إعلانات إدارية :  السلام عليكم ... مرحباً بكم في منتدى وموقع بلدة القلمون في لبنان، نتمنى لكم تصفحاً ممتعاً ومفيداً...  
النتائج 1 إلى 32 من 32
  1. #1

    Post لماذا الاتباع العاطفي الأعمى ؟

    الحمد الواحد الأحد وبعد :
    فمنذ حوالي ثلاث سنين قامت وسائل الاعلان بترويج حملة دعائية قوية للعبة كرة السلّة ، فباتت هذه اللعبة همّ الشباب الأكبر، وعندما يغلب فريق على فريق آخر تمشي المسيرات في شوارعنا و يبدىء الصفير والزمير والتهيص ، وحتى أن المسألة بلغت حد تعطيل المدارس يوم غلبت الحكمة على الرياضي في النهائي وجاء لحود ليحضر المباراة :d . و بعد فترة تكد أن تهدأ صخبة لعبة السلّة حتى ظهرت صخبة المونديال و تكررت المشاهد نفسها التي كانت قد حصلت من قبل ، ومن ثمّ خمدت بعد انتهاء المونديال ،و ها هي تتكر في بلدتنا الحبيبة ولكن هذه المرّة القضية سياسية وهي تأييد مشروع تيار المستقبل بشكل عام . و الذي أريد التكلّم عنه هنا هو الاتباع الأعمى ، لماذا الاتباع الأعمى ؟ هذه من أكبر مشاكلنا اليوم كلّما قام زعيم أو كلّما ظهر فكر أعوج اتبعته الناس ألم يصفق الناس من قبل لعبد الناصر ولصدام حسين أثناء حرب الخليج و لحافظ الأسد ......... لماذا هذا الاتباع الأعمى ؟
    لقد حذرنا القرآن الكريم من الاتباع الأعمى فقال : (أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أم من يمشي سويا على صراط مستقيم ) و أخبرنا أن جزائهم من جنس عملهم ( ويوم نحشرهم على وجوههم ) كما كانوا يمشون في الدنيا (مع وجّون ، بالقلموني) فسيمشون في الآخرة على وجوههم في النار . وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلّم الذي رواه الامام مسلم في صحيحه ذكر فيه (وثلاثة هم أهل النار : الذي لا زبر له .....)و علّق الامام نووي على هذه الجملة قائلا : (الذي لا زبر له) أي الذي لا عقل له يزبره . فهل نرضى على أنفسنا أن نكون كذلك لا عقل لنا يزبرنا ، عن المعاصي عن التزمير عن التهييص و كل ذلك من أجل مبادئ لا نعلم عنها شيئا سوى أننا رأينا الناس يهيصون فهيصنا معهم ( كما يقوقولون الموت مع الكترة حلو) .
    و على كل حال أريد من كل شخص يقرأ هذا الموضوع أن يخبرني ما هي برأييه أسباب الاتباع الأعمى وخاصة أنه لم يكد يسلم منها بيت من بيوت المسلمين ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    5,513

    افتراضي

    هذا الموضوع هو من المواضيع الهامة وأشكرك على طرحه وأتمنى أن تكون أجوبة الإخوة موضوعية وغير عاطفية أيضاً.

  3. #3
    مصطفى معتوق Guest

    افتراضي امة امّعة من بابها الى محرابها ..... والله مع الشعب الزئيف ( بالدارج )

    لقد قرأت ادبيات الشعوب بغالبيتها...................
    فلم اجد شعبا" اكثر مزاجية وتقلب من شعبي الذي أفتخر بالانتماء اليه واخجل من الحالة التي اوصلتنا , مزاجية البعض, اليها .

    فما الذي جلب على شعبي هذا الويل ؟؟؟

    ألأقرب للواقع او للحقيقة ( وقد اصبحت كلمة مفرّغة من مضمونها ومرتبطة بهوى لافظها ومآربه ) اننا شعب ينساق خلف القلب لا العقل فاصبحنا نفكر بأفئدتنا وننساق خلف عواطفنا او كما يملي علينا ( الزعامات ) !!!!!
    امّا وانا الداعي دائما" الى التمرد على الواقع الفاسد ومجابهته بواقع افضل يضمن الحياة الكريمة لأبناء امّتي دون اي استثناء . فإني اعتقد بل اكاد اجزم ان الانسياق العاطفي الذي نعاني منه اليوم ما هو الا امتداد لنهج مبرمج هدفه تجويع واضعاف الشعب والسعي للسيطرة عليه فكريا" بعد الاخفاقات المتتالية والهزائم العسكرية ( المحدودة ) التي منيوا بها وبخاصة في لبنان العزيز وفلسطين المحتلة اولى القبلتين وثالث الحرمين وفي بلاد الرافدين منارة الحضارة العربية والاسلامية التي دمرها التتر مرتين الاولى على يد هولاكو والثانية ( وما هي والله الا استكمال للاولى ) على يد بربريّ العصر الحديث بوش. في كل مرة كنا نجد الطريق الى الحياة مرة ثانية وننهض من بين الركام ونطرد المحتل الفرنجي من بلادنا بعد توحيد الدويلات المتخاذلة التي اوجدها الاعداء لتمرير مشاريعهم الخسيسة .
    وفي كل مرة كانت مروؤة ابناء هذه الامة العظيمة وتعاضضهم وتكاتفهم , المسمار الاول في نعش الاحتلال. لذلك ( وبعد استفادة العدو من دروس التاريخ ) يعمد الى ضرب الوحدة الوطنية والروح القومية عند ابناء الوطن الواحد لمنعهم من التوحد في وجه الاحتلال تارة بتأجيج النعرات الطائفية وتارة باستنهاض العصبيات العرقية او القبلية وتارة بافتعال الاحداث الاليمة و تارة ...
    اخوتي
    ما اشبه الامس باليوم العدو واحد والهدف واحد والمصير واحد وسنتقاسمه جميعا"
    فلا انتصار لفئة على فئة من ابناء الشعب الواحد
    انما المواجهة بين اطياف الشعب الواحد ستودي بنا جميعا" الى التهلكة وستمهد الارض للعدو ليأخذها ( او ما تبقى منها ) على حين غرّة.
    لا تكونو الشعب الزئيف خلف بعض السماسرة والمستفيديد مهما كان انتمائهم او ما يربطكم بهم
    بل توحدوا لأن وحدتنا هي اللبنة الأولى في مدماك الدفاع عن ارضننا وديننا ووطننا التي ليس لنا من عدو ينازعنا اياها الا اليهود.
    اللهم هل بلّغت اللهم فاشهد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Netherland
    المشاركات
    212

    افتراضي

    Salam, Ana kamen smi3et bil shi yalli 3am ysir bil almoun il mouzaharet w hek mishen tayar il mousta2bal bas kamen hal shi nafsou 3am ysir bi wasat bayrout, heda kamen fina nsami il itibe3 il a3ma il 3elam kamen miteb3a hasan nasrallah wala heda mabisamou itibe3 a3ma w haida m3atal kil bayrout w sabab kil il mashekel bi libnen ana mali 3am defe3 3an 7ada bas haida ilshi yalli 3am ysir

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    5,513

    افتراضي

    الأخت الكريمة حفظها الله
    هذا الموضوع هو ليس لإدانة تقليد فريق والتغاضي عن فريق آخر (وكما تعلمين فإن عند إخواننا الشيعة هناك مبدأ الإتباع لشيخ والتكليف الشرعي، كما عند بعض الصوفية، وهذا أمر لا نقره ولا نقبل به لأن ما نصر عليه دائماً هو الدليل).
    هدف الموضوع على ما أعتقد هو فقط النظر في أسباب الإنسياق الجماهيري العاطفي من حيث هو ظاهرة عامة تجتاح العالم العربي كله (مثلاً أنظري إلى إعدام صدام حسين وكيف جعل منه بطلاً عظيماً عند الكثيرين منا، بعد أن كان طاغية عند نفس الأشخاص) وكيف يمكننا أن نصوغ مباديء وأسساً ورؤى مستقبلية تقوم على نظرة شمولية وعقلية تنطلق من مباديء الدين الحنيف لكي لا ننجر دائماً خلف الأحداث.

  6. #6

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين و بعد :قبل البدء بكتابة رأيي بالموضوع أحب أن ألفت نظر الأخت رولا إلى أني ضربت مثلا بتيار المستقبل وذلك لأن أكثر أهل القلمون يتبعونه و أتباع نصر الله في القلمون يكادون يعدون على أصابع اليد الواحدة ، وبما أن هذه الصفحة خاصة بالقلمون فالمنطق يقول أن تطرح مشاكل القلمون .
    وبالنسبة إلي فإني سأكتب تفصيلا موسعا ، عن هذا الموضوع أنشره عند الانتهاء منه و أعتقد أن أهم أسباب الاتباع الأعمى هو الجهل : فالناس الذين نراهم يهتفون بالشوارع أكثرهم لا يعلمون معنى ما يقولون و إن علموا يجهلون خطورته ، وإلاّ فكيف يمكن لمسلم أن يطالب بالسيادة الوطنية أي سيادة الشعب لنفسه ، هل الشعب سيد نفسه أم الله عز وجل من يشرع له و يأمره وينهاه ؟
    كما أناشد المشرف على هذا الموقع ، (الأخ وسيم زيدان) من عمل تقرير تكتب فيه خلاصة ما توصل إليه من المواضيع المهمة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Netherland
    المشاركات
    212

    افتراضي Salam,

    أختي العزيزة الكتابة على هذا النحو قد تتسبب في تشويه المقصد و المعنى. نرجوك رجاء حارا أن تجتهدي في الكتابة بالحروف العربية لأنك هنا في منتدى الحوار العربي.



    salam, . .... akid alah 3aza wa jal, bas ana 3am 2oul inou hal shi malou bas 3am ysir bil almoun bass, 3am ysirr bi kil libnen li2an il 3elam mish 3erfe shou 3am ti3mol ni7na malezem nkoun ma3 7ada ila allah w libnen , yalli 3am yrou7ou yi3tsimou s2el shi we7ed minon byitzakar ysali byitzakar inou fi geme3 yrou7 ysali fihh bas bya3erfou inou boukra fi mouzahara w dabek w ra2es w badna nrou7 w 3ayet lal rfe2 bas hek mabifakrou ila bhal shi bas hek ana ken asdi w nshala tkoun fhimitni ya akh wassim . salammmm
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد القلموني ; 14-01-2007 الساعة 10:45 AM

  8. #8

    افتراضي samy Reda

    الأخ الحبيب سامي نرجوكم رجاء حارا أن تلتزموا الكتابة بالحروف العربية لكي يسهل فهم كلامكم

    al salam 3ala man itaba3 al houda

    arany astaghreb ma ykal 7awla hatha al itybe3 al 3atifi li fi2a mou3ayana aw li za3im mou3ayan w arah tabi3yan jeddan la2ana al youm fi al balad aw 7atta fi al 3alam al 3arabi toursam ma7awer 3adida w yajeb 3ala 2al fared aw al majmou3a aw al 3alam al islamy an yakouna m7war aw yamchi fi khat mou3ayan fla nastati3 an nakoun fi mahab al ri7 ta2khouzna il ma yrid al ekharoun w haza al itiba3 moubarar 7atta fi al din al islamy l2an 3alahi al salat wal salam kal "koul ra3in mas2oul 3an ra3yateh"
    w haza ya3ni anna hounak mas2oul w ra3ya tou2ayed al khat li haza al ra3i, w laken iza aradna an natkallam fi fi wejhat nazar dinya ba7ta la youjad chay2 ismouhou loubnen aw loubneny aw 7atta 3arabi lkay nabny itibe3aneh aw intima2aneh lhaza al khat iza kan watanyan aw yrid al syada wal esteqlel aw ma chabah w houna astachhed bi kawl al chaykh rachid rida "lel mouslem hawia wa7ida w jensya we7da w hya islemoh' w laken atafaham al tacharzom fi al omma al islamya w 3an indiwa2yha ta7ta raya wa7da w lizelka min al tabi3i jidan an nakhaf min yousbe7 loubnen iran jadid aw nousbe7 ta7t tawjihet wa ichraf al wali al fakih , w arod 3ala al akh wassim w akoul lahou sa7i7 inna bideyet al ra2iss al chahid saddam husein lam takon islamya w katal man katal w sajana man sajan wlekn lil 7ifaz 3ala al balad w we7datih aydan moubarratouha w onzor il ain akhaza al 3iraq fi ekher sanaweteh w ma kan yaf3al al ra2is fi al 3irak min bine2 masajed w aslamat al ba3eth w ila ma zalek, w ya akh wassim iza ken allah ghafour ra7im, w anahou a3ta al ra2iss al ra7ma w ja3alahou yantok bil chahada marratain kabla istichhedeh f2in al insan da3if amama machi2at allah al 3alyi al 3azim
    3echtom w 3acha loubnen
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد القلموني ; 14-01-2007 الساعة 10:51 AM

