تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : فضل الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .



حامل المسك
08-10-2009, 06:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و كفى و سلام على عباده الذين اصطفى إلى من يصل إليه و يقرؤه من المسلمين عامة و من أهل قريتي خاصة . أسأل الله تعالى أن يسلمنا و إياهم من عقوبات الدنيا و الآخرة و يلبسنا و إياهم ملابس الإيمان الفاخرة . و بعد فإن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر هو القطب الأعظم في الدين و المهمّ الذي ابتعث الله له الأنبياء و المرسلين فلو طوي ببساطة و أهمل علمه و عمله لفشت الضلالة و شاعت الجهالة و خربت البلاد و هلك العباد .
قال الله تعالى " ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون" فنعوذ بالله من اندراس هذا المهم العظيم و استيلاء المداهنة على القلوب و ذهاب الغيرة الدينية .
إن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر هو عنوان الإيمان و دليل السعادة و الفلاح قال الله تعالى " و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و يطيعون الله و رسوله أولئك سيرحمهم الله إنّ الله عزيز حكيم " و قال تعالى "و لتكن منكمأمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون " و قال تعالى " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله و لو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم منهم المؤمنون و أكثرهم الفاسقون " و قال تعالى " لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود و عيسى ابن مريم ذلك بما عصوا و كانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون " و هذا غاية في التغليظ إذ علّل استحقاقهم اللعنة باستهانتهم بأمر الله و تركهم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر . و روى أبو داوود و الترمذي من حديث عبدالله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لتأمرنّ بالمعروف و لتنهونّ عن المنكر و لتأخذنّ على يد السفيه و لتأطرنه على الحق أطراً أو ليضربنّ الله بقلوب بعضكم على بعض ثم يلعنكم كما لعنهم . و عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : و الذي نفسي بيده لتأمرنّ بالمعروف و لتنهونّ عن المنكر أو ليوشكنّ الله أن يبعث عليكم عذاباً من عنده ثم تدعونه فلا يستجاب لكم . و عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه يوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده . رواه ابن ماجة و الترمذي و صححه . و عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أوحى الله إلى جبريل عليه السلام أن اقلب مدينة كذا و كذا بأهلها قال يا رب إن فيهم عبدك فلان لم يعصك طرفة عين قال : فقال اقلبها عليه و عليهم فإن وجهه لم يتمعّر فيّ ساعة قط . و عن جرير مرفوعاً : ما من قوم يكون بين أظهرهم من يعمل بالمعاصي هم أغر منه و أمنع منه لم يغيروا عليه إلا أصابهم الله بعذابه . رواه أحمد و غيره و في مراسيل الحسن عن النبي صلى الله عليه و سلم : لا تزال هذه الأمة تخت يد الله و في كنفه ما لم يمال قراؤها أمراءها و ما لم يزكِّ صلحاؤها فجارها و ما لم يهن خيارها أشرارها فإذا هم فعلوا ذلك رفع الله يده عنهم ثم سلط عليهم جبابرتهم فيسومونهم سوء العذاب ثم ضربهم الله بالفاقة و الفقر . و ذكر ابن أبي الدنيا عن ابراهيم بن عمر الصنفاني قال أوحى الله إلى يوشع بن نوح أني مهلك من قومك أربعين ألفاً من خيارهم و ستين ألفاً من شرارهم قال يا رب : هؤلاء الأشرار فما بال الأخيار ؟ قال : إنهم لم يغضبوا لغضبي و كانوا يواكلونهم و يشاربونهم . و ذكر الإمام أحمد من حديث ابن عمر مرفوعاً : لتأمرنّ بالمعروف و لتنهونّ عن المنكر أو ليسلطنّ الله عليكم شراركم فيسومونكم سوء العذاب ثم يدعوا خياركم فلا يستجاب لهم لتأمرنّ بالمعروف و لتنهونّ عن المنكر أو ليبعثنّ الله عليكم من لا يرحم صغيركم و لا يوقر كبيركم . و في الطبرانيّ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما طفف قوم مكيالاً و لا بخسوا ميزاناً إلا منعهم الله القطر , و ما ظهر في قوم الزنى إلا ظهر فيهم الموت و ما ظهر في قوم الربا إلا سلط الله عليهم الجنون , و لا ظهر في قوم القتل يقتل بعضهم بعضاً إلا سلط الله عليهم عدوهم و لا ظهر في قوم عمل قوم لوط إلا ظهر فيهم الخسف , و ما ترك قوم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر إلا لم ترفع أعمالهم و لم سمع دعاؤهم . و في الصحيح من حديث أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان . و في رواية .. و ليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل .. و عن النعمان بن بشير قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : مثل المدهن في حدود الله و الواقع فيها مثل قوم استهموا سفينة فصار بعضهم في أسفلها و صار بعضهم في أعلاها فكان الذين في أسفلها يمرون بالماء على الذين في أعلاها فتأذوا به فأخذ فأساً فجعل ينقر أسفل السفينة فأتوه فقالوا مالك ؟ قال تأذيتم بي و لا بد لي من الماء فإن أخذوا على يديه أنجوه و نجّوا أنفسهم و إن تركوه أخلكوه و أهلكوا أنفسهم . رواه البخاري . و الأحاديث في الحثّ على الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر كثيرة جداً فاتقوا الله عباد الله و هبّوا من رقدتكم و استيقظوا من غفلتكم و قوموا بأمر ربكم و مروا بالمعروف و انهوا عن المنكر و تناصحوا فيما بينكم و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر .
و كل إنسان مسؤول بحسبه و على قدر طاقته و استطاعته ففي الحديث : مام نكم من أحد إلا و هو على ثغر من ثغور الإسلام فالله الله أن يؤتى الإسلام من قبله .
و على الآمر بالمعروف أن يستعمل أنجح الوسائل لإزالة المنكر و تغييره قال الله تعالى " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن " كما أن عليه أن يصبر و يحتسب إذا أوذي في الله أو سمع ما يكره قال تعالى حاكياً عن لقمان في وصيته لابنه " يا بني أقم الصلاة و أمر بالمعروف و انه عن المنكر و اصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور " و القائم في هذا الأمر ستكون له العاقبة الطيبة و الذكر الجميل قال تعالى " و العاقبة للمتقين " و على الآمر بالمعروف و الناهي عن المنكر أن يقوم بذلك على الغني و الفقير و القريب و البعيد و الشريف و الوضيع و لايخاف في الله لومة لائم ففي حديث عائشة رضي الله عنها : إنما أهلك بنو إسرائيل أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه و إذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحدّ وايم الله : لو أنّ فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها .
و أختم بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم : نضّر الله امرءاً سمع منا شيئاً فبلغه كما سمع فرب مبلغ أوعى من سامع . اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أبو حسن
08-10-2009, 10:25 PM
بارك الله فيكم أخي حامل المسك وأهلا بكم في منتداكم سائلا الله لكم الإفادة والإستفادة...

لكن ألا ترى معي أن هذا الموضوع هو أقرب إلى خطبة الجمعة منه إلى موضوع مخصص للنشر في منتدى ؟

حامل المسك
11-10-2009, 05:18 PM
أخي و قرة عيني أبو حسن بارك الله بكم و أسأل الله القدير أن ينفعنا بكم . أنا لا أرى ضيراً في أن يكون المنتدى منبراً يضم كافة أنواع و أساليب الدعوة إلى الله عز و جل من وعظ و إرشاد و تعليم و نقاشات هادفة في كل الأمور التي تهم المسلم في حياته اليومية إلى غير ذلك من المواضيع التي تنمي ثقافة الإنسان المسلم و توسع ذهنه و أفقه و تنمي مداركه و تساهم في توعيته , فيصبح المنتدى كحديقة من الورود بمختلف ألوانها و روائحها تنشر شذاها على كل من دخلها فترضي كافة الأذواق . فكل مشترك يستهويه لون و شذى يختلف فيه عن المشترك الآخر .
المهم أن نجني الثمرة و نحقق الغاية التي من أجلها أنشىء هذا المنتدى المبارك , و و الله ما أردت بمشاركتي إلا امتثال قول الله تعالى " و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين " و قوله "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت و ما توفيقي إلا بالله عليه توكلت و إليه أنيب " . هذا و رأيي خطأ يحتمل الصواب و رأيكم صواب يحتمل الخطأ و السلام...

أبو حسن
11-10-2009, 09:14 PM
أهلا بك مجددا أخي حامل المسك متمنيا لك دوام المشاركة وألا تكون هذه آخر مشاركاتك...