المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [تربية] أدب المزاح



الزاهر
04-06-2009, 06:28 PM
اليوم أنهيت قراءة كتاب "حق الوالدين على الأبناء وحق الأبناء على الوالدين - يوسف علي بديوي - دار ابن كثير" في التاكسي وللأسف ما بقيلي صفحات إقرأها أنا وراجع عالضيعة :) ... ضجرنا بالرجعة !!
ولفت انتباهي قسم جميل ضمن باب "حق الأبناء على الأبوين" وهو من الآداب التي على الأبوين تعليمها للأولاد ... ويمكن اعتباره داخل في الحوار (أو الجدل إذا بدكم) الذي حصل في موضوع "نكت (http://forum.qalamoun.com/showthread.php?t=9412)" ... وأنقل من الكتاب :
"المِزاح: هو المطايبة في الكلام، والانبساط مع الغير من غير أذى. وهو مندوب إليه بين الإخوان والأصدقاء والخلان بما لا أذى فيه ولا ضرر ولا قذف ولا غيبة ولا شين في عِرض ودين، ولا استخفاف بأحد منهم؛ لما فيه من ترويح القلوب من عناء الجِد ووعثاء العمل، والاستئناس.
والإنهماك فيه يسقط الحشمة، ويقلل الهيبة، والفحش فيه يورث الضغينة، ويحرك الأحقاد الكمينة؛ لأنه يجر حينئذ إلى ترك التحرز والاحتياط من الهجر.
ولا بأس به لمن قصد حسن العشرة، والتواضع للإخوان، والانبساط معهم، ودفع الحشمة بينهم من غير استهتار أو إخلال بمروءة أو نحوه.

وللمزاح آداب ينبغي على الوالدين والمربي توجيه الولد إلى اتباعها والتخلق بها، ومن ذلك:

اجتناب الكذب في المزاح : قال صلى الله عليه وسلم :"ويل للذي يحدث فيكذب ليُضحك به القوم، ويل له، ويل له".*
قال المناوي :"كرر "ويل له" إيذانا بشدة هلكته، وذلك لأن الكذب وحده رأس كل مذموم، وجماع كل فضيحة، فإذا انضم إليه استجلاب الضحك الذي يميت القلب، ويجلب النسيان، ويورث الرعونة، كان أقبح القبائح، ومن ثم قال الحكماء : إبراد المضحكات على سبيل السخف نهاية القبح."
وقال صلى الله عليه وسلم :"لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاحة، والمراء وإن كان صادقا"**
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمزح، لكن بحق، فعن أبي هريرة قالوا: يا رسول الله! إنك تداعبنا - أي تمازحنا - قال : "إني لا أقول إلا حقا"***

وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستحمله، فقال:"أنا حاملك على ولد ناقة" قال : يا رسول الله! وما أصنع بولد ناقة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"وهل تلد الإبل إلا النوق؟****
وأتت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله! ادع الله أن يُدخلني الجنة، فقال :" يا أم فلان إن الجنة لا يدخلها عجوز"، فولّت وهي تبكي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز، قال الله تعالى : إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً ﴿٣٥﴾ فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا ﴿٣٦﴾ عُرُبًا أَتْرَابًا ﴿٣٧﴾ [ الواقعة : 35 - 37]" *****

عدم الأذى في المزاح : قال صلى الله عليه وسلم :"لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعبا ولا جادا، ومن أخذ عصا أخيه فليردها". ‘
وعن عبد الله بن أبي ليلى قال: حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم: أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم، فنام رجل منهم، فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه، ففزع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا يحل لمسلم أن يروِّع مسلما"‘‘

عدم الإفراط في المزاح : أصل المزاح مذموم، ومنهي عنه، قال صلى الله عليه وسلم :"لا تمارِ أخاك ولا تمازحه".‘‘‘
والمزاح المنهي عنه هو الإفراط فيه، أو المداومة عليه، لأن المداومة فيها إشغال باللعب والهزل، ولأن الإفراط فيه يورث كثرة الضحك، وكثرة الضحك تميت القلب، وتورث الضغينة في بعض الأحوال، وتسقط المهابة والوقار.
ومن الغلط أن يتخذ الإنسان المزاح حرفة يواظب عليها، قال عمر: من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن مزح استُخف فيه، ومن أكثر من شيء عرف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه، ومن قل حياؤه، قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه." - انتهى.



__________
* رواه أحمد وأبو داود والترمذي والحاكم.
** رواه أحمد والطبراني.
*** رواه الترمذي وأحمد والبخاري في "الأدب المفرد".
**** رواه الترمذي وأبو داود والبخاري في "الأدب المفرد".
***** رواه الترمذي.
‘رواه أبو داود والترمذي.
‘‘رواه أبو داود والترمذي.
‘‘‘ رواه الترمذي.

wissam tout
04-06-2009, 08:06 PM
أخي زاهر :
سأبين قصدي, كلنا يعلم أن المزاح حلال بل أنا أفترض (و لا أفتي ) أنه واجب. و لكن النقطة التي كان يدور حولها النقاش هي في تحريم "النكتة" بإعتبالر أنها كذب كما قيل.
و النكتة هي فعلا قصة لم تحصل و لكنك عندما تقولها أنت لا تحاول أن تقول أنها حصلت فهي قصة خيالية و برأيي أنها ليست كذبة بما أنك تقول للناس أنها ليست صحيحة. كما أنها "إجمالا" عن أشخاص غير معروفين أو حتى غير موجودين.لهذا إنك لا تجرح أحدا

هذا و الله أعلم

مايا
04-06-2009, 08:23 PM
أخي زاهر :
سأبين قصدي, كلنا يعلم أن المزاح حلال بل أنا أفترض (و لا أفتي ) أنه واجب. و لكن النقطة التي كان يدور حولها النقاش هي في تحريم "النكتة" بإعتبالر أنها كذب كما قيل.
و النكتة هي فعلا قصة لم تحصل و لكنك عندما تقولها أنت لا تحاول أن تقول أنها حصلت فهي قصة خيالية و برأيي أنها ليست كذبة بما أنك تقول للناس أنها ليست صحيحة. كما أنها "إجمالا" عن أشخاص غير معروفين أو حتى غير موجودين.لهذا إنك لا تجرح أحدا

هذا و الله أعلم
لا أريد النقاش في موضوع النكت فلا أزال انتظر الفتوى مع ان موضوع الاخ الزاهر بارك الله به استوفى جميع الادلة
عندما تقول نكتة عن الحمصي اليس هذا كذب وافتراء واستهزاء بالمسلمين
ولو كان الذي يقابل يعرف انها نكتة وليست حقيقة فهذا ليس عذر بالنسبة لي
وفي الختام بارك الله بك أخ الزاهر

HARD
04-06-2009, 09:00 PM
لا أريد النقاش في موضوع النكت فلا أزال انتظر الفتوى مع ان موضوع الاخ الزاهر بارك الله به استوفى جميع الادلة
عندما تقول نكتة عن الحمصي اليس هذا كذب وافتراء واستهزاء بالمسلمين
ولو كان الذي يقابل يعرف انها نكتة وليست حقيقة فهذا ليس عذر بالنسبة لي
وفي الختام بارك الله بك أخ الزاهر

اذا غيرنا الحمصي وقلنا حطاب ، دهان او كلمة "واحد" هل بتصير النكتة معقولة ام انو صار الكلام صدق ؟؟؟؟


وما حكم القصص الخيالية وقصص الصغار عندما تكون القصة عن خاروف بيحكي وبيطير وبيفهم او عن سباق بين السلحفات والارنب ، او عن تمساح اكل الشمس ؟؟؟؟؟؟؟ هل هو كلام صدق ام كذب ؟؟؟؟
!!!!!!

مايا
04-06-2009, 09:06 PM
اذا غيرنا الحمصي وقلنا حطاب ، دهان او كلمة "واحد" هل بتصير النكتة معقولة ام انو صار الكلام صدق ؟؟؟؟


وما حكم القصص الخيالية وقصص الصغار عندما تكون القصة عن خاروف بيحكي وبيطير وبيفهم او عن سباق بين السلحفات والارنب ، او عن تمساح اكل الشمس ؟؟؟؟؟؟؟ هل هو كلام صدق ام كذب ؟؟؟؟ !!!!!!
اذا كنت تسألني فأنا لست مفتيةولا يحق لي ان أفتي واذا كنت لا تسألني مش مشكل اسفة
بالنسبة لانو اذا غيرنا كلمة حمصي وحطينا بدالها كلمة حطاب او دهان او او بيبطل الحكي كذب نحنا عم نقول النكت كذب واستهزاء بالمسلمين
لنكون واقعين أكثر فكلنا يقول نكت وكلنا يمزح والله أعلم ولكن نريد ان نطمأن هل هذا حرام أم انه لا شيء فيه
ولا نزال ننتظر الفتوى .......................

الزاهر
04-06-2009, 09:17 PM
هلأ صحيح أنا آخر مين بيحألو يحكي بالنكت كوني ولو كانت النكتة أخت زمانها وما في أدها بتضحك بس من تمي بتطلع بتبكي ... لكن إذا استوفت النكتة (إذا بدأنا بالتخصص في باب المزاح) جميع شروط المزاح المباح فلا مانع منها بل هي مطلوبة (وهي باب من أبواب المزاح) لكسر الكلفة بين الأصحاب والأصدقاء وخاصة ما يطلق عليه الأخ أبو خليل "نكت العلماء" (وليته يخصص موضوع لهكذا نكت) التي فيها من العبر ما هو معلم ومنبه !!!

لكن بمجرد أن يدخل في النكتة لمز أو أذى للمسلمين والناس فيجب مراجعة النفس والتفكر فيها وفي آثارها المباشرة كالأذى وتوليد الشحناء وغير المباشرة كتأثير كثرتها على الشخصية والسلوك والقلب ...

وما عطول الشغلة بدها مفتي أختي مريم ... استفتي قلبك وعقلك وإذا ما لئيتي جواب ساعتها بدنا مفتي ...

مايا
04-06-2009, 09:36 PM
[
وما عطول الشغلة بدها مفتي أختي مريم ... استفتي قلبك وعقلك وإذا ما لئيتي جواب ساعتها بدنا مفتي ...
[/quote]
بالنسبة لي استفيت قلبي وعقلي وأفتاني انه اذا كانت النكتة كذب وفيها استهزاء بالمسليمين فهي حرام والله أعلم
اها يعني خلص موء انطر رأي المفتي بالموضوع فلقد أتتني الفتوى .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

علياء
05-06-2009, 03:53 AM
بورك فيكم
استفت قلبك يفتك <...................................>من قال لا أعلم فقد أفتى

شكرا على الموضوع القيم

HARD
05-06-2009, 10:51 AM
[
وما عطول الشغلة بدها مفتي أختي مريم ... استفتي قلبك وعقلك وإذا ما لئيتي جواب ساعتها بدنا مفتي ...
----------------------------------------------
بالنسبة لي استفيت قلبي وعقلي وأفتاني انه اذا كانت النكتة كذب وفيها استهزاء بالمسليمين فهي حرام والله أعلم
اها يعني خلص موء انطر رأي المفتي بالموضوع فلقد أتتني الفتوى .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان كنت تنتظرين من يعطيكي فتوى على حكم الاستهزاء بالمسلمين عن طريق النكت فلا اعتقد انك بحاجة الى فتوى والله اعلم فانت تعلمين ان هذا الفعل ليس من اخلاق المسلمين بشئ . ولكن انتظري الفتوى :) بليز

اما النقطة الثانية اي " الكذب " وهذا ما يجب البحث فيه لان معظم القصص (لست اعمم كرمال ابوالحسن ) والنكت هي من وحي الخيال او مستوحات من واقع او تصور معين .....................

الزاهر
05-06-2009, 11:24 AM
ومن قال بأن الخيال والكذب أمر واحد ؟

مايا
05-06-2009, 11:30 AM
ان كنت تنتظرين من يعطيكي فتوى على حكم الاستهزاء بالمسلمين عن طريق النكت فلا اعتقد انك بحاجة الى فتوى والله اعلم فانت تعلمين ان هذا الفعل ليس من اخلاق المسلمين بشئ . ولكن انتظري الفتوى :) بليز

اما النقطة الثانية اي " الكذب " وهذا ما يجب البحث فيه لان معظم القصص (لست اعمم كرمال ابوالحسن ) والنكت هي من وحي الخيال او مستوحات من واقع او تصور معين .....................
بالنسبة للاستهزاء متفقون على انه حرام وهذا يعني أن النكت التي تحتوي على استهزاء بفئة معينة من الناس حرام والله أعلم
بالنسبة للفتوى الهيئة رح اتنتظر كتير اذا بدي انتظرها .
وبالنسبة للكذب معروف انه حرام باستئثناء ما أٌحل منه والله أعلم
بالنسبة لي حتى الآن الامر معروف وواضح ولكن لا مانع من فتوى تؤكد اعتقادي او تنفيه ان كان اعتقادي خطأ .

HARD
05-06-2009, 11:32 AM
ومن قال بأن الخيال والكذب أمر واحد ؟




الخيال هل هو كلام صدق ؟؟؟؟؟؟ انا ارد على الاخت مايا عندما تكلمت عن الكذب بالنكت ، فلتقارن النكت بالقصص.

مايا
05-06-2009, 11:45 AM
لو كان الخيال كذب لكان أغلب الناس يعيشون في الكذب فاغلبنا عنده خيال واسع

HARD
05-06-2009, 11:57 AM
لو كان الخيال كذب لكان أغلب الناس يعيشون في الكذب فاغلبنا عنده خيال واسع




جيد والنكته، ان كانت من الخيال ماذا تقولين عندها .

مايا
05-06-2009, 12:15 PM
جيد والنكته، ان كانت من الخيال ماذا تقولين عندها .
بالنسبة لي الخيال التفكير بأمور قد تكون من المستحيل ان تحصل وهي حاليا غير موجودة ولكن قد تحصل في يوم من الايام لا الخيال الذي تتكلمون عنه من القصص وغيرها وهذا لا أظن فيه شيء
وأنا استفيت عقلي وقلبي وأشار علي بتحريم النكت ولا شيء في الخيال الذي عرفته انا.

الزاهر
05-06-2009, 12:23 PM
ومن قال كذلك بأن كل كلام غير صحيح هو كذب ؟
عملتو متل جدي وأخي :)
كانو يطلعو عالبحر مع بعض
يألو جدي عميل هيك أحسن ... يألو أخي مو صحيح
يألو عم تألي كذاب !!!
ما ضروري اللي مو صحيح يكون كذب !!!

HARD
05-06-2009, 01:59 PM
ومن قال كذلك بأن كل كلام غير صحيح هو كذب ؟
عملتو متل جدي وأخي :)
كانو يطلعو عالبحر مع بعض
يألو جدي عميل هيك أحسن ... يألو أخي مو صحيح
يألو عم تألي كذاب !!!
ما ضروري اللي مو صحيح يكون كذب !!!





ما شاء الله عليك شو فلته باعطاء الامثال .

wissam tout
05-06-2009, 04:20 PM
إذا بدنا نفكر هيك بالحرام و الحلال,وإذا كانت النكتة نوع من أنواع الكذب,فبيكون مثلا التاريخ نوع من أنواع الغيبة؟!!! ولا أنا غلطان؟
يعني يا شباب حرام تؤروا شي عن التاريخ.
و الرياضيات فيا شي من الحرام و يللي هو الأرقام الخيالية أو "i" لأنو رأم ماو موجود
و إذا كانت الرياضيات حرام معناتو الفيزيك و الشيمي حرام............


ما تعتبروا هالحكي إستهزاء بس هو مجرد خواطر يمكن تفتح شهية حدا عالإفتاء!

HARD
05-06-2009, 08:13 PM
إذا بدنا نفكر هيك بالحرام و الحلال,وإذا كانت النكتة نوع من أنواع الكذب,فبيكون مثلا التاريخ نوع من أنواع الغيبة؟!!! ولا أنا غلطان؟
يعني يا شباب حرام تؤروا شي عن التاريخ.
و الرياضيات فيا شي من الحرام و يللي هو الأرقام الخيالية أو "i" لأنو رأم ماو موجود
و إذا كانت الرياضيات حرام معناتو الفيزيك و الشيمي حرام............


ما تعتبروا هالحكي إستهزاء بس هو مجرد خواطر يمكن تفتح شهية حدا عالإفتاء!



شوفت كيف خيي وسام انا هذا يلي بدي وصلو ....................

مايا
05-06-2009, 11:01 PM
http://forum.qalamoun.com/showthread.php?p=78751#post78751
هيدا رابط الفتوى
الحمد لله وضعت الفتوى ليتوقف الكلام في هذا الموضوع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

flauritta
06-06-2009, 02:43 AM
سلام...
الله يبارك فيك أخي وسام..عنجد رائع الرّد..وكتير زكيhttp://forum.qalamoun.com/images/icons/icon10.gif
شو يا شقية يا مايا..شرأيك ب هالجواهر لّي زكرا الأخ؟؟http://forum.qalamoun.com/images/icons/icon12.gif

wissam tout
06-06-2009, 03:37 PM
سلام...
الله يبارك فيك أخي وسام..عنجد رائع الرّد..وكتير زكيhttp://forum.qalamoun.com/images/icons/icon10.gif
شو يا شقية يا مايا..شرأيك ب هالجواهر لّي زكرا الأخ؟؟http://forum.qalamoun.com/images/icons/icon12.gif


خجلتيني. صرلي زماااااااااااااااااان ما حدا أللي معك حأ

flauritta
06-06-2009, 08:13 PM
خجلتيني. صرلي زماااااااااااااااااان ما حدا أللي معك حأ





ههههههه...الله يبارك فيك ضحكتني..http://forum.qalamoun.com/images/icons/icon10.gif