تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مدرســــة الــحــيـــــــــــاة



الصفحات : 1 [2]

Barbie
19-07-2010, 07:05 PM
شكرا ً على مروركم الكريم .

Barbie
19-07-2010, 07:23 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
بسم الله الرحمان الرحيم

نتابع مع :


من كان محسناً أحبه الله ومن أحبه الله فلن يعذبه :



صدق حينما تكون محسناً تسعد بإحسانك، الإحسان منعكس في الداخل سعادة، راحة نفسية، رضا.

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13) [ سورة المائدة ] .

وإذا أحبك الله من يستطيع أن يصل إليك ؟ لأن الله سبحانه وتعالى لا يعذب أحبابه ، هذا استنباط رائع استنبطه الإمام الشافعي من قوله تعالى حينما ردّ على هؤلاء الذين قالوا:

نَحْنُ أَبْنَاء اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ


قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم

[ سورة المائدة الآية: 18] .

أي أنني لو كنت أحبكم لما عذبتكم ، فالله سبحانه وتعالى لا يعذب أحبابه أبداً، فإذا كنت محسناً أحبك الله ، وإذا أحبك الله لا يعذبك.



عواقب الإحسان :



النتائج في الدنيا قبل الآخرة.

إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ )128(

[ سورة النحل ].

إذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك فمن معك ؟ إذا كان معك نصرك، وحفظك، وأيدك، وأسعدك، ألقى في قلبك السكينة، وفقك، أعطاك الحكمة، أعطاك الحلم ..



الإحسان تصاعدي وحركي :



الآن الإحسان له صفة رائعة، الإحسان تصاعدي، فأي عمل حسن يأخذك إلى عمل أحسن منه ، والدليل:

(( أن سيدنا أبا ذر الغفاري رضي الله عنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يا رسول الله من ينجي العبد من النار؟ قال : إيمان بالله ، قال: يا رسول الله، مع الإيمان عمل ؟ قال : أن يعطي مما رزقه الله ، فقلت: يا رسول الله أرأيت إن كان فقيراً، لا يجد ما يعطي ؟ قال : يأمر بالمعروف، وينهي عن المنكر،

قال : يا رسول الله أرأيت إن كان عيياً ، لا يستطيع أن يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر ؟ قال صلى الله عليه وسلم : فليصنع لأخرق ، قال : قلت يا رسول الله أرأيت إن كان أخرقاً لا يحسن أن يصنع ؟ قال صلى الله عليه وسلم: يعين مغلوباً ، قال : قلت : يا رسول الله أرأيت إن كان ضعيفاً لا يستطيع أن يعين مغلوباً ؟

قال صلى الله عليه وسلم : أما تريد أن تدع لصاحبك من خير ؟ ـ ليس له أي ميزة ؟ ـ قال : فليمسك أذاه عن الناس ـ هنا الشاهد ـ قال: قلت : يا نبي الله أرأيت إن فعل هذا ليدخل الجنة ؟ )) .

[أخرجه ابن أبي شيبة عن أبي ذر الغفاري ] .

.. ، إذا الإنسان لم يؤّذِ فقط يدخل الجنة ! فقال عليه الصلاة والسلام :

((...ما من مؤمن يصنع خصلة من هذه الخصال إلا أخذت بيده حتى يدخل الجنة )).

[أخرجه ابن أبي شيبة عن أبي ذر الغفاري ] .

ابدأ بإحسان بسيط ، هذا الإحسان يأخذك إلى إحسان أكبر ، وأكبر ، وأكب ، فالإحسان تصاعدي، والإحسان حركي، الإحسان لا يبقى في مستوى واحد.

قال سيدنا عمر بن عبد العزيز: تاقت نفسي إلى الإمارة، فلما بلغتها تاقت نفسي إلى الخلافة ، فلما بلغتها تاقت نفسي إلى الجنة.



طريق الإحسان الإيمان بالله :



الآن طريق الإحسان، والإحسان مرتبة تأتي بعد الإيمان ؛ الإسلام ، فالإيمان، فالإحسان ، قال عليه الصلاة والسلام:

(( الإحسان، قال: أن تعبدَ الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تَراه، فإنه يَراكَ )) .

[أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن عبد الله بن عمر] .

طريق الإحسان الإيمان بالله ، هذا إنسان ، أخوك في الإنسانية، والله يراقبك بالمرصاد، هل نصحته ؟ هل عفوت عنه ؟ هل أكرمته ؟ هل حلمت عليه ؟.



دوائر الإحسان :


الآن أيها الأخوة، ننتقل إلى دوائر الإحسان، الإحسان دوائر.

أولاً بشكل مختصر: الإحسان شمولي لقول النبي عليه الصلاة والسلام:

(( إِنَّ اللهَ كتبَ الإحسانَ على كلِّ شيءٍ )) .

[أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن شداد بن أوس].


حتى لو قتلت عقرباً يجب أن تقتله بضربة واحدة، لا أن تعذبه:

(( إِنَّ اللهَ كتبَ الإحسانَ على كلِّ شيءٍ فَإِذا قَتلتُم فأحسِنُوا القِتلة، وَإِذا ذَبحتُم فأحْسِنُوا الذَّبحَ، وليُحدَّ أحدُكم شَفرَته، ولْيُرِحْ ذبيحَته )) .

[أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن شداد بن أوس].


وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يذبح شاة أمام أختها، فغضب وقال: أتريد أن تميتها مرتين، هلا حجبتها عن أختها ؟.

فالإحسان شمولي ، (( إِنَّ اللهَ كتبَ الإحسانَ على كلِّ شيءٍ )).




للحديث تتمة إن شاء الله تعالى .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

Barbie
21-07-2010, 02:39 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
بسم الله الرحمان الرحيم

نتابع مع دوائر الإحسان :


الإحسان إلى النفس:


الآن أصغر دائرة في الإحسان أن تحسن إلى نفسك ، أن تحملها على طاعة الله ، أن تعرفها بالله ، أن تقربها من الله ،
قال تعالى : إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ [ سورة الإسراء الآية: 7] .



الإحسان إلى الوالدين :


الدائرة الأوسع الإحسان للوالدين :

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا [ سورة الإسراء الآية: 23] .

فرفع الله الإحسان للوالدين إلى مستوى عبادته ، والعطف يقتضي المشاركة
﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ﴾ هذه الدائرة الثانية.



الإحسان إلى الأقرباء و الجوار :



الدائرة الثالثة : قرابة النسب ، وقرابة الجوار ، هناك علاقتان ؛ علاقة جغرافية جارك، وعلاقة نسبية أقرباؤك .

وَاعْبُدُواْ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا [ سورة النساء ].

هذه الدائرة الثالثة.



الإحسان إلى الجانب الضعيف في المجتمع :



أما الدائرة الرابعة : الجانب الضعيف في المجتمع، لا يوجد قرابة، ولا جوار، اليتامى من هؤلاء، المساكين، الصاحب بالجنب، ابن السبيل، ما ملكت أيمانكم،

إنسان تحت يدك بالمفهوم الواسع الآن، خادمة في البيت، ﴿ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ﴾، ارحمها، لا تكلفها ما لا تطيق، اسمح لها أن تنام نوماً مريحاً، أطعمها مما تأكل، اشترِ لها ثياباً جيدة.



الإحسان إلى المخالفين للإنسان في العقيدة :


الدائرة الخامسة، المخالفون لك في العقيدة، الدليل قال تعالى:

﴿ نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾.

[ سورة المائدة] .

حتى الذي يخالفك في العقيدة يجب أن تكون محسناً إليه، دليل آخر: وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ [ سورة المائدة الآية: 8] .

مع من تبغضه، مع من يتناقض معك في العقيدة:

اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى [ سورة المائدة الآية: 8] .

إن عدلت معه قربته إلى الله ، وقربته إلى دينك.



الإحسان إلى الحيوان و النبات و الجماد :


... قال عليه الصلاة والسلام :

(( بينما رجلٌ يَمشي بطريق اشْتَدَّ عليه العطشُ، فوجد بئرا، فنزل فيها فشرب ثم خرج، فإذا كلبٌ يَلْهَثُ، يأكل الثَّرَى من العطش،
فقال الرجلُ : لقد بلغ هذا الكلبَ من العطشِ مثلُ الذي كان بلغَ مِني، فنزل البئر، فملأَ خُفَّهُ ماء، ثم أمْسَكه بِفيهِ، حتى رَقِيَ فسقى الكلبَ، فشكرَ اللهُ له، فغفر له، قالوا : يا رسول الله، إِن لنَا في البَهَائِمِ أجرا ؟ فقال : في كُلِّ كَبدٍ رَطبَةٍ أجرٌ )) .

[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود ومالك عن أبي هريرة] .


(( بينما رجلٌ يمشي بطريق وجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ على الطريق، فأخَّرَهُ، فشَكَرَ الله له فَغَفَرَ له )) .

[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة].

وهناك حديث آخر:

(( لقد رأيت رجلاً يَتَقَلَّبُ في الجنة، في شَجَرَة قَطَعَها مِنْ طريق المسلمين، كانت تُؤذي الناس )) .

[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي ومالك عن أبي هريرة ] .

هذا الشيء السلبي في النبات، الإيجابي:

(( إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها )) .

[أخرجه البزار عن أنس بن مالك].

فالإحسان يطول النبات، الأرض، الصخر:

وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا [ سورة الأعراف الآية: 56].

...

Barbie
23-07-2010, 08:53 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

بسم الله الرحمان الرحيم



ميادين الإحسان :


العلاقات الاجتماعية :

وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا
)86(
[ سورة النساء] .


العلاقات الاقتصادية المالية :

وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُواْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
)195(
[ سورة البقرة].


الإحسان عند المصائب :

أنت مكلف عند المصيبة أن تكون محسناً.
وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ
)115(
[ سورة هود] .

وأنت في ضائقة أنفق ، مع إنسان أساء إليك:

فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ
(34)
[ سورة فصلت].


الإحسان عند أداء الدية :

فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ

[ سورة البقرة الآية: 178 ].


الإحسان عند الطلاق :

الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ

[ سورة البقرة الآية: 229].

إذا صار طلاق كل طرف ينشر فضائح الطرف الثاني، لا يوجد طلاق مع الإحسان؟


الإحسان أن تدافع عن بلدك و تحارب الطرف الآخر :

بالجهاد :

وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ
(146)
وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
(147)
فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
(148)

[ سورة آل عمران ].

أن تدافع عن بلدك، أن تحارب الطرف الآخر الذي يكيد لك، وأن تنتصر، سماه الله في القرآن إحساناً.

وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ

(39)
[ سورة الشورى].

إذا انتصرت على عدو حاقد شرس، وأرغمت أنفه، فأنت محسن، حتى إن بعض الصحابة قبل المعركة مشى مشية خيلاء،
فقال عليه الصلاة والسلام: " إن الله يكره هذه المشية إلا في هذا الموطن، أن تكون أمام العدو قوياً ".



يتبع إن شاء الله تعالى .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

Barbie
24-07-2010, 08:37 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
بسم الله الرحمان الرحيم


نختم درسنا هذا مع ما تبقى من ميادين الإحسان :


الإحسان عند الحوار مع الطرف الآخر :

الحوار الفكري ، الآن كثير هو الحديث عن الحوار:

وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا

(53)
[ سورة الإسراء].

الحوار، والمجادلة، كن محسناً، لا تقل له أنت جاهل، قل له: أعتقد أن هذه الفكرة ليست صحيحة، هناك فرق، وأنت تحاور كن محسنا ..

وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

[ سورة العنكبوت الآية: 46] .

أمر.

الإحسان في الخصومات :


وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

[ سورة فصلت الآية: 34] .

شيء مهم جداً، ﴿ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾
﴿ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ﴾ .


الإحسان إلى اليتامى و الضعفاء :


وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [ سورة الأنعام الآية: 152].

إن أردت أن تستثمر مال اليتيم أولاً ينبغي أن تتعفف عن أجرك إن كنت غنياً. وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ [ سورة النساء الآية: 6] .

أما إذا كنت فقيراً واستثمرت مال يتيم فينبغي أن تأخذ أجر المثل أو حاجتك أيهما أقل، بحسب العقد نصيبك مليونا ليرة، يكفك في السنة مليون فرضاً، تأخذ حاجتك، بحسب العقد مليون، ربح المحل أقل من مليون، تأخذ أجر المثل أو حاجتك أيهما أقل.


الإحسان في السياسة و الحرب :


قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)
قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87)

[ سورة الكهف].

في السياسة والحرب، مع اليتامى والضعفاء، في الخصومات، في الحوار مع الطرف الآخر، في الحوار الفكري، في الجهاد، في الطلاق، مع أداء الدية، عند المصائب، في العلاقات الاقتصادية، في العلاقات الاجتماعية هذه ميادين الإحسان.

أما الدوائر: بدءاً من الجماد، الأرض، إلى النبات، إلى الحيوان، إلى المخالفين لك في العقيدة، إلى الجانب الضعيف في المجتمع، إلى قرابة النسب والجوار، إلى الوالدين، إلى النفس.


أما طريق الإحسان:

(( أن تعبدَ الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تَراه ، فإنه يَراكَ )).

[أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن عبد الله بن عمر] .



انتهى .
و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .

Barbie
29-07-2010, 02:44 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

بسم الله الرحمان الرحيم

إخواني و أخواتي مع الدرس 33 , بعنوان الرؤى الصالحة .

الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علماً ...

إنني في هذا الدرس أسعى جاهداً أن تكون الموضوعات مما تلبي حاجات الإخوة المؤمنين ، فالإنسان حينما يلقي السمع إلى موضوع يعاني منه يكون تأثره وتفاعله واستجابته أشد مما لو لم يكن الموضوع مقترباً من حاجاته اليومية .

ما منا أحد على الإطلاق إلا إذا ألقى رأسه على الوسادة تمنّى أن يرى رؤيا صالحة سارّة، و يستيقظ صبيحة تلك الليلة . ويتساءل ماذا تعني هذه الرؤيا ؟

فمحور الدرس اليوم الرؤيا الصالحة ، و قد وردت في القرآن الكريم رؤيا سيدنا يوسف عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ،

قال تعالى : إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ

)4(
( سورة يوسف )

كما وردت في السورة نفسها ( سورة يوسف ) رؤيا للملك الذي ضم سيدنا يوسف إليه ،

قال تعالى : وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ

)43(
( سورة يوسف )

وقد وردت في الأحاديث الشريفة نصوص كثيرة تتحدث عن الرؤيا، و في الحقيقة أن الرؤيا من خصائص الإنسان ، وإذا أردت أن تفهم حكمتها الكبرى فهي دليل على الحياة النفسية التي يحياها الإنسان بعد الموت .

فلو أن رجلاً أو رجلين ، أو فتاة أو فتاتين ، ناما على سرير واحد، الجو واحد ، الفراش واحد ، الدفء واحد ، الرطوبة واحدة ، الموقع واحد ، كل الظروف واحدة ، قد يرى أحد الشابين رؤيا يشعر أنه قارب السماء من الغبطة والسرور ، وقد يرى الثاني رؤيا يكاد ينسحق منها ، بينما الظروف المادية واحدة .

إذاً لك حياة نفسية تتجاوز الشروط المادية ، و قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" عَنْ أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ مِنَ الرَّجُلِ الصَّالِحِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ "

النبوة من أخص خصائصها أنها صادقة ، صدقُ النبي من أخص خصائصه ، وحينما قال النبي عليه الصلاة والسلام هذا الحديث ، المعنى أنها صادقة كصدق النبوة لا كما يفهم بعضهم أن الذي يرى رؤيا صالحة هو على مشارف النبوة ، لا ، علاقة الحديث بالنبوة أنها صادقة كصدق النبوة .

و لذلك سميت هذه الرؤيا الصالحة بشارة ، هي في الحقيقة غيب ، يعني إطلالة على الغيب لذلك لا بد من التمهيد لهذا الموضوع بالحديث عن الغيب ، حينما ننهي الحديث عن الغيب نصل إلى الرؤيا.



غدا ً إن شاء الله نبدأ بالحديث عن الغيب .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

خنساء القلمون
29-07-2010, 10:57 AM
بارك الله بك يا اختنا على هذا الموضوع المميز الذي جمع ويجمع الكثير من الفوائد.
وفقنا الله جميعاً للإلتزام .
والسلام عليكم.

Barbie
30-07-2010, 02:11 AM
و بكم بارك الله أختي خنساء القلمون .

Barbie
30-07-2010, 02:38 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

بسم الله الرحمان الرحيم


الغيب :


أولاً هناك غيـب أيها الإخوة استأثر الله به ، لا يُطْلع عليه أحداً من خلقه كائناً من كان ، حتى ولا الأنبياء ، أجل : هناك نوع من الغيب استأثر الله به لا يطلع أحداً عليه ، من هذا قيام الساعة الكبرى ، يعني قيام القيامة ، ومن هذا الغيب الذي أستأثر الله به قيام الساعة الصغرى ، الساعة الصغرى موت الإنسان ، الإنسان له ساعة صغرى يموت فيها ، وساعة كبرى يبعث و يحاسب فيها ، يوم القيامة ساعة كبرى وموت الإنسان ساعة صغرى ،

الدليل قال تعالى :

قُل لّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65)
( سورة النمل )

و هذه الساعة الكبرى ، قال تعالى :

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ
)187(
( سورة الأعراف )

فهذا النوع من الغيب الساعة الكبرى والساعة الصغرى علم استأثر الله به ، ما يَطّلع أحد عليه كائن من كان ، حتى ولا الأنبياء ،

آية ثالثة قال تعالى :

إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
(34)
( سورة لقمان )

الإمام مالك فيما تروي الأخبار ، رأى ملك الموت في المنام ، قال يا ملك الموت كم بقي لي من عمري ، فأشار بيده خمسة ، فلما استيقظ قال: أخمس سنوات ، أم خمسة أشهر ، أم خمسة أيام ، أم خمس ساعات، أم خمس دقائق ؟

فلما سأل الإمام ابن سيرين عن تأويل هذه الرؤيا قال : يا إمام يقول لك ملك الموت : إن هذا السؤال من خمسة أشياء لا يعلمها إلا الله ، فهذا هو التأويل ، لكن لو بحثنا عن حكمة إخفاء ساعة الموت لوجدنا خيراً كثيراً ، فلو أن الله سبحانه وتعالى أطلع إنساناً على ساعة موته ،

فمثلاً أنت أيها الإنسان تعيش ستاً وسبعين سنة وستة أشهر وسبعة أيام وخمس ساعات وثلاث دقائق وثلاث ثوان ، فماذا يكون من هذا الإنسان ؟ يتوقف نشاطه و سعيه و هذه مشكلة كبيرة ، لو أن الإنسان عرف أجله لانتهى العمل كله ، لأنّ من المستحيل أن يتحرك الإنسان حركة وهو يعلم نتائجها .


أخواننا الكرام أدق ما في الأمر الآية الكريمة :

فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ
(132)
( سورة البقرة )

والله آية محيرة ، يا رب الموت بيدنا حتى تأمرنا ألّا نموت إلا ونحن مسلمون ، الموت بيدك يا رب لا بيدنا ، فما معنى هذه الآية ؟ يعني لا يأتيكم الموت إلا وأنتم مسلمون .

ومرة ضُرب مثلٌ مضحك ، أن شركة طيران السفر إلى أمريكا و ثمن البطاقة إلى أمريكا خمس مائة ألف ، فإن لم تسافر تخسر قيمتها، افتراضاً ، والشركة هي التي تأخذك من البيت، ولا تقف على الباب إلا دقيقة واحدة وموعد مجيئها من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً ، فماذا تفعل ؟

خمسة مائة ألف لن ترد لك ، وهم يقفون على الباب دقيقة واحدة، فأنا أعتقد أننا لو عرضنا الأمر على ألف شخص، سيقف الألف شخص وراء الباب مع المحفظة والحقيبة من الساعة الثامنة صباحاً .


هذا معنى قوله تعالى

فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (132)
( سورة البقرة )

إذاً فالموت لا تعلم موعده ، فيجب أن تكون جاهزاً لاستقباله ، جاهزاً بالتوبة والصلح مع الله ، وأداء الحقوق ، وأداء كل ما عليك من التزامات ، حتى إذا جاء ملك الموت تكون جاهزاً للذهاب معه .



هذا الغيب الأول ... و يتبع إن شاء الله مع الغيب الثاني .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

Barbie
01-08-2010, 03:01 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
بسم الله الرحمان الرحيم



النوع الثاني للغيب :


أما الغيب الثاني فغيب يعلمه الله و يُعلمه لرسوله ، هذا شيء آخر تأييداً للأنبياء وتصديقاً لما جاؤوا به ،

يعني يأتي إنسان و يَدّعي قائلاً : " أنا رسول الله " شيء جميل ، فهل نحن ملزمون أن نصدق كل إنسان ادّعى هذا الادعاء ؟ لا . فالذي يقول: أنا رسول الله ، لا بد من أن يأتي بشيء لا يستطيع أن يفعله أحد ، فإن فعله الرسول كان مؤيداً من الله ولذلك من لوازم الرسول أن تكون معه معجزة ، فمن معجزات الرسل أنهم يعلمون الغيب الذي سمح الله لهم به أن يعلموه فقط ، يؤخذ هذا من قوله تعالى:


عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا
(26)
إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا
(27)

( سورة الجن )

فهذا الغيب أيها الإخوة أنواع ثلاثة ، غيب الماضي ، وغيب المستقبل بعدان زمانيان وغيب الحاضر بعد مكاني ،

فمن غيب الماضي مثلاً قال تعالى : ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (44)

( سورة آل عمران )

من أين جئت بهذه الأخبار ؟ لولا أنك رسول يوحى إليك لما جئت بهذه الأخبار ، هذا غيب الماضي ،

أما غيب المستقبل قال تعالى :

غُلِبَتِ الرُّومُ (2)

( سورة الروم )

فعلاً بعد سبع سنوات انتصر الروم على الفرس ، هذا من غيب المستقبل وهناك آيات كثيرة جداً ، وهناك أحاديث كثيرة جداً ، والحديث عن علامات الساعة الكبرى من هذا القبيل غيب أطلع الله نبيه عليه ، تأييداً له ودعماً له في صدق دعوته ، قال تعالى :

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (8)

( سورة النحل )

الطائرة دخلت في مفهوم الآية ، والمركبة الفضائية دخلت في الآية، والمركبة والقطار دخلا كذلك ،

أما غيب الحاضر بعد مكاني ، قال تعالى : أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (78)

( سورة التوبة )

* إنسان كتب إلى قريش أنّ محمداً سيغزوكم فخذوا حذركم ، الله عز وجل أطلع النبي عليه ،

* إنسان آخر قال لصفوان بن أمية : يا صفوان والله لولا ديون ركبتني ما أطيق سدادها ، ولولا أولاد صغار أخشى عليهم العنت من بعدي لذهبت وقتلت محمداً وأرحتكم منه ، قال له صفوان : يا عمير أما ديونك فهي عليّ بلغت ما بلغت ، وأما أولادك فهم أولادي ما امتد بهم العمر ، فامضِ لما أردت ، وصل عمير إلى المدينة رآه عمر رضي الله عنه وعلى عاتقه سيف ،

قيده بحمالة سيفه وساقه إلى النبي قال : يا رسول الله هذا عمير عدو الله جاء يريد شراً فقال له النبي : أطلقه يا عمر و ابتعد عنه فأطلقه ، و ابتعد عنه ، أُدنُ مني يا عمير ، ما الذي جاء بك يا عمير ؟ قال : جئت لأفك ابني من الأسر قال : وهذا السيف الذي على عاتقك ؟ قال : قاتلها الله من سيوف وهل نفعتنا يوم بدر ،
فقال له : ألم تقل لصفوان لولا ديون ركبتني ما أطيق سدادها ، ولولا أولاد صغار أخشى عليهم العنت من بعدي لقتلت محمداً وأرحتكم منه فقال لك صفوان كذا وكذا .. ، وقف وقال : أشهد أنك رسول الله لأن هذا الذي جرى بيني وبين صفوان لا يعلمه أحد إلا الله .

* ومرة أخرى كان النبي عند اليهود في موضوع معين ، فائتمروا عليه وهو عندهم أن يصعد أحدهم إلى ظهر البيت الذي يجلس في ظله ويلقي عليه صخرةً ويقتله ، فجاءه الوحي وأخبره ، فقام النبي وقام أصحابه وفسدت خطتهم .



يتبع بإذن الله مع النوع الثالث من الغيب , و هو غيبا ً مجازا ً .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

Barbie
02-08-2010, 01:56 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

بسم الله الرحمان الرحيم


النوع الثالث للغيب :


يوجد عندنا غيب آخر يسمى غيباً ، مجازاً ، يعني في السماء الآن تهب رياح ، تستمع إلى النشرة الجوية إلى أن هناك موجة حر آتية من المنطقة الشمالية ، ترتفع الحرارة فوق معدلها وتهب رياح حارة ، و في الشتاء : رياح باردة ، و غداً مثلاً تكون الحرارة دون معدلها فكيف علموا الغيب ؟

هذا مرتفع أو منخفض مرصود في أوربا مثلاً ، أوضح من ذلك أخبار المنخفض الجوي ، يقولون :

منخفض جوي متمركز فوق أوربا سرعته ثلاث مائة كيلو متر في الساعة مثلاً ، بيننا وبين أوربا ثلاثة آلاف كيلو متر تحسب المسافة وتقسم على السرعة يقولون بعد ثلاثة أيام سيكون عندنا منخفض جوي ، ومعه أمطار غزيرة ،

هذا العلم يسمى علم غيب مجازاً لكن هناك وسائل تكشفه ، كذلك الجنين في بطن الأم ، يأخذ الأطباء السائل الأمينوسي و بالتحليل يُعرف الجنين أهو ذكر أو أنثى ، أو بالتصوير ، فهذا الذي يتوهمه العوام غيباً ليس غيباً ، هو حاضر .

فهذا يسميه الناس غيباً مجازاً وهو ليس بغيب إنما هو غيب الواقع والله سمح به ، كل شيء سمح الله به لم يعد غيباً ،

قال تعالى : اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

(255)
( سورة البقرة )

إلا أن أكثر الناس المشككين يقولون : ماذا نفعل بقوله تعالى : إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (34)
( سورة لقمان )


وقد علم الإنسان الجنين ما إن كان ذكراً أو أنثى ، الجواب بسيط جداً الله جل جلاله لم يقل ويعلم من في الأرحام ، يعني ذكراً أو أنثى قال : " يعلم ما "

فمن يستطيع أن يعلم أن هذا الجنين عالم ، شقي أو سعيد ، مديد العمر أو قصير العمر ، مصلح كبير أو مجرم خطير ، ما لونه ما لون عينيه ، ما صفاته ، من سيتزوج ، كم سينجب ، ما رزقه ، فهذا ليس علم غيب ، علم الغيب أن تعلم شيئاً ليس له وجود الحاضر .

شيء آخر يجب أن نعلمه جميعاً ، ما يشيع بين العامة من أَنَّ الجن يعلمون الغيب ، كذلك كل ما يفعله الناس ولو كان لعباً ، أن غداً سيكون كذا عن طريق البرج ، عن طريق الكُهّان ، عن طريق السحرة ، نقرأ في فنجان القهوة ، هذا كله كذب ودجل لا أصل له ، ومن يفعله يأثم.

" عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَالْحَسَنِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ أَتَى كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "

الجن لا يعلمون الغيب إطلاقاً ، والدليل قال تعالى :

فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ
(14)
( سورة سبأ )

سيدنا سليمان كلف الجن بعمل شاق ومات ، وما دلهم على موته إلا حينما انكسرت عصاه التي كان متكئاً عليها فوقع .

إذاً أنواع الغيب هي : غيب استأثر الله بعلمه ، و هو النوع الأول، وغيب أطْلعَ الله أنبياءه عليه تأييداً لهم و هو أنواع ثلاثة :غيب الماضي و غيب الحاضر و غيب المستقبل و هذا هو النوع الثاني ، و غيب يتوهمه الناس غيباً و هو النوع الثالث يسمى غيباً مجازاً ، كالتنبؤات الجوية أحياناً ، و الأشياء التي لها دلائل ، فهذه أيضاً ليست غيباً إلا أن العوام يسمونها غيباً ،

و أما الجن فلا تعلم الغيب إطلاقاً .

هذا التمهيد لموضوع الرؤيا ، الآن عندنا غيب يسمى بشارة ، و هو ما يراه المؤمن الصالح في منامه ثم يتحقق بعد ذلك و في الحديث الشريف :

" عَنْ أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ مِنَ الرَّجُلِ الصَّالِحِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ "

في صدقها و في دلالتها : و قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن جرير :

"عن مَالِك عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِي تفسير هَذِهِ الآيَةِ
( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ )

قَالَ : هِيَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يَرَاهَا الرَّجُلُ الصَّالِحُ أَوْ تُرَى لَهُ " .



انتهى التمهيد لهذا الدرس , بالحديث عن الغيب .
و يتبع إن شاء الله حتى نتناول موضوع الرؤيا .


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

Barbie
04-08-2010, 02:12 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

بسم الله الرحمان الرحيم



الرؤيا :


الرؤيا إعلام من الله مباشر لهذا المؤمن ، الأنبياء يأتيهم الوحي أما المؤمنون فلهم الرؤيا الصالحة يعني طريقة من طرق الاتصال المباشر ،

الله جل جلاله يوحي لأنبيائه ، إن الله يقرئك السلام يا محمد ويقول لك. فهذا اتصال مباشر عن طريق سيدنا جبريل ، أما المؤمن ، فكيف السبيل إلى أن يكون هناك اتصال مباشر بينه وبين الله ؟ عن طريق الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له .



قال العلماء : أصدق أوقات الرؤيا تكون في أواخر الليل ، قبل صلاة الفجر أو بعده ، أو بالقيلولة ، النوم بعد الظهر. أما النوم بعد العصر فاسمه العيلولة لأنها تسبب علة للإنسان فلا تكون رؤيا بعد العصر ، و إنما هو حلم .



و إليكم هذه الطرفة ، رجل في وزارة الأوقاف قال : لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لي قل لفلان أن يجعلك في وظيفة كذا ، فقال له المسؤول : متى رأيت هذه الرؤيا ؟ قال له : البارحة الساعة الثانية عشرة ، فقال له : أنا رأيت رسول الله فجراً وقال لي : إنه كاذب لا تصدقه .



الرؤيا الصالحة جزء من المبشرات ، أحياناً الإنسان يرى رؤيا ليس فيها ترتيب ولا انسجام ولا تناقض ، واضطرابات ، قال العلماء : هذه لا تفسر إطلاقاً فهي أضغاث أحلام ، تناول طعاماً ثقيلاً ونام ، غضبان ونائم ، أو نام بمجرى رياح مثلاً ، فهناك أحوال معينة ، أو نام على أثر مناقشة حادة ، فهذه رؤيا لا يُعبأ بها إطلاقاً . إنها أضغاث أحلام .



أخواننا الكرام : الرؤيا الصادقة الصالحة هي رؤيا المؤمن
كما ورد في الحديث الشريف
" عَــنْ أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ مِنَ الرَّجُلِ الصَّالِحِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ "

أي صادقة كصدق النبوة ، أمّا الأنبياء فرؤياهم حق ،

قال تعالى :
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102)

( سورة الصافات )


رؤيا الأنبياء شيء ، ورؤيا المؤمنين شيء آخر ، رؤيا الأنبياء أمر من الله ، العلماء قالوا إذا رأى النبي قبل البعثة رؤيا فهي من إرهاصات النبوة أما إن رآها بعد البعثة فهي من أنواع الوحي ، و هي لِلأنبياء وحدهم .


تقول السيدة عائشة كان النبي صلى الله عليه وسلم :

" عن عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا قَالَتْ : كَانَ أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مـِنَ الْوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةَ فِي النَّوْمِ فَكَانَ لا يَرَى رُؤْيَا إِلا جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ "



وبصراحة أيها الإخوة المؤمن الصالح له رؤيا من هذا القبيل ، الله عز وجل يبشره أو يحذره ، يقيم اتصالاً مباشراً ، الله عز وجل أحياناً ينصحك عن طريق عالم ، يحذرك عن طريق داعية ، ينبهك عن طريق كتاب ، أو عن طريق صاحب ، لكن أحياناً لو شاءت حكمة الله ، أن يعطيك معلومة مباشرةً كيف ؟ أنت مؤمن لا يوحى إليك فتأتيك عن طريق رؤيا صالحة .




يتبع إن شاء الله تعالى .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

Barbie
06-08-2010, 01:54 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

بسم الله الرحمان الرحيم



* البشرى هي الرؤيا الصالحة ، وهناك حديث كذلك يقول :

" عــن عَبْد ُاللَّهِ بْنُ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ قـَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم الرُّؤْيَا الصَّالِحـــَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَـمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ "


أحلام مضطربة مشوشة غير واضحة متداخلة متناقضة هذه أضغاث أحلام أما الرؤيا من الله ، دقق في هذا الكلام الحلم شيء ، الحلم من الشيطان والرؤيا من الرحمن ، كما أن التثاؤب من الشيطان والعطاس من الرحمن ،

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الرؤيا من الله تعالى والحلم من الشيطان .


ورد أيضاً من البشرى في الحياة الدنيا الرؤيا الصالحة ، قال عليه الصلاة والسلام : من البشرى في الحياة الدنيا الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له ،

أما الحديث الدقيق الذي سبق تخريجه يقول عليه الصلاة والسلام :

" عن أبي هُرَيْرَةَ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبُوَّةِ إِلا الْمُبَشِّرَاتُ قَالُوا وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ قَالَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ أخرجه البخاري في كتاب التعبير ، وبموت النبي عليه الصلاة والسلام انقطع الوحي وانتهى كل شيء ، بقيت المبشرات .



* أخواننا الكرام : انتبهوا لهذا الحديث الذي رواه الإمام البخاري ومسلم :

" عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قــَالَ : إِنْ كُنْتُ لأرَى الرُّؤْيَا تُمْرِضُنِي قَالَ : فَلَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ فَقَالَ : وَأَنَا كُنْتُ لأَرَى الرُّؤْيَا فَتُمْرِضُنِي حَتَّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

الرُّؤْيَا الصَّالِحـَةُ مِنَ اللَّهِ فَإِذَا رَأَى أَحَدُكــُمْ مَا يُحِبُّ فَلا يُحَدِّثْ بِهَا إِلا مَنْ يُحِبُّ وَإِنْ رَأَى مَا يَكْرَهُ فَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَتَعـَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشَرِّهَا وَلا يُحَدِّثْ بِهَا أَحَدًا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ " .


* كل إنسان يدعي أنه رأى رسول الله ، فبشكل مختصر تقول له : أنت مستقيم رأيت رؤيا سارة و هي بشارة من الله ، مستقيم رأيت رؤيا غير سارة هي تخويف من الشيطان لا سمح الله ،

أما إن كنت لست مستقيماً و رأيت رؤيا سارة فهي تغرير من الشيطان ، و إن كانت رؤيا سيئة فتنبيه من الرحمن ، أربع حالات ، الأصل أن تكون مستقيماً فالسار من الله و هو تبشير، والمزعج من الشيطان و هو تخويف .



* أخواننا الكرام : كثيـــرون هم الذين يقولون رأينا رسول الله ، طبعاً يقول عليه الصلاة والسلام :

" عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّـى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَتَمَثَّلُ بِي "


أنا أنقل لكـم شيئاً سمعته من بعض أخواننا ، يقول لك لمدة شهر وأنا مغموس بسعادة لا توصف لأنه رأى النبي مرة واحدة ، كيف الذين عاشوا معه ؟ كيف الذين رأوه بأمّ أعينهم ، كيف الذين استمعوا إلى حديثه ، كيف الذين جاهدوا معه ، كيف الذين فدوه بأرواحهم ؟

أنت لم يتح لك أن تراه في اليقظة ، لو أنك مشتاق له الاشتياق الكافي لرأيته في المنام ، ولسألته وسألك ولسعدت بقربه ولغمرك بتجلّ لا يقدر بثمن ، و نرجو الله سبحانه وتعالى أن يتيح لنا أن نرى النبي عليه الصلاة والسلام ،

لكن ، دققوا في لكن ، أولاً رؤيا النبي ليست أضغاث أحلام ولا تخيلات شيطان بشرط أن تراه كما وردت أوصافه في كتب الصحاح ، إذا كانت الرؤيا بلون غير لونه ، و بقوام غير قوامه ، بشكل غير شكله ، بطول غير طوله ، فهذا ليس هو النبي ولو توهمت أنه النبي .




للحديث تتمة إن شاء الله تعالى .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

Barbie
08-08-2010, 06:26 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
بسم الله الرحمان الرحيم

نتابع مع رؤيا النبي عليه الصلاة و السلام :

العلماء قالوا : لا تعد الرؤيا رؤية النبي إلا إذا كانت صورته كما وردت في كتب الصحاح.

" بَاب فِي صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَّهُ كَانَ أَحْسَنَ النَّاسِ وَجْهًا "

وعند مسلم : " عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْبُوعًا بَعِيدَ مَا بَيــْنَ الْمَنْكِبَيْنِ لَهُ شَعَرٌ يَبْلُغُ شَحْمَةَ أُذُنِهِ رَأَيْتُهُ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ لَمْ أَرَ شَيْئًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهُ "


قال أنس :

" عنْ أَنَسٍ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْــهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ خُلُقًا وَلا مَسَسْتُ خَزًّا قَطُّ وَلا حَرِيرًا ولا شَيْئًا كَانَ أَلْيَنَ مِنْ كَفِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا شَمَمْتُ مِسْكًا قَطُّ وَلا عِطْرًا كَانَ أَطْيَبَ مِنْ عَرَقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "


و قال أحد أصحابه :

" عَنْ أَنَسٍ قَالَ : كـَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَزْهَرَ اللَّوْنِ كَأَنَّ عَرَقَهُ اللُّؤْلُؤُ إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ وَلا مَسِسْتُ دِيبَاجَـةً ولا حَرِيرَةً أَلْيَنَ مِنْ كَفِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا شَمِمْتُ مِسْكَةً وَلا عَنْبَرَةً أَطْيَبَ مِنْ رَائِحَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "


سيدنا علي يصفه فيقول :

" عَنْ عَلِيٍّ رَضِي اللــَّهُ عَنْهُ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ وَلَا بِالْقَصِيرِ ضَخْمُ الرَّأْسِ وَاللِّحْيــَةِ شَثْنُ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ مُشْرَبٌ وَجْهُهُ حُمْرَةً طَوِيلُ الْمَسْرُبَةِ ضَخْمُ الْكَرَادِيسِ إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "


وسيدنا حسان يقول :


وأجمل منك لم تر قط عيني وأفضل منك لم تلد النساء

خلقت مبرَّأً من كل عـيب كأنك قد خلقت كما تشـاء


و بعد فأخطر ما في الدرس ، أيها الإخوة ، أنّ رؤيا المؤمن لرسول الله لا تحل حراماً ، ولا تحرم حلالاً ، ولا تغير شيئاً فيما ثبت بالشرع ولا تزيد عليه ولا تنقص منه ، إنْ رأيته ألف مرة فالشرع لا يتغير .

لذلك أخواننا الكرام موضوع الرؤيا .....لا يقيّم منها الأشخاص ، ... الإنسان لا يقيّم من منام إطلاقاً ، يقيم بعمله ، أحواله ، بورعه ، بطاعته إلى الله ، فكل تقييم للأشخاص منطلق من رؤيا فهو باطل ،

لو أنك رأيت النبي عليه الصلاة والسلام وقال لك بخلاف الشرع ترد الرؤيا ويثبت الشرع.
هذا هو ديننا ، ديننا دين علم ، أما الرؤيا إشارة لك لا يبنى عليها حكم شرعي ، تطمين ، تحذير، اتصال من الله مباشر ،

لأن الله عز وجل قال :
وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ
(99)
( سورة الحجر )


أنت مكلف أن تعبد الله إلى أن تموت ، و كل شيء تراه في المنام لا يقدم ولا يؤخر ، هو بشرى لك ، أما أن تبني عليه حقيقة فلا ثم لا.




إنتهى ... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

و بإذن الله تعالى سوف أتابع هذا الموضوع بعد شهر رمضان المبارك .

Barbie
17-09-2010, 10:07 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

بسم الله الرحمان الرحيم ,

الدرس 34 : (( حفظ السر )) من موسوعة فضيلة الدكتور النابلسي . بقلم الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي _ من سلسلة أخلاق المسلم . . .

إنّ من ألزم الآداب والأخلاق حفظ السرّ الذي يؤتمن عليه الإنسان ، فلا يبوح به ولا ينشره ، ولا يخبر به أحدًا ، لأن نشر الأسرار خيانة وإخلال بالثقة ، وخروج عن حيز الآداب المرعية .

فقد يكون الإنسان متألمًا من شيء ، أو مطلعًا على شيء يرى فيه عيبًا أو مطعنًا ، ثم يخبر به صديقه وأمينه على الكلام ، فيقوم هذا الصديق بنشر الخبر ، فتقع المنازعات والفتن ، ويحدث مالا خير في عقباه ،
والإسلام حريص على استئصال كلّ منافذ النزاع والخلاف ، واستتباب الأمن ، ومنع إثارة المشكلات ، ليظل الناس في حب ووئام ، وسكينة وسلام ، وود وصفاء نفس وقلب .


ومن قام بنشر أسرار غيره بعد أن استأمنه عليها ، وطالبه بحفظها دون إشاعة ، يعد مخلا ً بأصول العهد والأمانة ، و خائنًا للعهد ، وخيانة العهد جناية ، ومرتع للإثم والعذاب ، وهذا ما يغفل عنه بعض الناس ،

لذا قال الله تعالى في كتابه الكريم :

﴿ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً ﴾
سورة الإسراء ، الآية ٣٤

أي يسأل عن إخلاله بالعهد مسؤولية تأثيم وتعذيب .

وقد حّذر النبي صلى الله عليه وسلم من إباحة الأسرار ، وهتك الأمانة على الكلام .

فقال فيما يرويه الخطيب البغدادي عن علي رضي الله عنه ، وهو حديث حسن : (( المجالس بالأمانات )) أي لا يصح لجليس يسمع سر جليس آخر أن يشيع حديث جليسه ، إلا فيما يحرم ستره من الإضرار بالمسلمين .

وفي هذا الحديث إشارة إلى مجالسة أهل الأمانة ، وتجنب أهل الخيانة .

وقال ابن الأثير:
هذا ندب إلى ترك إعادة ما يجري في المجلس من قول أو فعل ، فكان ذلك أمانة عند من سمعه أو رآه ، والأمانة تقع على الطاعة والعبادة والوديعة والثقة والأمان .

وأوضح النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر ما يجوز إفشاؤه ، وهو ما أخرجه أبو داود عن جابر رضي الله عنه ، وهو حديث حسن ، ونصه : (( المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس : سفك دم حرام ، أو فرج حرام ، أو اقتطاع مال بغير حق ))

أي من قال في مجلس : أريد قتل فلان ، أو الزنا بفلانة ، أو أخذ مال فلان ظلمًا ، فللسامعين إفشاء هذا الخبر ، ولا يجوز لهم حفظ سرّه ، بل عليهم إفشاؤه دفعًا للمفسدة .



يتبع إن شاء الله تعالى .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

Barbie
18-09-2010, 07:43 PM
قال القاضي عياض : المراد بالحديث أنّ المؤمن ينبغي إذا حضر مجلسًا ووجد أهله على منكر : أن يستر عوراتهم ، ولا يشيع ما يرى منهم ، إلا أن يكون أحد هذه الثلاثة ، فإنه فساد كبير ، وإخفاؤه إضرار عظيم .

ولقد عاب النبي صلى الله عليه وسلم على زوجته حفصة حين أسر لها بأن حرّم العسل على نفسه ، أو حرّم مارية القبطية ، أو أخبرها أنّ أباها وأبا عائشة يكونان خليفته على أمته من بعده ، فلما أخبرت به غيرها ،

وأطلع الله نبيه على ما وقع منها من إخبار غيرها ، عرّف النبي صلى الله عليه وسلم حفصة بعض ما أخبرت به ، وأعرض عن تعريف بعض ذلك .


وفي هذا نزل قول الله تعالى في مطلع سورة التحريم :




يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ

وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ

سورة التحريم ، الآية 1-3

وكان من سمو أخلاق الصحابة الكرام حفظ السرّ ، فبعد أن تأيمت حفصة ابنة عمر( صارت بلا زوج لوفاته عنها ) عرض عمر على عثمان وأبي بكر الزواج بها ، فامتنعا ، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم – فيما أخرجه مسلم عن ابن عمر- ذكرها ، فقال أبو بكر ، فلم أكن لأُفشي سرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو تركها النبي لقبلتها .


و كذلك السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها أسرّ لها النبي صلى الله عليه وسلم مرتين ببعض الأخبار ، فامتنعت عن إخبار السيدة عائشة رضي الله عنها بتلك الأخبار ، قائلة :

ما كنت لأّفشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم سرّه . فلما توفي النبي ، قالت عائشة لفاطمة – فيما يرويه البخاري ومسلم عن عائشة – عزمت عليك بما لي عليك من الحق ، َلمَا حدّثيني ما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

فقالت فاطمة : أما الآن فنعم ، أما حين سارّني
في المرة الأولى ، فأخبرني أنّ جبريل كان يعارضه القرآن في كل سنة مرة أو مرتين ، وأّنه عارضه الآن مرتين ، وإني لا أرى الأجل – أجل النبي – قد اقترب ، فاّتقي الله واصبري ،فإنه نِعم السَلف أنا لك ، فبكت فاطمة ،

ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم جزع فاطمة مما
أسرّ لها ، سارّها في المرة الثانية ، فقال : (( يا فاطمة أما ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين ، أو سيدة نساء هذه الأمة )) فضحكت فاطمة رضي الله عنها .

وكذلك أم أنس بن مالك قالت لابنها – فيما رواه مسلم عن ثابت عن أنس – لا تخبرنّ بسرّ رسول الله أحدًا ، قال أنس : والله لو حدّثت به أحدًا لحدثتك به يا ثابت .

والخلاصة : إنّ كتم سر ّ الأصدقاء والمعارف وترك إفشائه من مكارم الأخلاق والآداب الإسلامية العالية .

انتهى ... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .