ذلك أنه ألقى خطابا أمام البرلمان يوم الاثنين 22 /6 شن فيه حملة عنيفة ضد النقاب، ووصفه بأنه من بقايا عصور العبودية والانحطاط. وهذا الخطاب جاء تجاوبا مع الحملة الشرسة التي شنها عدد من البرلمانيين الفرنسيين ضد ظهور بعض المسلمات بالنقاب في المدن الفرنسية، الأمر الذي اعتبروه تهديدا للعلمانية ولقيم النظام الجمهوري. وهؤلاء جزء من تيار الغلاة الذين استصدروا في عام 2004 قانون منع الحجاب في المدارس الفرنسية، باعتباره رمزا دينيا اعتبروه بدوره تهديدا للعلمانية في فرنسا.
ليس معروفا عدد المنتقبات في فرنسا التي يعيش فيها حوالي ستة ملايين مسلم، لكن التقارير الصحفية تحدثت عن محدودية أعدادهن بشكل عام. مع ذلك فإن مجرد وجودهن أثار غضب نفر من البرلمانيين الذين طالبوا بحظره، أسوة بحظر الحجاب قبل خمس سنوات.
لا يستطيع المرء أن يخفي دهشته من تلك الحساسية المفرطة إزاء مظاهر السيدات المسلمات وقهرهن، في بلد تمارس فيه الحريات العامة على أوسع نطاق. ذلك أنه يظل من غير المفهوم أن يحتمل المجتمع ويبيح القانون للمرأة أن تخلع ثيابها كيفما شاءت، في حين يضيق ذرعا بتغطية النساء لوجوههن.
ليس عندي دفاع عن النقاب، وأزعم أن جذوره فى التقاليد الشرقية أعمق من ارتباطه بالتعاليم الدينية. ذلك أنه يظل جزءا من المظهر الخارجي للنساء في بعض دول شمال إفريقيا (الجزائر والمغرب بوجه أخص) وفي منطقة الخليج، كما في بعض الدول الآسيوية (أفغانستان وباكستان مثلا). لذلك فإن دفاعي عنه ينطلق من الدعوة إلى الالتزام بحرية الزي واحترام تقاليد الآخر بأكثر منه غيرة على ما يراه البعض التزاما بالتعاليم الدينية.
إننا إذا حللنا المسألة سنجد أن التذرع بالدفاع عن العلمانية لا أساس له، لأن إنجلترا بلد علماني وكذلك إىطاليا وألمانيا والولايات المتحدة. ومع ذلك فإن النقاب لم ينتقص شيئا من علمانيتها، لكني أذهب في إرجاع ذلك إلى عاملين رئيسيين، الأول ضيق الفرنسيين التقليدي بالتنوع الثقافي، رغم دفاعهم المستمر عن التعدد في المجال السياسي. وهذا الضيق يدفعهم دائما إلى الإصرار على تذويب الآخر واشتراط تنازله عن هويته لكي «يندمج» في المجتمع وينال «شرف» المواطنة الفرنسية. العامل الثاني يتصل بالطبيعة الخاصة للعلمانية الفرنسية المخاصمة للدين وكل ما يتصل به. وهي التي تختلف في ذلك عن العلمانية البريطانية مثلا المتصالحة مع الدين (الملكة رئيسة الكنيسة) وهو ما ينبهنا إلى أنه بين العلمانيين أيضا متطرفون ومعتدلون، وأنه لا يكفي أن يصف المرء نفسه بأنه علماني، لأننا صرنا مدعويين إلى التحقق من طبيعة وحدود تلك العلمانية التي يدعيها البعض، لكي لا يخدعنا المصطلح ويوقعنا في شر أعمالنا.
محمد أحمد الفلو
25-06-2009, 11:38 AM
أولاً أنا لم أقل ماحدا إعترض أنا قلت أغلبية العلماء ما اعترضوا تانياً يا أخي أنا مابعرف مين صار لازم أخذ برأي أي شيخ إذا كل شيخ إلي بيعجبنا منو منوافق وإذا لأ منتخلى تذكرت يوم اللي تم وضع موضوع على صفحة القلمون إنو النكت حرام و الناس صارت تقول إنو هذا شيخ أفتى ولايجوز الإعتراض فعذراً يعني أنا صراحة قررت الإنسحاب من هذا الموضوع لأن احنا المسلمين مشتتين وكل واحد عندو شيخ يتبعه انشاالله جمع المسلمين على كلمة واحدة ورأي واحد حتى نكون صفاً واحداً كالبنيان المرصوص لايقدر علينا أحد ويحسب لنا ألف حساب عندها أكيد لن يجرؤ إبن أنثى على إثارة هكذا موضوع والسلام عليكم
أنا لو ما كنت عايش بفرنسا، ما كنت عطيت رأيي بالموضوع
سفرطاس
27-06-2009, 06:00 AM
هيومن رايتس ووتش: حظر النقاب ينتهك حقوق الإنسان (http://forum.qalamoun.com/showthread.php?t=9705)
Powered by vBulletin® Version 4.1.11 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir