المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلى النددوور - [حسن الحفّار... آخر شيوخ الطرب]



محمد أحمد الفلو
08-07-2009, 01:59 PM
حسن الحفّار... آخر شيوخ الطرب

<!-- start main content --> <!-- begin content --> «وصْلات حلب» من باريس تحيي تراث الإنشاد الصوفي
http://www.al-akhbar.com/files/images/p16_20090708_pic1.full.jpgحسن الحفار (حسام مشيمش)الصوت الثاقب الذي انطلق من جامع حلب الكبير، ينشد الخالق والحبيب والخمر في ألبوم ثلاثي صدر عن «معهد العالم العربي» في باريس. موشحات قديمة بعضها مجهولة المصدر، وبعضها الآخر من ألحان عمر البطش، وداوود حسني، وسيِّد درويش، ونديم درويش، و... أبو خليل القباني
بشير صفير
بعد رحيل صبري مدلَّل عميد المنشدين الحلبيين، والغياب المفاجئ لحمزة شكور شيخ الإنشاد الشامي، بُعَيد حفلته في «دار الأوبرا» الدمشقية السنة الماضية، بات الشيخ حسن الحفّار أبرز الشيوخ الأحياء على تراث الإنشاد الصوفي بلُغتَيْه الدينية والدنيَوية. صحيح أن الحفّار ليس الوريث الوحيد لهذه المدرسة، لكنَّه الاسم الأبرز فيها اليوم، وخصوصاً في فرعها الحلبيّ.
بعد الإصدار الوحيد الذي خصَّصه للمعلِّم الشيخ صبري مدلَّل، التفت «معهد العالم العربي» في باريس إلى حسن الحفَّار وخصَّه بألبوم استثنائي، لا مثيل له في الـ«كاتالوغ» الضخم الذي غطى العالم العربي من المحيط إلى الخليج. الإصدار الذي حمل عنوان «وصْلات حلب» وضمّ ثلاث أسطوانات، يليق بصاحبه ويعطي فكرة شبه كاملة عن فنّ الغناء الحلبي عموماً و«طقوس» الحفار وميزاته خصوصاً.
http://www.al-akhbar.com/files/images/p16_20090708_pic3.jpgولِد المنشد الحلبي الأصيل عام 1943. بعد التمرُّس البديهي بالإنشاد والتجويد القرآني، أصبح حسن الحفّار مؤذناً في الجامع الكبير في مدينته حلب. صوته الذي ثقب صمت المدينة قبَيل الصلاة، لفت المعلِّمين الكبار الذين تبنوا طاقاته، بينهم المنشدون صبري مدلل وبكري كردي وعبد الرؤوف حلاق.
درس الحفَّار أصول الإنشاد والتجويد ومقامات الموسيقى العربية الكلاسيكية، إضافة إلى إلمامه بالتراث الغنائي الحلبي من قدود وموشحات وقصائد (وقد أغناه بإضافاته التطريبية المنمقة، غير المبالغ فيها). بعدها أسّس فرقته الخاصة من منشدين وعازفي آلات موسيقيَّة قرعيَّة (مزاهِر)، وراح يُحيي الأمسيات الطربية في حلب. ومن أبرز حفلاته خارج مدينته، زياراته الثلاث إلى فرنسا برفقة معلِّمه صبري مدلل 1975 و1995 و1999. هنا، نذكر حفلته البيروتية ضمن مهرجان «موسيقى ــ1»بدعوة من جمعية «عِرَب» في نيسان/ أبريل 2006. يومها أطرب الحضور قبل أن يستدعي دراويش التراث المولوي لتَفتل وتؤمِّن الجرعة الأخيرة المطلوبة لبلوغ النشوة الصوفية.
أما أسطوانة «وصْلات حلب» التي صدرت هذا الشهر، فقد سُجِّلت في باريس عام 1999، أي قبل عشر سنوات! في هذا العمل القيِّم، يؤدي الحفّار مع فرقته 11 وصلة غنائية، معظمها من الموشحات القديمة المجهولة المصدر (لجهة كاتب الشعر أو اللحن)، وبعضها من ألحان عمر البطش (الحصة الأكبر) وداوود حسني وسيِّد درويش ونديم درويش وأبو خليل القباني... وتتناول الأشعار التي جمعها الحفّار في وصْلاته، الخالق والحبيب والخمر أساساً، فهي إذاً ليست دينية بالمعنى الخاص جداً للكلمة. من الناحية الموسيقية التقنية، تقسم هذه الوصْلات بحسب مجموعة الأعمال التي تتبع مقاماً نغمياً مشتركاً. وبالتالي، إحدى عشرة وصلة، تعني 11 مقاماً، بينها المقامات المتداولة عموماً في الموسيقى العربية الشرقية (نهاوند، راست، حجاز، كُرد، عجم، سيكاه، بياتي، يكاه) أو تلك النادرة أو القليلة الاستخدام (زنجران، بستنكار، نكريز). وفيما يجمع مقامٌ بين مختارات الوصلة الواحدة، تجد الوصلة التنوّع في الإيقاع الذي ضُبِطت على أساسه المؤلَّفات. والتنوُّع الإيقاعي يطال الوزن في معظم الأحيان وكذلك السرعة (قلما نجد انتقالاً من دون تغيير في خاصّتَيْ الإيقاع أو في إحداهما).
أما الأداء فلا تشوبه شائبة. هو عبارة عن عمل متقن إلى أقصى حدود، يعكس معرفة مطلقة بأسرار المهنة. كذلك يدل على تناغم قلّ نظيره بين الفرقة وشيخها.


"
<object type="application/x-shockwave-flash" data="http://flash-mp3-player.net/medias/player_mp3_maxi.swf" height="20" width="150">


</object>


لا تستطيع الأذن أن تلتقط أدنى هفوة، من دون أن تتململ من الكمال «غير البشري» لأنه بكل بساطة كمال مشوَّهٌ بطبيعة إنسانية هي غير كاملة في الأساس. في أداء الجوقة شغف بالتطريب والسلطَنَة، لكن احترام المعلِّم يفرض عليها توفير الحالة الطربية له، فيتولى التعبير عنها أو يتخلى. وفي التخلي تعبيرٌ مضاعف ينعكس تأثيرات مفتوحة على كل الاحتمالات بحسب تأويلات السامع. وهذه الحالات التي يعجز المستمع العربي عن شرحها للغرب، يصبح الكلام عنها أعجز تعبيراً عندما نشير إلى الخاصة الأساسية لهذه الموسيقى: أحادية الصوت (مونوفونيك). فالصوت البشري أحادي الصوت.
ولعلّ غياب أيّة آلة نغمية يلغي احتمال الـ«بوليفوني» (الهارموني)، علماً بأنّ وجود الآلة في الموسيقى الشرقيّة ليس لبناء هارموني (الاستثناءات قليلة جداً وليست مكرَّسة علمياً بدقة بعد) بل لتعزيز التلوين الصوتي. وكذلك، فإنَّ الجوقة لا تؤدِّي إلَّا صوتاً أحادياً. ورغم كل هذه الخصائص التي تصبُّ في خانة أحادية الصوت النغمي، تبدو الحالة الطربية سهلة المنال متى تولاها العارفون بأصول الغناء العربي الأصيل وأصحاب الأصوات التي تغني عن أوركسترا، مثل صوت الحفَّار.


"
<object type="application/x-shockwave-flash" data="http://flash-mp3-player.net/medias/player_mp3_maxi.swf" height="20" width="150">


</object>


أحد الأمثلة بين عشرات في هذا التسجيل، الأداء المبكي فعلاً للحفار في الوصلة الثانية (بدءاً من «قلت لمّا غاب عني»)،بعد تحضير طويل للجوقة.فإلى متى سيستمر هذا الإرث الجميل والصعب في ظلّ ثقافة الاستسهال؟
http://www.al-akhbar.com/ar/node/146177 (http://www.imarabe.org/)
<object height="341" width="480">



<embed src="http://www.dailymotion.com/swf/x399sx_3ala-nawa-hassan-haffar_music&related=1" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" allowscriptaccess="always" height="341" width="480"></object>
3ala nawa - Hassan haffar (http://www.dailymotion.com/video/x399sx_3ala-nawa-hassan-haffar_music)
Uploaded by mmrochdi (http://www.dailymotion.com/mmrochdi). - Watch more music videos, in HD! (http://www.dailymotion.com/channel/music)


عدد الاربعاء ٨ تموز ٢٠٠٩

Nader 3:16
08-07-2009, 03:23 PM
السلام عليكم...
مشكور جداً يا اخ حميطون...
الحفار شغلة هاااااا....
في عندو كتير حفلات حلوة...خصوصاً تبعون باريس.....

الله يبارك بالأخ أبو حسن يلي عرّفنا عصوتو.....
انا كتير بيعجبوني الموشحات يلي بينشدهم...
خصوصاً موشح (قلت لمّا غاب عنّي)...و في وصلة (لم يكن هجري) و كتير وصلات حلوة....
فاي عندو حفلة مشتركة مع ابو دجانة عفكرة بس صوفية عالأخييييييييير...

وعجبتني ؤصة النشوة الصوفية...بس للأسف اسا ما وصلنالها.....حدا يساعدنا....هههه

بالنسبة للأذان...فاي عندو أذان بالأول حطّ مقطع منو أبو حسن....بيووووووخد العقل....

ومرسي بوكو يا حميطون و خلينا نشوفك عن قريب.

حُسَينْ ... !
08-07-2009, 03:27 PM
هادا شيخي :) !
انا حضرت الفيديو كليب :) ، قصدي المقطع المصور للمطرب الحفار ... ربما بفضل سماعها على الحضور ... تكثر الشواذات ... و خاصة اذا راجعنا الكلمات المنشدة في المقطع المصور ... لا أظنها لتتمايل السائحات على أنغامها ... فهيا كلمات تضرب في العمق ... عمق العقيدة !

Nader 3:16
08-07-2009, 03:35 PM
انا للأسف ما قدرت احضر المقطع......

ولكن بغض النظر عن أداء الحفّار بالنشيد الاّ انه لا يعتبر منشد اسلامي هدفه ايصال الفكرة الاسلامية من خلال نشيده
حتّى أذكر انّ احدهم قال لي انه كان ينشد بوجود الخمر على الطاولات....
وفي حفلة مشتركة له مع ابو الجود في الشام رفض الجمهور ان ينشد الحفار لهذا السبب....

لكن رغم السلبيات عنده...عنده الكثير من الموشحات التي أبدع فيها....
وله انشودة ذات معاني جميلة بعنوان شعّ نور الإسلام في كلّ صوب.

الله يهديه....و يهدينا.

محمد أحمد الفلو
08-07-2009, 04:00 PM
ينشد الخالق والحبيب والخمر في ألبوم ثلاثي صدر عن «معهد العالم العربي» في باريس
٢٠٠٩





أنا بصراحة كنت منتظر إنك يا نادر تسنكر هذا الخلط ، حتى تخيلت انك بدك بدك تنزل بيان بإسم رابطة السمعيه ،
أو على الأقل ترفض تسمعلوا متل جمهور أبو الجود

فإذا بك تأخر إستنكارك لما بعد رد حسين !!!




انا للأسف ما قدرت احضر المقطع......

ولكن بغض النظر عن أداء الحفّار بالنشيد الاّ انه لا يعتبر منشد اسلامي هدفه ايصال الفكرة الاسلامية من خلال نشيده
حتّى أذكر انّ احدهم قال لي انه كان ينشد بوجود الخمر على الطاولات....
وفي حفلة مشتركة له مع ابو الجود في الشام رفض الجمهور ان ينشد الحفار لهذا السبب....

لكن رغم السلبيات عنده...عنده الكثير من الموشحات التي أبدع فيها....
وله انشودة ذات معاني جميلة بعنوان شعّ نور الإسلام في كلّ صوب.

الله يهديه....و يهدينا.

Nader 3:16
08-07-2009, 04:13 PM
يمكن ذلّة...لأنو عملت متلك ما ءريت المقال متل العالم و يمكن ما انتبهت عهادي الجملة...
وكتبت الرد بناءً على اني سامعو من ذي قبل.
بس وءت حسين حط الرد...رجعت ءريت...وتذكرت ؤصة الانشاد بوجود الخمر....

ومتل ما سبق و قلت الله يهدينا و يهديه....

ابو الجود و ابو دجانة تابوا من هالشغلات (اقصد الشطحات )
حتى انو كان في اشودة قديمة لأبو الجود فيها توسل بمشايخ الصوفية اضرب من هادي يعني
وحتى حفلة الحفار و ابو دجانة فيها نشوة صوفية متل ما بسموها
..

وانا برأيي خلينا نقيّم هادا المنشد او المطرب بالاحرى من خلال الموشحات و الأناشيد التي تخلو من اللغط.
وانا بإنتظار رأي الأخ ابو حسن....
.

محمد أحمد الفلو
08-07-2009, 04:29 PM
وعجبتني ؤصة النشوة الصوفية...بس للأسف اسا ما وصلنالها.....حدا يساعدنا....هههه

ومرسي بوكو يا حميطون و خلينا نشوفك عن قريب.[/FONT]


je vous empris
نشالله قريباً بكون بينكم ،
ممكن تفسير للنشوه المقصوده

أبو حسن
08-07-2009, 08:19 PM
يا هلا بالشباب

المشكلة أن رأيي في حسن الحفار مجروح... فأنا من عشاق صوته منذ نعومة أظافري... وأعتبره حاليا أفضل أداء صوتي موجود في الساحتين الغنائية والإنشادية...

وقبل أن ينبري قارئ هذا الكلام بالتعقيب عليه، أنبّه إلى أن إعجابي بأدائه لا يعني أني أسلم له بكلمات الأناشيد أو أوافقه عليها أو أنه لا ملاحظات عندي عليه... علما أنني شخصيا لا مشكلة عندي مع أدائه الأشعار الغزلية وإنما مشكلتي مع الشطحات الصوفية...

مقطع الفيديو الذي وضعه الأخ حميطون مأخوذ من مهرجان فاس للموسيقى الروحية وهو مهرجان سنوي يقام في مدينة فاس في المغرب والهدف منه تعريف العالم عموما و"الغرب" خصوصا بالأناشيد الدينية والموسيقى "الروحية" الشرقية، ومؤخرا، العالمية... فأعتقد أن ملابسات هذا الحفل صارت أوضح... فمن وجهة النظر الصوفية، التي لا أتفق معها بالطبع، والتي يمثلها حسن الحفار، الهدف من المشاركة هو نشر روحية الإنشاد الصوفي الذي، برأيهم، يُعتبر مجالا من مجالات الدعوة للإسلام وأنه دين ودنيا...

مسألة إنشاد الحفار في حفلة فيها خمر أستغربها ولا أسلم بها، وإن تمت مرة، فأظنها حالة شاذة، لأن معلوماتي عنه أنه يرفض الأداء في حفلات فيها خمر...

أخيرا أترككم مع مقطع من الأذان الذي أشار له نادر


<embed src="http://www.4shared.com/embed/116768072/9a5a9beb" width="420" height="250" allowscriptaccess="always"></embed>

أبو حسن
08-07-2009, 08:24 PM
وكمان هدية للشباب هذا الموشح...


ما للنياق إذا حدا جمّالها * تدع العناء ولا تمل ملالها
وترى لها في السير جدّا واضحا * شوقا تمدّ يمينها وشمالها
وتباشرت لما أتت بدرا رأت * نور النبيّ الهاشمي بدا لها
غنّي لها يا سعد باسم محمد * فلعلها تُصغي لمن غنى لها

<embed src="http://www.4shared.com/embed/116767878/2cff331b" width="420" height="250" allowscriptaccess="always"></embed>

رابط التحميل (http://www.4shared.com/file/116767878/2cff331b/Ma_Lil_Niyaq.html)

حُسَينْ ... !
08-07-2009, 08:57 PM
يا هلا بالشباب

المشكلة أن رأيي في حسن الحفار مجروح... فأنا من عشاق صوته منذ نعومة أظافري... وأعتبره حاليا أفضل أداء صوتي موجود في الساحتين الغنائية والإنشادية...

وقبل أن ينبري قارئ هذا الكلام بالتعقيب عليه، أنبّه إلى أن إعجابي بأدائه لا يعني أني أسلم له بكلمات الأناشيد أو أوافقه عليها أو أنه لا ملاحظات عندي عليه... علما أنني شخصيا لا مشكلة عندي مع أدائه الأشعار الغزلية و إنما مشكلتي مع الشطحات الصوفية...



<embed src="http://www.4shared.com/embed/116768072/9a5a9beb" allowscriptaccess="always" width="420" height="250">


هذه النقط اظن اننا متفقون عليها :) ، صدقاً الأشعار الغزلية رائعة !

أبو حسن
09-07-2009, 09:36 PM
يا أيها المختار من خير الورى * خُلقا وخَلقا بالكمال توحّدا


<object width="500" height="405"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/w1LiCBT0igk&hl=en&fs=1&color1=0xe1600f&color2=0xfebd01&border=1"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/w1LiCBT0igk&hl=en&fs=1&color1=0xe1600f&color2=0xfebd01&border=1" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="500" height="405"></embed></object>

أبو حسن
17-07-2009, 10:28 AM
يا عاشق المصطفى * أبشر بنيل المنى
قد راق كأس الصفا * وطاب وقت الهنى


<object width="500" height="405"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/NJigFtGUdV0&hl=en&fs=1&color1=0xe1600f&color2=0xfebd01&border=1"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/NJigFtGUdV0&hl=en&fs=1&color1=0xe1600f&color2=0xfebd01&border=1" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="500" height="405"></embed></object>

محمد أحمد الفلو
17-07-2009, 11:53 AM
ليك يا ندوور ، لما كنت بكلية العلوم ، كانوا رفقاتي من عكار يجيبولي أشرطة اناشيد صوفيه لشيخ إسمو عبد المجيد الزعبي ، كانو كتير حلوين

سامعلوا ؟؟؟