إعلانات إدارية :  السلام عليكم ... مرحباً بكم في منتدى وموقع بلدة القلمون في لبنان، نتمنى لكم تصفحاً ممتعاً ومفيداً...  
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: معنى الشام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    jamil adra street
    المشاركات
    1,600
    Blog Entries
    2

    افتراضي معنى الشام

    معنى الشام

    تجمع (الشام) على (شامات)، ومن الناس من لا يجعله إلا شاماً واحداً، ومنهم من يجعله شامات، فيجعل بلاد فلسطين والأرض المقدسة إلى حد الأردن شاماً، ويقولون: (الشام الأعلى)، ويجعلون دمشق وبلادها من الأردن إلى الجبال المعروفة بالطوال شاماً، ويجعلون سورية، وهي: حمص وبلادها إلى رحبة مالك شاماً، ويجعلون حماة وشيزر من مضافاتها، ويجعلون قنّسرين وحلب مما يدخل في هذا الحد إلى جبال الروم وبلاد العواصم والسهول، فأما عكا وطرابلس وكلُّ ما هو ساحل البحر وكل ما قابل شيء منه شيئاً من الشامات؛ فيحسب منه.
    وإطلاق (الشام) على (دمشق) من باب إطلاق العام على الخاص، والعرب كثيراً ما يسمُّون المدن القواعد بأسماء أقاليمها؛ فكانوا يقولون -بلا فرق-: (دمشق) أو (الشام).
    حدُّ الشام:
    يحدُّها من الغرب البحر المتوسط، أو بحر الروم، أو بحر الملح، أو بحر الشام، ومن الشرق البادية: من أيلة( ) إلى الفرات، ثم يذهب الحد من الفرات إلى حد الروم أو آسيا الصغرى، ثم شمالاً إلى الروم، وجنوباً حدَّ مصر وتيه بني إسرائيل، وأيلة هي آخر الحجاز وأول الشام، ورفح هي حد الشام الجنوبي الغربي، ومعان نِصْفان فيقال: معان الشاميّة، ومعان الحجازيّة.
    أرض الشام]
    هي الأرض المقدسة، والأرض المباركة، وخيرة الله من أرضه، وأرض الرباط والجهاد، ومحلّ ح** الله من عباده، وهم الطائفة المنصورة: أهل الحديث والعلم بالآثار، ومن تبعهم بإحسان اقتداء بمنهج السّلف الصالح -رضوان الله عليهم- عقيدةً ومنهجاً وسلوكاً وتربيةً.
    أهل الشام سوط الله في أرضه، ينتقم بهم ممن يشاء كيف يشاء، قال علي: «فلا تسبوا أهل الشام، ولكن سبوا شرارهم» ( ).
    أرض الشام فيها المسجد الأقصى، وهو: محل إسراء النبي × من مكة.
    والإسراء رابط مهم بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى.



    اثار واحديث عن الشام :عن سلمة بن نفيل الكندي -رضي الله عنه-، قال: كنت جالساً عند رسول الله صلى علية الله وسلم، فقال رجل: يا رسول الله أذال الناس الخيل، ووضعوا السلاح، وقالوا: لا جهاد، وقد وضعت الحرب أوزارها، فأقبل رسول الله صلى علية الله وسلم بوجهه، وقال: «كذبوا، الآن جاء القتال، ولا تزال من أمتي أمّة يقاتلون على الحق، ويزيغ الله لهم قلوب أقوامٍ، ويرزقهم منهم حتى تقوم الساعة، ويأتي وعد الله، والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة، وعقر دار المؤمنين بالشام»
    الملائكة باسطة أجنحتها على الشام:
    عن زيد بن ثابت -رضي الله عنه-، قال: سمعت رسول الله صلى علية الله وسلم يقول: «طوبى للشام، طوبى للشام»، قلت: ما بال الشام؟ قال: «الملائكة باسطو أجنحتها على الشام»

    القادة والشام

    ورأى الشام طلعة عمر بن الخطاب، ومعاوية بن أبي سفيان، وعمر بن عبدالعزيز، ونور الدين زنكي، وصلاح الدين الأيوبي -من الفاتحين-، والشافعي، وابن تيمية، وابن قيّم الجوزيّة، وأبي الفداء بن كثير، والألباني -من المجددين-.

    وبخت نصر، وهلاكو، وجنكيز خان، وقازان، وتيمور لنك، والفاطميين، والصليبيين، واليهود -من المخربين-.

    فبلاد الشام معقل المسلمين في الفتن.
    قدقال النبي صلى الله علية وسلم : «فسطاط( ) المسلمين بأرض يقال لها القوطة، فيها مدينة يقال لها: دمشق؛ خير منازل المسلمين يومئذ»

    وعن عبدا لله بن عمرو -رضي الله عنهما-: «ليأتينَّ على الناس زمان لا يبقى فيه مؤمن إلا كان بالشام»
    والآثار والأحاديث تدلُّ على أنَّ تحوُّل المؤمنين في آخر الزمان سيكون إلى الشام، ولا سيّما عند اشتداد الفتن في أقطار الأرض، ولذا ثبت من حديث عبد الله بن حوالة: أنَّ النبي صلى الله علية وسلم قال: «يا ابن حوالة؛ كيف تصنع في فتنة تثور في أقطار الأرض كأنها صَيَاصي بقر؟»، قال: قلت: أصنع ماذا يا رسول الله؟ فقال: «عليك بالشام» .
    عن مكحول، قال: «لَيَتمخَّرَنَّ الروم الشام أربعين صباحاً لا يمتنع عنها إلا دمشق وعمان»، وفي رواية: «لا يمتنع منها إلا دمشق وأعالي البلقاء» .

    وكما أنَّ بلاد الشام ستشهد الفتن والملاحم، ويكون النصر حليف الإسلام والمسلمين، فقد شهدت في تاريخها الماضي معارك عديدة، رفعت فيها راية الإسلام، وكبت فيها العدو الشانئ؛ فقد شهدت اليرموك، وشهدت عين جالوت، وشهدت حطّين، وكانت هذه المعارك معارك مفصليّة في تاريخ الأمة الإسلاميّة.
    ففي معركة اليرموك انتهت الدولة البيزنطيّة.
    وفي عين جالوت انتهى غزو التتار لبلاد الإسلام، وتحوَّل التتار من قوة شرسة كافرة إلى مسلمين يرفعون لواء الإسلام، ولواء السنّة.
    وفي حطين تحطَّمت جيوش




    قل للذين بأرض الشام قد نزلوا
    قتيلكم لم يزل بالعشق مقتولا

    ياشامُ .. يا شامةَ الدنيا , ووردتها
    يا من بحسنِك أوجَعتِ الأزاميل

    وَدِدتُ لو زرعوني فيكِ مئذنةً
    أو علّقوني على الأبواب قنديلا

    يا بلدة السبعة الأنهار .. يا بلدي
    يا قميصاً بزهر الخوخ مشغولا

    ويا حصاناً تخلّى عن أعنّته
    وراح يفتح معلوماً , ومجهولا

    هواك يا بردي , كالسيف يسكنني
    وما ملكت لامر الحب تبديلا

    يا شام . إن كنتُ أخفي ما أكابدُهُ
    وأجملُ الحبِّ حُبٌّ - بعدُ - ما قيلا

    نزار قباني

  2. افتراضي رد: معنى الشام

    بارك الله فيك، ونفع بك، وإليك ما قاله محمد كرد علي في الخطط:
    :" الشأْم والشأَم والشام والشآم هو اسم هذا القطر العزيز على ما عرفته العرب، وهو يتناول عامة البلاد الداخلة اليوم في فلسطين وسوريا بحسب الاصطلاح الحديث"، وقال أيضاً: " واختصرت العرب من شأمين الشام، وغلب على الصقع كله ( ياقوت ) وهذا مثل فلسطين وقنسرين، ونصيبين وحُوَّارين وهو كثير في نواحي الشام، وذكروا أن معنى الشام الطيب، ويقال للشام اللماعة ( مشددة )، واللماعة بالركبان تلمع بهم أي تدعوهم إليها وتطيبهم، وقد تجمع الشام على شامات وتسمى بلاد الشام بذلك، ومن الناس من لا يجعله إلا شاماً واحداً، ومنهم من يجعله شامات فيجعل بلاد فلسطين والأرض المقدسة إلى حد الأردن شاماً، ويقولون الشام الأعلى ويجعل دمشق وبلادها من الأردن إلى الجبال المعروفة بالطوال شاماً، ويجعلون حماة وشيزر من مضافتها، ويجعل قنسرين من بلادها وحلب مما يدخل في هذا الحد إلى جبال الروم وبلاد العواصم والثغور، فأما عكا وطرابلس وكل ما هو على ساحل البحر، وكل ما قابل شيءٌ منه شيئاً من الشامات فيحسب منه ".
    ( خطط الشام ص47ـ 48، محمد كرد علي، المطبعة الحديثة بدمشق، 1343هـ، 1925م)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    jamil adra street
    المشاركات
    1,600
    Blog Entries
    2

    افتراضي رد: معنى الشام

    شكرا لك على هذه الاضافة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •