المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أدب الحوار



الريس
20-06-2007, 12:23 AM
السلام عليكم

كثيرا منا يتغنى بالحوار ، وأنه مثقف ، وأنه حجة الاسلام لأنه ربى شعرتين بوجو ، وهو بكون ما عارف شي من الحوار أبدا أبدا ، يعني الآية يلي ذكرها أخونا هشام ، بالفعل كانت لفتة مهمة جدا جدا أسأل الله انو يجزيه كل خير عنا وعن جميع المسلمين ، يعني لو احنا متل ما قالت الآية عم نشتغل فالناس رح تشوف شغلنا والله عز وجلّ رح يشوف شغلنا ويباركلنا فيه ...(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) انو بصير احنا عم نشتغل وما حدا عم يشوف ...... اليوم الشباب تبعون الدؤن بتلاقيهم عم يتسمخروا على المسلم يلي بدخن ، أو البنت يلي بتلبس بنطلون ، وهنة بكونوا عم يشوهوا الاسلام بأفكارهم ورجعيتهم أكتر من كل الناس .

خلينا نخد الدين متل ما هو ، ما تخدو من الدين يلي بيعجبكم وتتركوا يلي ما بيعجبكم .

الرسول صلى الله عليه وسلّم كيف كان يتعامل مع الحوار ، كان يتمسخر ، وكان يوقف بعيد يضحك على الكفار ، ويقللهم ههههه انت كفار دوع أنا فايت على الجنة وانتو على النار .
اليوم الدينين ما بتدقهم الديانة الا بين بعضهم ، بس واحد منهم يوقف قدام مسيحي أو علماني أو ... بيتلعبج متل كأنوا القط اكلوا لسانو ، يعني المسيحيين عم يوقفوا يحكوا ، والعلمانيين ، وكل الناس ، والمسلمين مشغولين بطأ الحنك وبس ، ولك ليش ما منحاور احنا ، لأيمتن بدها اتضلها هالجحشنة راكبتنا آه ؟؟ منقرا القرآن فكل منفهم منو انو الواحد اذا نام مع مرتو لازم يتوضا ، وانو منصوم برمضان ولازم نحج وهل الديانات ، وأكتر ما حدا بقا يفهم شي ، طيب هل الآية (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) كيف بتفهموا ، شو هيدي لعبة يعني ؟ انو أنا بدي افهم انتو ما بتسألوا حالكم شو قدمتو للقلمون ، شو اجا اهل القلمون منكم -أكيد ما أصدي على الكل- شاطرين بس تقعدوا مع بعضكم بالجوامع تفروكوا صابيع إجريكم وتحكوا دقونكم وتحكوا على الناس ، وكأنكم انتو على جبل عالي معصومين وهنة تحت إجريكم ، فبشتكركم على نصركم للاسلام بأفعالكم هذه ، فلقد حببتم الناس بالدين بتمسخركم وعلقاتكم مع بعضكم ، وكثرة كلامك بين بعضكم و....


شوفو النبي صلى الله عليه وسلّم ، يلي عاملين حالكم بتحبوه ، على الطالعة والنازلة كاعرينا ، قال رسول الله ، وانتو بعاد عنو بعد السما عن الأرض ، شوفوا شو كان يعمل مع اليهود : "عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: أَقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا: يَا أَبَا الْقَاسِمِ إِنَّا نَسْأَلُكَ عَنْ خَمْسَةِ أَشْيَاءَ، فَإِنْ أَنْبَأْتَنَا بِهِنَّ عَرَفْنَا أَنَّكَ نَبِىٌّ، وَاتَّبَعْنَاكَ، فَأَخَذَ عَلَيْهِمْ مَا أَخَذَ إِسْرَائِيلُ عَلَى بَنِيهِ إِذْ قَالُوا: {اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ} قَالَ: هَاتُوا....." قللهم يلا عطونا أسإلتكم ، كان مستعد يسمع ويخد ويعطي ، شوفو لما اجا لعندو عتبة بن أبي يعرض عليه الكفر شو قلو ؟ قلو انقلع من هون ؟ لأ ، قللو "قل يا أبو الوليد" قللو قول ، وضللو عم يسمعوا للآخر وما أطشلو كلامو ، ورجع رد عليه بأدب وحجة ومنطق .

اليوم لو اجا واحد مسيحي لعندكم شو بتقولوا ، انقلع من هون ، روح علّم تبعونك ؟ سكر بوزك ؟؟؟ ما تفكر حالك بتفهم أكتر منا ؟؟؟

احنا هون مسلمين بين بعضنا ، وما منعرف نتحاور مع بعضنا ، كل ما نحكي كلمة ، في ناس شغلتها التمسخر وبس ...... وللأسف حاطين حالهم على رأس هرم الاسلام ، وللأسف مساجد القلمون فيها الكثير من هذه العناصر الفاسدة ، ما بيعرفوا يجكوا مع بعضهم ، ولك هدال كيف بدهم يستلموا أمة ، الحمد لله انو ما في خلافة ، الله وكيلكم كنا اتجرصنا جرصة الكلاب ، الله وكيلكم كانت نقطة سودا في سجل التاريخ الاسلامي ... الحمد لله انو ما حكم اسلامي ، وان شاء الله بعمروا ما بصير في حكم اسلامي طالما انها الجحشنة راكبة عقولكم ، لأن اذا صارت رح اتجرصونا ، ولك كيف بدنا نطلع فيكم لبرا ، ولك والله بستحي فيكم ، الجحاش اليوم صارت بتناقش وبتعمل حالها بتفهم ، وانتو شاتلينها ودايرين ، الله يعطيكم العافية .

Nadine
20-06-2007, 08:45 AM
الجدال المحمود:
الحوار والجدال والمناظرة كلها ألفاظ متقاربة لمعنى واحد، وإن كان أكثر ما جاء من لفظ الجدال في القرآن الكريم يطلق على الجدال المذموم، كما في قوله تعالى: (وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ) [الكهف:56].
ولكن جاء لفظ الجدل في القرآن أيضًا في مواضع محمودة، وهي:
- قوله تعالى: (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) [العنكبوت:46]، فهذا جدل بالتي هي أحسن لدعوة اليهود والنصارى إلى الإسلام.
- قوله تعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) [النحل:125].
- قوله تعالى: (فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ) [هود:74]، فكيف جادلهم؟ لما سألهم: أبُعثتم إليهم لإهلاكهم؟ قالوا: نعم. قال: أفيهم مائة مسلم؟ قالوا: لا. قال: أفيهم خمسون مسلمًا؟ قالوا: لا. قال: عشرة مسلمين. قالوا: لا. قال: خمسة مسلمين؟ قالوا: لا. قال: فقوم ليس فيهم هؤلاء جديرون بالإهلاك، فهذا -كما ذكر بعض المفسرين- الجدل الذي حصل من إبراهيم عليه السلام.
- قوله تعالى: (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ الله سَمِيعٌ بَصِيرٌ) [المجادلة:1].

آداب الحوار الصحيح:

حسن المقصد:
فليس المقصود من الحوار العلو في الأرض، ولا الفساد، ولا الانتصار للنفس، ولكن المقصود الوصول إلى الحق .
والله تعالى يعلم من قلب المحاور ما إن كان يهدف إلى ذلك أم يهدف إلى الانتصار، والتحدث في المجالس أنه أفحم خصمه بالحجة.
ضع في اعتبارك أنه يحتمل أن يكون الخطأ عندك والصواب عند غيرك، فالله تعالى لم يحابك، ويختصك دون بقية خلقه بالعلم والفهم والإدراك والعقل، فإذا كان عندك حق، فعند غيرك حق، وقد يكون عندك حق كثير، وعنده حق قليل، وقد يكون العكس.
فعلى المسلم أن يطلب الحق بحسن نية، وألا يكون هدفه وهو يسمع كلام خصمه أن يرد عليه متى سكت؛ بل هدفه الوصول إلى الحقيقة، ولهذا كان الإمام الشافعي رحمه الله يقول: "ما ناظرت أحدًا قط إلا أحببت أن يوفق ويُسدَّد ويعان، ويكون عليه رعاية من الله وحفظ، وما ناظرت أحدًا إلا ولم أبال بيَّن الله الحق على لساني أو لسانه.

احترام الطرف الآخر:
فنحن مأمورون أن نُنـزل الناس منازلهم، وألا نبخس الناس أشياءهم.
فيا أخي المسلم الداعية، ليس النجاح في الحوار والمناظرة مرهونًا بإسقاطك لشخصية الطرف الآخر الذي تناظره، ولا إسقاطك لشخصيته يعني أنك نجحت في المناظرة؛ بل ربما يرتد الأمر عليك، ويكون هذا دليلاً على إفلاسك وعجزك، وأنك لا تملك الحجة؛ فاشتغلت بالمتكلِّم عن الكلام.
والناس اليوم تعي وتعقل، ولو أنك سندت قولاً من الأقوال الباطلة الزائفة حينًا من الزمن بالتهويش، واللجاج، فإن هذا القول الذي لا يسنده الحق سرعان ما ينهار ويتهاوى بمجرد غفلة السَّاعين به، أو انشغالهم عنه بغيره، فيموت وينساه الناس.
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم - "ليس المؤمن بالطعَّان، ولا اللعَّان، ولا الفاحش، ولا البذيء"، فالمؤمن ليس باللعان، ولا بالطعان في الناس وأعراضهم، ونياتهم ومقاصدهم وأحوالهم، ولا بالفاحش، ولا بالبذيء.
وفي الصحيحين عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قال: "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشًا ولا متفحِّشًا، وكان يقول: إن من خياركم أحسنكم أخلاقًا"، فهذا حال النبي صلى الله عليه وسلم وصفته، وهذا كلامه في وصف المؤمن، أنه لا يحب الفحش ولا التفحش.
ومن بديع احترام رأي الآخرين، ما ينقل عن الإمام مالك: أنه لمـَّا ألَّف الموطأ، ومكث أربعين سنة يؤلفه، وقرئ عليه آلاف المرات، وعرضه على سبعين من العلماء فأقروه عليه، وتعب فيه أيما تعب، ومع ذلك لمـَّا بلغ الخليفة المنصور كتاب مالك وأعجبه، وقال: إنا نريد أن نعممه على الأمصار، ونأمرهم باتباعه؛ قال له الإمام مالك: "لا تفعل -رحمك الله-، فإن الناس سبقت منهم أقاويل، وسمعوا أحاديث ورووا روايات، وأخذ كل قوم بما سبق إليهم وما أتوا به، وعملوا بذلك ودانوا به وكل ذلك من اختلاف أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ، ثم من بعدهم من التابعين، ورد الناس عما اعتقدوه ودانوا به أمر صعب شديد، فدع الناس وما هم عليه، ودع أهل كل بلد وما اختاروا لأنفسهم"
فلا حاجة إلى اللجوء إلى تبكيت الشخص الذي تخاصمه وإحراجه والسخرية منه .

samirs
20-06-2007, 01:05 PM
الى الذي يعترض على اهل اللحى وادبيات حوارهم , أقول :
1- قبل الحوار يجب ان تختار اللغة التي تحاور بها - ان كنت عربيا-اما ان كنت غير ذلك فقد علمت سبب جهلك في لغة حوارهم...
2- فاقد الشيء لا يعطيه : تعترض على غيرك وتستعمل نفس اسلوبه (على حدِّ زعمك) في الشتم والسبِّ...
3- اما المدخنين والسافرات فلا حاجة لهم باستهزاء اهل الايمان , فقد استهزأ الله عز وجل بهم قبلا.....
أخيراً, ارجوالله ان يصلح قلوب الجميع ويوحد كلمة المسلمين وأن يحفظ القلمون من اهل الهوا والفساد... :confused:

قال تعالى: (وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ)

samirs
20-06-2007, 01:06 PM
الى الذي يعترض على اهل اللحى وادبيات حوارهم , أقول :
1- قبل الحوار يجب ان تختار اللغة التي تحاور بها - ان كنت عربيا-اما ان كنت غير ذلك فقد علمت سبب جهلك في لغة حوارهم...
2- فاقد الشيء لا يعطيه : تعترض على غيرك وتستعمل نفس اسلوبه (على حدِّ زعمك) في الشتم والسبِّ...
3- اما المدخنين والسافرات فلا حاجة لهم باستهزاء اهل الايمان , فقد استهزأ الله عز وجل بهم قبلا.....
أخيراً, ارجوالله ان يصلح قلوب الجميع ويوحد كلمة المسلمين وأن يحفظ القلمون من اهل الهوا والفساد... :confused:

قال تعالى: (وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ)

الريس
20-06-2007, 10:06 PM
أهلين وسهلين بالمعلّم سمير ، أول شي بالنسبة للآية (أتأمرون الناس بالبرّ وتنسون أنفسكم) فبقللك انك استدليت فيه بغير مكانوا ، لأن شو عرفك اذا كنت ناسي حالي أو لأ ، مين قللك اني ما عم جرّب صلح نفسي .

يعني اذا أنا ابصبص على البنات ، وعارف انو هذا الشي حرام ، وعم حاول صلح نفسي ، وشفت حدا من رفقاتي عم يبصبص ما بنصحوا ، وما بقللوا انو هذا الشي حرام ، هل بضلني ناطر لحتى أوصل للعصمة وبعدين بصير بحقلي انصح الناس .

هذا أولا ، وثانيا ، أنا ما شاييف حالي اني آخد الأمور باستهزار أبدا أبدا ، يعني يمكن مرأ مزحة خلال كلامي أو ما شابه ذلك ، وهذا أمر أنا بعتبروا منيح ، ومش عهيدا عم اعترض ، أنا عم اعترض على الناس يلي بيخدوا كل شي بتمسخر ، حلو الواحد وقت المزح يمزح وساعة يلي بيمزح يمزح ، بس ساعة الجد لازم يزكن الواحد جدي ، ما حلو الواحد كلوا جدّ بجدّ ، وما حلوا الواحد كلوا مزح بمزح ، بعدين الرسول صلى الله عليه وسلّم وهو أتقانا وأخشانا ، بأبي وأمي وحبيبة قلبي ومالي وكل شيء أملكه هو ، كان يمزح ، وورد عنه ذلك في أكثر من رواية .


ثانيا من قال لك أني مش من اهل البيت ، آه ، هات تشوف ، ولك أنا قلموني كح ، بكل مروكباي وملح ، وبلف تطلي وموز ، وبتروق دبس خرنوب بطحينة ، وبتغدا سليء من عند مرة الفضل الله يرحمها ، ومن عند شهورة الله يرحمها ......

أنا بعرف انو القلمون فيها ناس متعلمين ، وشبابها شباب مثقف ومتعلم ، وأعتقد أن جلّ من يدخلون الى هذا الموقع يتطبعون بثوب الثقافة والالتزام و...... ولا أعتقد أن ما يحصل من شيمهم أبدا أبدا .

فكان أولى بك ، بدل أن تبرر لهم أفعالهم بدل أن تقلب السفينة على الربان ، كان أولى بك أن تلحق بالركب وتأخذ بالنصيحة .

محمد أحمد الفلو
21-06-2007, 01:10 PM
متل العاده يا ريس , عم تزيدا , بس مهضوم
على كل بنصحك إنت وكل أصحاب الأسماء المستعاره والمجهولين أصحابا على أعضاء المنتدى.
متنسى طريق الرجعة !
لأن أولتا وآخرتا بدنا نعرف كل واحد منكم.
فانتبه عمشاركاتك
سلام

الريس
21-06-2007, 01:14 PM
ولك أهلين وسهلين بالمعلم حميطون ، شو كيف حالك يا حبوب ؟؟

بأيش عم زيدها ؟؟؟ هات تنوشف ؟؟؟

محمد أحمد الفلو
21-06-2007, 07:34 PM
السلام عليكم

لأيمتن بدها اتضلها هالجحشنة راكبتنا آه ؟؟ تفروكوا صابيع إجريكم وتحكوا دقونكم وتحكوا على الناس ، وكأنكم انتو على جبل عالي معصومين وهنة تحت إجريكم ، فبشتكركم على نصركم للاسلام بأفعالكم هذه ، فلقد حببتم الناس بالدين بتمسخركم وعلقاتكم مع بعضكم ، وكثرة كلامك بين بعضكم و....
الجحاش اليوم صارت بتناقش وبتعمل حالها بتفهم ، وانتو شاتلينها ودايرين ، الله يعطيكم العافية

اليوم الدينين ما بتدقهم الديانة الا بين بعضهم ، بس واحد منهم يوقف قدام مسيحي أو علماني أو ... بيتلعبج متل كأنوا القط اكلوا لسانو ، يعني المسيحيين عم يوقفوا يحكوا ، والعلمانيين ، وكل الناس ، والمسلمين مشغولين بطأ الحنك وبس ، ولك ليش ما منحاور احنا ، لأيمتن بدها اتضلها هالجحشنة راكبتنا آه ؟
اليوم لو اجا واحد مسيحي لعندكم شو بتقولوا ، انقلع من هون ، روح علّم تبعونك ؟ سكر بوزك ؟؟؟ ما تفكر حالك بتفهم أكتر منا ؟؟؟

احنا هون مسلمين بين بعضنا ، وما منعرف نتحاور مع بعضنا ، كل ما نحكي كلمة ، في ناس شغلتها التمسخر وبس ......

.

اما بالنسبة لأول فقره , فواضح بأيش زايدا.
على كل الهيئة إنك بتصلي بالجمع التحتاني.
شفت كيف بلشنا نجمّع عنك معلومات , وينك يا فرع المعلومات تساعدنا
بالنسبة للفقرة التانيه في تناقض شويه ,
أو تعداد لحالات الدينين!! وإزا هيك فوين الصنف التلت من الماورين أمثالك.
ليك يا ريس , صلي بالجامع الفوقاني أحسنلك

الريس
21-06-2007, 07:54 PM
ما فيني يا خيي صلي فوق ، تحت بيدفعوا أكتر ........

ولك قول ان شاء الله منجي على لبنان ، ومنصلي فوق وتحت ووين ما بدك ، بس المهم نطلع من هالزريبة يلي قاعدين فيها ، الله وكيلك بعد لبنان ما في ، وبالأخص القلمون .......

أما بالنسبة للفقرة التانية ، فأنا لم أذكر الصنف التالت يلي متل حكايتي لأن ما عندي مشكل معهم ، وما في داعي أذكرهم ، بس ذكرت الناس الأغبيا والحمقا .