  9. #9

    افتراضي رد الى الاخ وسيم احمد الفلو

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اذا كان للشيعة مبدا الإتباع لشيخ والتكليف الشرعي، لا يحق لهم احتلال ساحات بيروت كرمال نظامهم في ايران والنظام السوري .
    الا يحق للمسلمين السنة في لبنان ان يتخلصوا من هاجس وضعهم كراعين للاحتلال السوري عندما كان,ام ان البعض نسي ما كان يذوقه السنة من ويلات الاحتلال السوري وكانوا بنفس الوقت يتحملون الشتائم (من الجهات الاخرى في اخطاء النظام السوري) نظرا لاجبارهم على الاتباع الاعمى للنظام السوري .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Netherland
    المشاركات
    212

    افتراضي

    salam , sorry bas il keybord 3indi mabtiktob arabi yi3ni ma3indi a7rof arabi

  11. #11

    افتراضي samy Reda

    sorry bass ana 3ayech bi france wil computer j'ai acheté d'ici w ma byektob 3araby so shou be3mol?
    shokran

  12. #12

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قبل البدء بالكتابة أود التأكيد على جميع المشاركين بكتابة مشاركاتهم باللغة العربية ، وفي حال تعذر ذلك بسبب عدم وجود كيبورد عربي (للإخوة في بلاد الاغتراب) أنصح باستخدام اللغة الفرنسية لأنها أوضح في هذه الحالات .
    و الآن أبدأ بالرد مسميا بالله ومستعينا به ، و سأرد على كل شخص على حدة :
    الأخ عامر :" اذا كان للشيعة مبدا الإتباع لشيخ والتكليف الشرعي، لا يحق لهم احتلال ساحات بيروت كرمال نظامهم في ايران والنظام السوري .
    الا يحق للمسلمين السنة في لبنان ان يتخلصوا من هاجس وضعهم كراعين للاحتلال السوري عندما كان,ام ان البعض نسي ما كان يذوقه السنة من ويلات الاحتلال السوري وكانوا بنفس الوقت يتحملون الشتائم (من الجهات الاخرى في اخطاء النظام السوري) نظرا لاجبارهم على الاتباع الاعمى للنظام السوري ."

    أخي الكريم عامر ، نحن نريد التخلص مما ذكرت ونرفض عودة الجيش السوري إلى لبنان و لم ننسى يوما ما فعله من مجازر باخواننا المسلمين بل بكل اللبنانين . و لكن عندنا دين وعندنا عقيدة و هذه العقيدة تنهانا عما يفعل اليوم من اتباع أعمى . تحت أي لواء أعبر عن رأيي ، إلى أي لواء أنتمي ، هل تيار المستقبل يمثل أفكار ومبادىء الانسان المسلم كما وردت في كتاب الله عز وجل و في سنة نبيه صلى الله عليه وسلّم ؟
    الأخ سامي ، وسأقسم رسالته إلى عدة أقسام ليسهل الرد على كل فكرة:
    arany astaghreb ma ykal 7awla hatha al itybe3 al 3atifi li fi2a mou3ayana aw li za3im mou3ayan w arah tabi3yan jeddan la2ana al youm fi al balad aw 7atta fi al 3alam al 3arabi toursam ma7awer 3adida w yajeb 3ala 2al fared aw al majmou3a aw al 3alam al islamy an yakouna m7war aw yamchi fi khat mou3ayan fla nastati3 an nakoun fi mahab al ri7 ta2khouzna il ma yrid al ekharoun w haza al itiba3 moubarar 7atta fi al din al islamy l2an 3alahi al salat wal salam kal "koul ra3in mas2oul 3an ra3yateh"
    w haza ya3ni anna hounak mas2oul w ra3ya tou2ayed al khat li haza al ra3i

    أخي الكريم سامي ، أنا متفق معك على خطورة الوضع الحالي وعلى التقسيمات المحورية الجديدة وأعتقد أنه من الواجب على كل إنسان مسلم ملتزم بدينه خذ موقف مما يجري حاليا ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا المعرض من الكلام ، إلى جانب من يكون موقفنا ؟ نريد أن نفر من المحور الإيراني السوري لأنه لا يمثل مبادئنا و أفكارنا فهل نلجأ إلى من هم شر منهم ؟ الحل متمثل في عقيدة الولاء والبراء لله عز وجل فقط لا لغيره . وبالنسبة لما ذكرته عن حديث النبي صلى الله عليه وسلّم كلّكم راع ...) فهل قيادة تيار المستقبل هي الراعي للمسلمين اليوم ؟ إني أتذكر قول الأخت زينب الغزالي رحمها الله أثناء مواجهتها للطاغية عبد الناصر قالت له بما معناهأنا أنتمي للإخوان المسلمين طالما أنهم يمثلون مبادئي وأفكاري ، وفي حال لم تعد هذه الحركة هكذا فستين عمرا) ونحن نقف إلى جانب تيار المستقبل بل وإلى جانب أي كا في حال مثل أفكارنا ومبادئنا ، كما أنه علينا الوقوف في وجه كل من حارب مبادئنا أو أفكرنا سواء لبس صليبا أم عمامة ومشلحا . وتذكر يا أخي سامي عندما كان يقف خليفة المسلمين ويقول للرعية (إن رأيتم في اعوجاجا فقوموه بسيوفكم ) كانت الرعية تؤيد الخليفة والراعي للأمة في ما هو حق من مواقفه فقط . و كم نحتاج في هذه الأيام إلى ميزان الدين في قلب كل منا لنوزن به الناس فلا نبخسهم حقوقهم ولا نعطيهم أكثر من قدرهم .
    و من ثم قلت :
    w laken iza aradna an natkallam fi fi wejhat nazar dinya ba7ta la youjad chay2 ismouhou loubnen aw loubneny aw 7atta 3arabi lkay nabny itibe3aneh aw intima2aneh lhaza al khat iza kan watanyan aw yrid al syada wal esteqlel aw ma chabah w houna astachhed bi kawl al chaykh rachid rida "lel mouslem hawia wa7ida w jensya we7da w hya islemoh
    و هل يجوز لنا التكلم من ناحية دينية غير بحتة ، ( نص دين وص دنية) .
    و من ثم قلت :
    w laken atafaham al tacharzom fi al omma al islamya w 3an indiwa2yha ta7ta raya wa7da w lizelka min al tabi3i jidan an nakhaf min yousbe7 loubnen iran jadid aw nousbe7 ta7t tawjihet wa ichraf al wali al fakih
    نحن لا نخاف من تحكم ولاية الفقيه فينا فقط ، بل نخاف من كل ما يسخط الله عز وجل أن يتحكم فينا . فما الفرق بين ولاية الفقيه وما نلجأ إليه .
    ومن ثم قلت :
    w arod 3ala al akh wassim w akoul lahou sa7i7 inna bideyet al ra2iss al chahid saddam husein lam takon islamya w katal man katal w sajana man sajan wlekn lil 7ifaz 3ala al balad w we7datih aydan moubarratouha w onzor il ain akhaza al 3iraq fi ekher sanaweteh w ma kan yaf3al al ra2is fi al 3irak min bine2 masajed w aslamat al ba3eth w ila ma zalek, w ya akh wassim iza ken allah ghafour ra7im, w anahou a3ta al ra2iss al ra7ma w ja3alahou yantok bil chahada marratain kabla istichhedeh f2in al insan da3if amama machi2at allah al 3alyi al 3azim
    يا أخي أي حفاظ على البلاد هذا الذي يكون في المعصية ، ثم هل هو مأمور بالحفاظ على أبناء بلده فقط وبعد ذلك لا يهم أبناء غيره ألا تهم أطفال الكويت ، اسمع ما يقوله مشايخ الكويت عنه أحدهم يحكي أن امرأة حمالا في الكويت وضعت حملها في الطريق عندما شاهدت دبابات صدام تجتاح العراق . و على كل أرجو من جميع الاخوة عدم التوسع في موضوع صدام فالظاهر من أعماله وأقواله أنه قد تاب إلى الله عز وجل و نحن ليس من شأننا الحكم على الناس . لقد نال ما يستحق من حد و كان سيكون هذا حكمه في دولة الاسلام (يقتل ومن ثم يصل عليه ويدفن)و عفا الله عنه .
    الأخت رولا :

    salam, . .... akid alah 3aza wa jal, bas ana 3am 2oul inou hal shi malou bas 3am ysir bil almoun bass, 3am ysirr bi kil libnen li2an il 3elam mish 3erfe shou 3am ti3mol ni7na malezem nkoun ma3 7ada ila allah w libnen , yalli 3am yrou7ou yi3tsimou s2el shi we7ed minon byitzakar ysali byitzakar inou fi geme3 yrou7 ysali fihh bas bya3erfou inou boukra fi mouzahara w dabek w ra2es w badna nrou7 w 3ayet lal rfe2 bas hek mabifakrou ila bhal shi bas hek ana ken asdi w nshala tkoun fhimitni ya akh wassim . salammmm
    أختي الكريمة رولا ، كما قلت أنت ما يحدث ليس في القلمون فقط ولكن في كل لبنان ، وعلى كل واحد منا معالجة هذه المشكلة في أي مكان وجد -وغيرها من مشاكل الاسلام أيضا- كلامك لا تعليق لي عليه فهو سليم من وجهة نظري فقط أحب أن ألفت نظرك إلى إشكال في كلمة قلتها وهي ( ni7na malezem nkoun ma3 7ada ila allah w libnen ) نحن مع الله عز وجل فقط ، ونحب لبنان و حبنا له يدفعنا إلى نصح أهله و السعي إلى نشر معالم الدين فيه .
    والسلام عليكم

  13. #13

    افتراضي samy Reda

    al salam 3ala man itaba3a al houda
    je veux juste dire merci a mn chere ami et frere wassim ghannoum parcque il etai comme d'habitude un homme de vision malgrer si je suis pas d'accord a tous ce qu'il a dit mais si il y a pas des contradictions d'opinion il n'y aura pas de discussions
    en tout cas je veux juste presiser des points que t'as dis dans ta reponse , premierement je suis tout a fais daccord avec toi mais le problem que pourquoi le monde islamic il dois toujours suivre les autre, pourquoi on aura pas notre ligne politique et les autres suient ?
    mais je veux juste aller plus loin dans le sujet de iraq meme si tu a demander de pas aller loin et je veux juste demander a ton avis pourquoi le president a decider d'entrer en kwait ? est cque c'etai parce q'uil a eu envi de le faire ? non le kwait ce n'est pas que une partie de l'iraq et je sais pas si c une crime de repondre une part de sa maison qui etai pris par les americains et pour des raisons que moi et toi et tout le monde le connais
    si il a tuer des gens pendant le temps de guere sa lui fais un criminel?????dans la guere des musilmans il y avais pas des morts ????
    et pour la guerre de iran c maintenent que les musilment il commence a comprendre pourquoi il a fais cette guere mais trop tard iran a du nucleaire maintenent et pas lles pays arab.
    revenant au sujet de liban et notre conflit il y a surement des grands lignes et nous somme pas sur la tete de cette ligne et ont peuent pas faire une ligne pour nous parcque la faiblaisse est dans nos veines et ca prend des années de reconstruire une royaume fort alors ont a deux choixx les deuc sont mauvais mais ont doit pas choisire le pire.
    3echtom wa 3ach loubnen

  14. #14

    افتراضي رد الى الاخ وسيم غنوم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في لبنان(وفي كافة البلدان العربية) وخصوصا في الوقت الحالي,لا يمكن اقامة الدولة الاسلامية,وتيار المستقبل لا يحاول بهذا الشان لان مفهوم الدولة الاسلامية يختلف بين السنة والشيعة ولا يمكن تهميش المسيحيين...
    تيار المستقبل هو تيار سياسي,يقوم بحملته الانتخابية عند المسيحيين كما عند المسلمين,
    اريد ان نتفق اولا ان تيار المستقبل يمثل اللبناني.
    واذا كان سيمثل المسلمين فقط فانها ستقع الحرب الاهلية مرة اخرى,وخصوصا ان ميشال عون(العميل السوري) يتهم الاكثرية بانها سنية ولا اعتقد بان ميشال عون (العميل السوري)سوف يفوت فرصة الهجوم على تيار المستقبل بالاسلحة هذه المرة عندما يلمح تيار المستقبل بانه يمثل المسلم قبل اللبناني.
    اذا كان تيار المستقبل لا يمثل المسلم بشكل مباشر فانه يمثله (بشكل غير مباشر)في السياسة على الساحة اللبنانية.
    ا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    5,513

    افتراضي

    سيد عامر لا أعتقد أن العماد ميشال عون هو عميل سوري كما تقول (ميشال عون عميل سوري تكررها كأنها لازمة)، وذلك من أجل الموضوعية

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Netherland
    المشاركات
    212

    افتراضي

    salamm,, akid ni7na ma3 allah a3aza w jal w bin7ib libnen bas ana asdi bil ma3na inou malezem nitibi3 ila yalli bi2oulou il 7a2 bi libnen bas hek ken asdi ya istez wassim

  17. #17

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أخي الكريم سامي :
    كنت قد طلبت من قبل ألا يفتح موضوع صدام ، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلّم :(أذكروا محاسن موتاكم) و لأنه ليس الموضوع الأساس . وعلى كلّ حال أقول باختصار إن فعل صدام لا يمكن تبريره بأي وجه من الوجوه فرغبته باستعادة أرض لا يسمح له بقتل الأبرياء والأطفال والنساء .
    كما أنني متفق معك على ما نحن فيه من ضعف ، ولكن هل هذه الحالة هي مبرر لنا على اتباع الغير ، عندما مرّ النبي صلى الله عليه وسلّم بمثل هذه المرحلة (قبل الهجرة) هل هادن هل رضخ للأمر وانتظر قيام الدولة .......؟
    أخي الكريم عامر :
    إن من أوائل أسلحة الغزو الفكري الذي أطاح ببلادنا وخصوصا بعد هبوطا السلطنة العثمانية ، أن ترسخ فكرة استحالة قيام دولة الإسلام في عقول المسلمين . وذلك لأنهم يعيشون في وطن متعدد الطوائف ولا يمكن إلغاء طائفة من الطوائف ، أو فرض أي حكم عليها .
    وهذه الفكرة هي في قمة السذاجة لأنها تناقض نفسها بنفسها ، فنحن إذا كنا لا نريد فرض حكمنا على غيرنا (لكثرة تهذيبنا) فكيف نقبل أن يفرض هو حكمه علينا ؟ ومن ثمّ لو أتينا للنظر في الإنجيل هل في ما ينهى عن اتباع حكم غير الحكم المسيحي ؟ إنهم يرفضون فكرة قيام دولة الاسلام لمجرد عصبية وليس لا عن دليل ولا عن اتباع لعيسى عليه السلام . بينما في ديننا ما ينهانى عن اتباع حكم غير الحكم الاسلامي وفي كلمة لا إله إلا الله التي نقولها كل يوم أكثر من مرّة توحيد لحاكمية الله عز وجلّ .
    هم لا يوجد في دينهم ما ينهاهم عن اتباع غير حكمهم ولكنهم يرفضون لمجرد العصبية ونحن من أساس ديننا الحكم الاسلامي و نرفضه احتراما للأخر!
    ومن ثمّ يا أخي إن الخلافة والحكم الاسلامي الذي نطالب فيه ، لو حدث فإنه سيكون أفضل لنا و للنصارى لأنه يحفظ لهم كلّ حقوقهم ( اقرأ العهدة العمرية ).
    و أقول باختصار إن تيار المستقبل هو تيار يحمل أفكارا ومبادئا غير مبادئنا و أفكارنا .
    أختي الكريمة رولا :
    أشكرك على هذا التوضيح ، ولكني لست أستاذ كما وصفتيني أنا إسمي وسيم وبس .

  18. #18

    افتراضي رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ميشال عون ليس بعميل سوري مطلق ولكن الاكيد هو لا يريد الا مصلحته الشخصية
    وانا اعتقد انه اذا اصبح رئيس الجمهورية(لا سمح الله),سينقلب على حزب الله.

    لم يكن قصدي استحالة قيام الدولة الاسلامية في ظل وجود المسيحيين والحمد لله انا اعلم بانهم هم المستفيدون ايضا من قيام الدولة الاسلامية وبانها تحفظ كراماتهم.انا اتمنى قيام الدولة الاسلامية.
    ومن جانب اخر كيف يمكن لنا ان نتعايش مع النظام الحالي في لبنان,صحيح انه ليس نظام الاسلام ولكن يجب ان نتكيف معه وانه اذا طبق بدون تدخلات الدول(امريكا,انكلترا,النظام السوري,ايران...) كيف يمكن ان يحفظ كرامات الجميع,لان تدخلات هذه الدول ستخلق المشاكل فستتوزع كل فئة حسب مصالح هذه الدول.
    انا لا اقول اذا لم نكن مع النظام السوري فحتما نحن مع امريكا,فهم من الشر وله,
    هل قوى 14 اذار تتلقى الدعم من الغرب,نعم تتلقى ولكن ماذا تتلقى ,تتلقى الدعم الكلامي فقط ولكن قوى 8\3 او قوى الانقلاب تتلقى الدعم العسكري ,المادي ...
    لا تؤاخذوني ان قلبت الموضوع ولكن كله يكمل بعضه

  19. #19

    افتراضي

    أخي الكريم عامر :
    أنا على طلاع على التركيبة السياسية في لبنان و لا داعي لذكرها ، كل ما أريده منك أن تسأل نفسك هل ما بنيت عليه مواقفك مبَررٌ شرعيا ، أم مجرّد رؤيا سياسية ؟
    إذا سألت يوم العرض عن موقفك تجاه هذه الفتنة التي مرت على لبنان في زمانك ماذا ستقول؟ أريدك أن تسأل نفسك هل الله عز وجل من فوق عرشه من فوق السماوات السبع راض عن مواقفك

  20. #20

    افتراضي رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تسالني يا اخ وسيم غنوم :إذا سألت يوم العرض عن موقفك تجاه هذه الفتنة التي مرت على لبنان في زمانك ماذا ستقول؟
    اقول انني لست مسرورا بهذا الذي يحصل الان في لبنان,والحمد لله ولا مرة ايدت وانشاء الله لن اويد الفتنة.
    كيف اكون اغذي الفتنة(بنظرك يا اخ وسيم غنوم) اذا لم اكن اويد قوى الانقلاب,واليوم رايتم يا شباب ماذا فعلوا,ماذا فعلت تلك العصابات,يجب علينا ان نتصدى لهم بكل قوة.ليس ان نضربهم او نغزوهم ولكن يوجد عدة طرق.
    اذا كنت حريص على ان لا تقع الفتنة فهذه اخطاء (من الناحية الشرعية)؟
    يا اخ وسيم , لاحظت ان كل مرة عندما يتظاهروا قوى 8\3 ,يتظاهروا بشغب ولكن عندما تتظاهر قوى 14 اذار لم الاحظ حصول اشتباكات .
    انا اويد التصدي لهم لكن ليس عبر فتنة
    والسلام عليكم

  21. افتراضي حتى لا تكون جاهلية اولى بعد الاسلام!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والله انني احبك في الله يا اخ وسيم غنوم لانك تحب الخير لاهل القلمون خصوصا وللمسلمين واللبنانيين عموما وانني اوافقك الرأي بكل ما كتبت لا نك ترى الامور بمفاهيم اسلامية بدون عصبية او جاهلية فمزيد من التوفيق باذن الله واكثر الله من امثالك الذي لا يرون الامور من منظور ضيق او حسب مصالحهم الشخصية الضيقة وشكرا لمنتدى القلمون لافساح المجال للرءى الاخر
    وللمقيمين في فرنسا ولا يستطيعون الكتابة بالعربية (لغة القرأن) حسب قولهم نقول لهم الان اصبح هناكشيئا يسمى ويندوز اكس بي وفيه كل اللغات ومنها العربية وبقليل من الجهد نستطيع ان نكتب الحروف يدويا على لوحة المفاتيح كما نقول للبنانيين المقيمين في فرنسا ان يفتخروا بعروبة لبنان بدل الانصياع الى غسيل الدماغ هناك الذي يقول بان اللبناني ليس بعربي ولذلك سنعامله(اي فرنسا) معاملة افضل من العربي المقيم في فرنسا لان اللبناني فينيقي وليس عربي فهذه الدعاية لا يقبلها او يروج لها الا الناس الذين بلا اصل او مبدأ ونقول كما قال ابو دجانة بانشودته الجميلة (لست ارضى الجاهلية) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  22. #22

    افتراضي

    أخي الحبيب عامر :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    أنت تقيس مواقفك من وجهة نظر وطنية فقط ، كلنا نحب لبنان لا شك ، وننتمنى له كلّ خير ، ولا نريد أن يصبح مستعمرة إيرانية أو سورية ، ولكن يا أخي هل هذا يبرر أن نكون مع تيار المستقبل ؟
    عندما يحرم القرآن مسألة ليس لأنها معدومة الفوائد ، بل يكون لها فوائد و أضرار وأضرارها أكبر من منافعها ، كما في الخمر . فعند اتخاذ أي موقف أرجو عدم طرح الفوائد والأضرار ودراسته من الناحية القرآنية بشكل أولي قبل كلّ شيء .

  23. #23

    افتراضي samy reda

    ya akh kalamouny

    ne7na bi faransa mneftekher innou 3ala al din al sa7i7 w ma 7ada yzeyed 3layna bil 3roubeh allah yerda 3laykon la2an laman kenna ne7ki bil 3roubeh kenou y2oulou 3ana mich meslmin fa fedalna n2oul mich min lebnen walla min sourya bass min shebh al jazeera al 3arabya w ya akhy la ma3loumetak el finiqyin kenou 3arab w hayda sabatou al 3elm, bass iza ma 3enna keyboard 3arabi mich zanbna w se3r el keyoard el 3arabi hon shi 200 euro fa iza beddak b3atlna se3rou w ma machkal mensir nektob 3arabi w yaret tchoufou kill wa7ad shou byektob parcque on a l'impression innou kell wa7ad sar mfakkar 7alou mouchref w bye3tik mawa3ez fa ma 7ada leh yzeyed 3layna leh by 3roubtou wala bi islemou wala by watanyitou la2an wa2tal kent erkod ta se3ed ahel day3ty 3ala 2ad ma be2dor w ar2am el mouna7 wil mouse3adet el tebyieh ba3da bi jam3yet el 3azem wel sa3adeh mawjoudeh w 7ata ana w bi france ba3dny 3am jarreb bikil shi be2dor 2e3mlou innou kafi 3ala nafss el masira w bil 3roubeh be3te2ed kill ness bta3ref wa2ta kenet 2e7ki bi kotor 3arabi kennou ysebouli amma bil din fane7na mechyin 3ala khat el sheikh rachid reda w houwa jeddi la mazid min el ma3loumet fa kamena ma 7ada yzeyed 3layna bi hal mawdou3, w 2e7na houn ma mnerda ella innou salat el jom3a tkoun bil jeme3 ma32ennou bi france kil wa7ad bi rou7 3al jeme3 bikoun mra2ab min el police,
    amma 3an loubnenyetna fa kenet bass ta ektob 3echtom wa 3ach loubnen ysebbouli el 3alam bil 2almoun wlaw innou ana ma b2emen bi shi ismou loubnen la wa7dou bass hayda ad3aff el 2imen
    ya ekhwen ma kell ma we7ed yetla3 bi rassou kelmeh yekteba la2an el imam 3alli tmanna innou ykoun lahou ra2bet el ba3ir michen michen ykoun 3endou wa2et atwal abel ma y2oul el kelmeh yfaker fya
    wal salam 3alaykom wa ra7matou allah wa baraketou


    w ya reit el wa7ad yktoub ismou w ma ytkhabba wara asme2 moukanna3a la2an elli by khaf yjeher bi kelmeh ma lezem y2oula la2an ma fi ykhabby 3an rabb el 3alamin

  24. #24

    افتراضي samy reda

    w nsit ellak shi ya almouny
    innou nasabna byerja3 lel imam 3aly bin abi taleb wa lel rasoul 3alyhy al salam fa min by2oul 3anna bala asel bykoun houwa bala asel

    3echtom wa 3ach loubnen

  25. #25

    افتراضي رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا اخ وسيم تقول لي "كلنا نحب لبنان لا شك "
    انا لا اوافقك على هذا الشي من عمر كرامي الى حزب الله مرورا ب ميشال عون(الطامح برئاسة الجمهورية)
    من سوريا الى ايران مرورا بحب الذات المتمثلة ب ميشال عون
    ورايت تيار المستقبل لا ينتمي الى احد منهم
    رايت تيار المستقبل يعمل لخير لبنان , أتريد ان اكرهه؟
    من الناحية الشرعية ... فعل الخير ما بدو سؤال

  26. افتراضي

    السلام عليكم
    لا ادري ان كان راي صحيحا,الا انني اريد ان اقول,ان هناك عدة انواع من الاتباع,و الذي يحصل عندنا هو اتباع جبري و ليس عاطفي,اي ان كل طائفة تجد نفسها مجبورة على التكتل نتيجة المخاوف التي زرعتها فيها تعصب الطائفة الاخرى,على الرغم من قناعة الكثيرين ان هذا امر خطير لا يجب حدوثه,كما ان القتال كتب علينا و هو كره لنا ,و الله اعلم.

  27. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    منتريال - كندا
    المشاركات
    1,333
    Blog Entries
    1

    Question الفتنة في كل مكان ..

    السلام عليكم ..

    فتن في العراق مرورا بفلسطين وما يجري فيها من أحداث دامية .. وصولا إلى لبناننا الجريح .. من المُستفيد .. ومن المتضرر..

    أنا أرى أن المنطقة ككل مقبلة على أمور عظيمة خطيرة .. وأظن أن بدايتها هي تلك الإنقسامات الخطيرة التي ينشرونها بين أهل البلد الواحد ... قسمونا فيما قبل دولاً واليوم يقسمون كل دولة إلى كنتونات ودويلات ... والله يستر من أعظم ..

    أظن أننا أول المطالبين بالإتعاظ من الماضي القريب .. حيث قتل بعضنا البعض على الهوية .. ولعبت الأيادي الخبيثة والخفية والمستفيدة في وقتها، والآن نعود لنقع في فخ مماثل ..

    والخاسر الوحيد (ليس الزعماء ولا المعممين ولا زعماء الطوائف ...) .. بس شعوبنا في كل بلد ..

    نحن أبناء ثقافة واحدة ولغة واحدة وقبلة واحدة وتاريخ واحد(رغم ما شابه من أخطاء) (حتى الأقليات عاشت بين ظهورنا آمنة لها ما لنا وعليها ما علينا)..

    الصبر وضبط النفس أمر صعب صعب صعب ولكنه مطلوب مطلوب مطلوب .. ونسأل الله أن يحمي أهلنا وبلدنا من الأيادي التي تعمل في الظلام ومن أصحاب النفوس المريضة ..

    ونسأله أيضا أن يهيء لنا العقلاء من كل طائفة ولون ويجعهلم مؤثرين ليلتف حولهم العقلاء من الشعب ...

    فتنة تُطل برأسها البشع ورائحتها المنتنة .. نسأل الله السلامة..

    أخوكم

  28. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    5,513

    افتراضي

    بوركت أخي الشامي وبورك مقالك.
    لا نريد أن نكون من أتباع الشاعر (كما استشهد بعض المشايخ هدانا الله وإياهم) :
    "ألا فلا يجهلن احد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا " أو «وما انا إلا من غزية إن غزت غزوت.. وان ترشد غزية ارشد».

    بل نحن من أتباع قوله نعالى: { واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا } ( آل عمران : 103 ) ومن أتباع قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم
    والسلام

  29. #29

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الحبيب عامر بارك الله فيك ووفقك لكل خير :
    أنا لما قلت كلنا نحب لبنان عنيت بها نحن الشباب المسلمين في القلمون ، ولا أنفي وجود بعض الأحزاب التي تهمها مصلحة سوريا وغيرها وتريد أن تنصر مصالح سوريا ولو على أشلاء لبنان . كما أني لا أشكك في حب أحد من تيار المستقبل للبنان ، ولكن حبهم يدفعهم لتقديم أفضل الأنظمة والمبادئ لوطنهم ، وهذه المبادئ نحن نخالفها . ولا يمكننا اتباعها لأنها لا تمثلنا . ومن ثم إن تيار المستقبل يقومون بالخير من وجهة نظرهم وليس من وجهة نظرنا .
    أنا يا خيي أؤيد وليد جنبلاط بكثير من مواقفه ، وكذلك سمير جعجع و أنتظرهم بفارغ الصبر على التلفاز ، ولكنّي لا أؤيد فكرهم بشكل عام . فقط أتمنى لهم ولكل اللبنانين الخير المتمثل بالاسلام .
    الأخ باسم الحج :
    علينا التكتل والتوحد ،ليس لمواجهة الشيعة أو لسبب سياسي آخر ، بل لأمر رباني (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرّقوا) ، وهذا التكتل يجب أن يكون حول حبل الله وليس حول أي شيء آخر

  30. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    5,513

    افتراضي

    أخي وسيم والإخوة جميعاً
    لا أعتقد أن أحداً يستطيع أن يدعي حباً للبنان أكثر من الآخر. كل الأطراف تقول أنها تحب لبنان ولكن ضمن رؤيتها الخاصة، ومن هنا فالمشكلة ليست من يحب لبنان أو من يكرهه بل المشكلة هي أي لبنان نريد؟
    لقد بدأ الحوار حول الإتباع العاطفي. وأنا أظن أن الكثير من الناس (ومن كل الأطراف) تسيرها العاطفة.
    أنا أريد أن أعرف ما هي المباديء التي يدعوا إليها تيار المستقبل وما هي نظرته للبنان وكيف يرى دور لبنان في المنطقة؟ وما هي درجة قربه فكرياً من القوات أو من الحزب الإشتراكي؟ وهل يؤمن بالتقسيم التي كانت تدعوا إليه القوات في الحرب؟ أم أن القوات نفسها تخلت عن أفكارها؟ وما هي نظرته لإتفاق الطائف وهل هو مع إلغاء الطائفية السياسية؟وهل يؤمن بالفكر الإشتراكي لحزب جنبلاط؟
    وعندما ينشر تيار المستقبل رؤيته السياسية الواضحة، عند ذلك أستطيع أن أحاكم التيار على برنامجه وأقرر إن كان حبه للبنان حباً جيداً أو حباً قاتلاً.
    نفس الشيء ينطبق على حزب الله. فلا أحد يستطيع أن يقول أن شخصاً يموت دفاعاً عن وطنه لا يحب أرضه. ولكنه ليس بالضرورة يحب النظام اللبناني كما هو الآن وليس بالضرورة أن تكون رؤيته هي الرؤية الصحيحة لمصالح اللبنانيين.
    كذلك التيار الوطني الحر، فهو قد قضى سنوات طويلة لإخراج سوريا من لبنان، ولا نستطيع أن نقول الآن أنه مجرد عميل لسوريا وإيران. وهو كذلك يجب أن يحاكم من خلال برنامجه لا من خلال الأهواء.
    مشاكل لبنان كثيرة، وبعضها مشكلة كيان، وهوية وبعضها الآخر مرتبط جذرياً بمشاكل المننطقة وخاصة الصراع العربي الإسرائيلي، والأمور لا يجب أن يحكم عليها من خلافات آنية، بل من نظرة شاملة.
    في وقت من الأوقات (في عهد الإنتداب) قامت المظاهرات في طرابلس وبيروت رفضاً لدولة لبنان الكبير، ودعوة للتوحد مع سوريا. وقامت المظاهرات أيضاً تأييداً لعبد الناصر ودعوة للإنضمام لجمهورية مصر المتحدة. ونحن كل يوم في هوى، فمتى ستحكمنا الرؤية الواضحة بدل العواطف الآنية؟
    قبل أن أغادر فأنا أعرض وجهة نظري الخاصة ولكل وجهة نظره، فأرجوا أن تكون الردود في حدود اللياقة.
    والسلام

  31. افتراضي

    الاخ وسيم غنوم,و الاخوة جميعا
    انا لا اخالفكم الراى انه علينا الاعتصام بحبل الله و ان مبادئنا و طروحاتنا يجب ان تكون نابعة من ديننا الحنيف,و انا لم اقل انه علينا الاعتصام ضد الشيعة, بل قلت ان ليس كل الاتباع عاطفي بل هناك حالات يجبر المرء على الاتباع فيها على الرغم من عدم القناعة,كالدفاع عن النفس مثلا,فلا يعقل في حال تهجم عليك احد الغوغاء ان تستوقفه و تشرح له رايك,لانه ببساطة لن ينتظر شرحك,ارجو ان تكون وجهة نظري مفهومة.و الان سؤالي هو,كيف السبيل لبناء وطن يجد فيه الناس الكرامة والامان,مع الاخذ بعين الاعتبار ان غير المسلمين و حتى كثير من المسلمين لا يرضون بحكم اسلامي

  32. #32

    افتراضي

    الأخ باسم تقول :"كيف السبيل لبناء وطن يجد فيه الناس الكرامة والامان,مع الاخذ بعين الاعتبار ان غير المسلمين و حتى كثير من المسلمين لا يرضون بحكم اسلامي ؟؟"
    من الناحية الدينية والسياسية :علينا أولا دعوة الناس لدين الله وعندما يقتنعون بالاسلام نقيم دولة الاسلام ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلّم ، عندما اقتنع الناس بالاسلام حطموا أصنامهم بأنفسهم ، في حين أن النبي صلى الله عليه وسلّم دخل مكة معتمرا وخرج ولم يكسر صنما ، في ذلك الوقت . وحتى اتمام هذه المهمة علينا التفرغ لهذه القضية وترك الحكم كما هو |حسب رأيي الخاص | وعندما يسلم الناس هم سيطالبون بدولة الاسلام . دولة الاسلام هكذا تقوم أما الآن فأنا ضد اقامتها ،لأنها ستفشل في اليوم الأول وستكون ظالمة حسب تصوراتي .
    أما من الناحية العلمية : فعلى كل واحد متابعة تحصيله العلمي والاجتهاد ، والاختراع والابتكار للتفوق على الغرب .
    ومن الناحية الاقتصادية : مشاريع تنموية وتشغيل الشباب ، وهنا أشير إلى أنه لا داعي للمسجد الجديد الذي سيبنى في القلمون ، في عنا مسجدين بدنا شيء ينعش الاقتصاد .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •